المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تركيا تضع روسيا بخانة اليك وتجبرها على إلتزام الحياد

الأحد 21/يناير/2018 - 03:18 م
عواطف الوصيف
طباعة
قررت روسيا أن يكو لها رد فعل، حيال ما تشهده سوريا الآن وخاصة أنها تلاحظ مواجهة بين، شعب سوريا، التي قررت أن تتولى حل أزمتها وأقوى حليف لها في المنطقة وههي تركيا، لذلك أكد نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينتسيفيتش، في تصريحات رسمية أن بلاده لن تتدخل عسكريا في حال وقوع مواجهة بين قوات الأسد، والجيش التركي مع انطلاق عميلة عفرين.

ارتفاع ضحايا القصف التركي على عفرين إلى 10 أشخاص

ويرى كلينتسيفيتش أن حدوث تصادم بين نظام دمشق وأنقرة لا مفر منه عمليا، خاصة بعد أن أتخذت السلطات التركية خطوات فعلية تمثلت في إرسال قواتها لمنطقة عفرين، وهو يعتبر أنه قد يكون هناك احتمالا كبيرا لأن تضطر قوات النظام لحماية سيادة الدولة.

وقد أتخذت روسيا، هي الأخرى خطوات بالفعل فمع الإعلان التركي عن مباشرة العملية العسكرية في عفرين، أفادت وزارة الدفاع الروسية، أنها سحبت عناصر المراقبة الروس من محيط مدينة عفرين، مضيفة أنها اتخذت تدابير لضمان سلامة الجنود الروس في المنطقة.

الكشف عن مراحل عملية عصن الزيتون

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بيان رسمي جاء فيه: "اتخذت قيادة القوات الروسية في سوريا تدابير لضمان سلامة الجنود الروس الذين كانوا في منطقة عفرين، حيث بدأت القوات المسلحة التركية عملية خاصة ضد المجموعات الكردية، ولمنع الاستفزازات المحتملة، واستبعاد الخطر الذي قد يهدد حياة الجنود الروس وسلامتهم، نقل الفريق العامل التابع لمركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة والشرطة العسكرية في منطقة عفرين إلى منطقة تل رفعت".

وعلى الرغم من أن روسيا تبدو وكأنها تتخذ موقف الحياد، بين الطرفين، إلا أنه وما هو واضح أنها ستقدم الدعم الدبلوماسي لنظام الأسد وستطالب في الأمم المتحدة بوقف العملية العسكرية التركية في عفرين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads