المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعويم الدرهم يرفع مستوى التضخم ٠.٤٪‏ بالمغرب

الخميس 18/يناير/2018 - 07:02 م
محمد احمد
طباعة
قال البنك المركزي المغربي، إن قرار التعويم الذي اتخذته المملكة للدهم، سيعزز النمو الاقتصادي بنسبة 0.2٪‏ خلال الفترة المقبلة. 

وأشار المركزي المغربي، أن تحرك الدرهم سيرفع التضخم بنسبة 0.4٪‏ ”في الحالة القصوى" لكنه سيدعم أيضا القدرة الشرائية للمواطنين.

وبدأت المغرب، تطبيق نظام أكثر مرونة لسعر صرف العملة، وسط توقعات ألا يؤدي ذلك لخفض طفيف في قيمة الدرهم المغربي في الأجل القصير، لكن العملة قد تصبح أكثر عرضة للتأثر بارتفاع أسعار السلع الأولية.

وتهدف تلك الخطوة في توفير حماية أكبر للاقتصاد من الصدمات الخارجية، ويقول مسؤولون من بنك المغرب المركزي إن ذلك سيحافظ على التنافسية وأن هناك احتياطيات كافية من النقد الأجنبي تسمح بالانتقال السلس للنظام الجديد، إذ تغطى الاحتياطيات تكلفة واردات البلاد لخمسة أشهر و24 يوما.

ومن المتوقع أيضا أن يساهم هذا التحرك في دعم صادرات المغرب وتعزيز إيرادات السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج، وهي مصادر للعملة الصعبة يعتمد عليها البلد الذي يعاني من شح السيولة.

وسيتسع نطاق التقلب الذي يتحرك فيه الدرهم أمام عملات أجنبية من 0.3% في كلا الاتجاهين صعودا وهبوطا من مستوى إغلاق اليوم السابق، إلى 2.5% في كلا الاتجاهين، ليصل النطاق الإجمالي إلى 5%. 

ويرتبط الدرهم المغربي ارتباطا وثيقا باليورو، لكن في خطوة صوب مزيد من المرونة خفض البنك المركزي العام الماضي وزن اليورو في سعر صرف الدرهم إلى 60% من 80% ورفع وزن الدولار إلى 40% من 20%.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads