المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد غد السبت.. "عيد منتصف الشتاء" يأتي بالليلة الأطول والأكثر ظلمة والنهار الأقصر في العام

الخميس 21/ديسمبر/2017 - 11:27 ص
أ ش أ
طباعة
بعد منتصف ليلة غد الجمعة بـ 23 دقيقة، تشهد مصر والوطن العربي وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية ما يُعرف فلكيا بظاهرة الانقلاب الشتوي، والمعروفة أيضا بـ"عيد منتصف الشتاء"، أو الليلة الأطول والأكثر ظلمة، وهي ظاهرة فلكية تتميز بالنهار الأقصر والليل الأطول مدة في العام.

وقد صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور حاتم عودة - لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس- أن علماء المعهد حددوا طول فصل الشتاء فلكيا هذا العام بـ88 يوما و45 دقيقة، و30 ثانية، مشيرا إلى أن فصل الشتاء يتميز بميل أشعة الشمس عن العمودي على سطح الأرض، وبانخفاض درجة الحرارة، وطول الليل عن النهار، واستمرار الليل فوق الدائرة القطبية الشمالية 24 ساعة لمدة 6 أشهر.

وتعد ظاهرة الانقلاب الشتوي إيذانا ببدء طول ساعات النهار، وتحدث في جميع أجزاء كوكب الأرض مرتين في العام، بفارق زمني مقداره 6 أشهر، وذلك ما بين 21 و23 ديسمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وخلال يومي 20 و21 يونيو في نصفها الجنوبي، وترتبط تلك الظاهرة بالانقلاب الشمسي؛ حيث يميل أحد قطبي الأرض نحو الشمس فيكون القطب الآخر بعيدا عنها، وهنا يحدث ما يُعرف بالانقلابين الشتوي والصيفي في نصف الأرض الشمالي وتُسمى هذه الظاهرة "انقلاب ديسمبر"، وفي نصف الكرة الجنوبي يطلق عليها اسم "انقلاب يونيو".

ويحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي بوصول الشمس إلى أدنى ارتفاع خلال الظهر فوق الأفق، أما الانقلاب الشمسي الصيفي ففيه تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهرا فوق الأفق.

وتكون الأوضاع بالنسبة إلى نصف الكرة الأرضية الجنوبي بالعكس؛ فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفا في النصف الجنوبي، وإذا كان صيفا في نصف الكرة الشمالي يكون شتاءً في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ويرجع هذا إلى ميل الأرض عن محور دورانها بزاوية نحو 23.3 درجة بالنسبة إلى مستوى مدارها حول الشمس.

وتكون الشمس عمودية يوم 21 يونيو على مدار السرطان (وهو خط دائرة عرض 23.3 درجة شمال خط الاستواء)، وابتداءً من يوم 22 تتحرك عموديتها جنوبا تدريجيا خلال الصيف إلى أن تصبح عمودية على خط الاستواء، ثم تتعداه جنوبا حتى تصبح عمودية على مدار الجدي ظهرا (وهو دائرة عرض 23.3 درجة جنوبا) يوم 21 ديسمبر.

وعندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان أي حول يوم 21 يونيو، نقول إن الصيف قد بدأ في نصف الكرة الشمالي، وبالتالي يكون بداية فصل الشتاء في الجنوب؛ ولهذا فإن مصطلح "انقلاب" يعني التغير من الربيع إلى الصيف. وعندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي في 21 ديسمبر نقول إن الشتاء قد بدأ في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويكون الانقلاب صيفا لدى نصف الكرة الأرضية الجنوبي للأرض.

وتأتي أهمية يوم الانقلاب الشتوي من انعكاس التدرج الضوئي ليلا وقصر النهار، ويمكن لهواة الفلك حساب موعد حلوله بالمعطيات الفلكية فقط، حيث يستحيل رؤية تحرك الشمس ببطء شديد لدرجة ظهورها ثابتة لتعود في الاتجاة المعاكس؛ لأن ذلك يحدث في جزء من الثانية.

وفي التراث العربي القديم، قال الخوارزمي عن الانقلاب الشتوي: "نقطة المقلب الشتوي هي رأس الجدي؛ لأن الشمس إذا بلغته تناهى قصر النهار وبدأ في الزيادة". وللانقلاب الشتوي معانٍ وطقوس مختلفة في الثقافات والشعوب المختلفة على الأرض، وتحتفل به الثقافات المختلفة بإقامة المهرجانات وإعداد الأطعمة المميزة لهذا اليوم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads