المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" تنشر السيرة الذاتية للأنبا "بولا" أسقف طنطا في عيد الميلاد

السبت 06/يناير/2018 - 11:55 ص
محمد عصر
طباعة
تنشر"بوابة المواطن" الاخبارية اليوم السبت خلال ذكرى عيد الميلاد المجيد بيانات ومعلومات لا يعلمها الجميع عن الأنبا بولا اسقف طنطا وتوابعها.

ولد في كفر الشيخ في 23 أغسطس 1951ميلادية وحصل على بكالوريوس العلوم قسم جيولوجيا من جامعة طنطا بتقدير عام جيد جدًا في 1974م وخدم بمنطقة كفر الشيخ والبراري.

أنهى أسقف طنطا وتابعها خدمته العسكرية في يناير 1976م ثم ذهب إلى دير البرموس في 17 مارس 1976م.

سُيِّمَ كاهنًا "اريخ الكهنوت" في 4 يونيو 1976 ثم قمصًا في 28 مايو 1977م وسُيِّمَ أسقفًا للقرى: إيبارشية دمياط وكفر الشيخ والبراري ورسمه قداسة البابا شنودة الثالث (البطريرك رقم 117) أسقفًا عامًا بعدها ببضعة سنوات.

عينه قداسة البابا شنودة الثالث رئيسًا للمجمع المقدس للأحوال الشخصية في كلٍ من مصر وبلاد المهجر "رئيس المجلس الإكليريكي العام بالإنابة" في مارس 1989م فيذهب إلى القاهرة كل أربعاء وللإسكندرية كل ثلاثاء للعمل في الأحوال الشخصية ويسافر أيضًا إلى الخارج أكثر من مرة سنويًا لنفس الغرض وكان هذا الإشراف على المجلس الإكليريكي للأحوال الشخصية بعد الأنبا يوأنس أسقف الغربية.

أعاد افتتاح فرع طنطا للكلية الإكليريكية عام 1992م فهو مدير الكلية الإكليريكية فرع طنطا، ويقوم بتدريس مادتيّ "الكتاب المقدس والعلم" و"الأسرة المسيحية" في كليات اللاهوت بطنطا والإسكندرية والقاهرة والمحلة الكبرى وأيضًا يقوم بتدريس موضوع "الأحوال الشخصية" في بعض كليات اللاهوت بالخارج.

له بعض الأعمال المنشورة "كتب الأنبا بولا" مثل: كتاب الكتاب المقدس والعلم "ثلاثة أجزاء" وكتاب الأسرة المسيحية "جزءان".

تم اختياره عضوًا في لجنة دستور الثورة "دستور عام 2012" كممثل الكنيسة في الجمعية العمومية للدستور وللأسف بسبب غياب الموضوعية في لجنة الدستور وعدم تمثيل كافة أطياف المجتمع انسحبت الكنيسة القبطية من اللجنة اعتراضًا على ذلك وتبعها كثير من الأطراف الأخرى عدى الطرف المسيطر على الدستور.

وبعد سقوط ذلك الدستور المعيب بعد ثورة 30 يونيو 2013 اختارته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مرة أخرى ليكون ممثل الكنيسة في لجنة الخمسين لتعديل الدستور والتي بدأت عملها في سبتمبر 2013 وتم الاستفتاء ذلك الدستور الجديد المُشَرِّف وحصل على نسبة تأييد 98،1%، وأصبح هو دستور مصر.

من إنجازات نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها: قام بسيامة 23 كاهنًا "حتى ربما منتصف العقد الأول من الألفية الثالثة" وأنشأ مركز القديس يوسف النجار للتدريب والتنمية في دير مارمينا في إبيار وعظة أسبوعية كل يوم جمعة ولجنة رعاية وتحسين الفقراء ولجنة المشاريع الصغيرة والتوظيف ومصنع الزجاج المعشق في إبيار ومزرعة المطرانية على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي حوالي 200 فدان لخدمة الفقراء وخدمة محو الأمية ولجنة العلاج والدواء ولجنة "السامري الصالح" لدفن الموتى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads