المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد التهديد بمنعه.. "رغيف الخبز" على طاولة الحوار

الأربعاء 31/يناير/2018 - 08:43 م
عبده أحمد عطا
طباعة
"عايز آكل عيش، وبدور على لقمة عيش".. أمثلة مصرية قديمة لخص فيها أحمد تيمور باشا، حياة الشعب المصري التي تنحصر فى رغيف الخبز، فهو يرى أن أكثر ما ينغص على الإنسان حياته، هو المساس برغيف خبزة، ما يجعله يردد مقولة "عض قلبي ولا تعض رغيفي"، لكن وزارة التموين تلجأ من الحين إلى الآخر إلى تقليص عدد الأرغفة، أو إلى وقف بعض البطاقات التموينية لسبب ما يدفع المواطن إلى القلق حيال مايحدث.

تدوالت بعض وسائل الإعلام مساء أمس الثلاثاء، أنباء عن تعديل وزارة التموين لمنظومة الخبز، ما دفع بعض المشاهدين إلى إجراء مداخلات تليفونية، ليعربوا عن غضبهم حيال كافة هذه الأخبار التي يتم تداولها.

قامت "بوابة المواطن"، بطرح العديد من الأسئلة على بعض أعضاء الغرف التجارية، لمعرفة ما تعزم الحكومة عليها خلال الأيام القادمة بشأن تعديل منظومة الخبز، والوقوف على بعض المشاكل التي تواجهها.

في البداية أعرب بعض الأهالي عن قلقهم الدائم حيال بعض البطاقات التي تم إيقافها خلال الشهور الماضية، مؤكدين أن الوزارة قامت بوقف 40% منها تحت مسمي تحديث البيانات، مشيرين إلى أن الهدف ليس تحديث البيانات ولكن تقليل نصيبهم فى عدد الأرغفة التي ترصدها منظومة الخبز للمواطنين، معتبرين أن هذا الأمر لوحدث سيكون بمثابة إبادة جماعية للأسر الفقيرة، على حد قولهم.

وفي السياق ذاته، قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة، إن الحكومة تقوم بتوفير الدقيق إلى المخابز فى حدود المتفق عليه، مشيرًا إلى أن هناك مشاكل كانت تواجههم على مدار الشهور الماضية، لكن تم التغلب عليها بمساعدة الحكومة، مؤكدًا أن هذه المشاكل كانت تنحصر في توفير آلات جديدة للمخابز، بالإضافة إلى إحلال وتجديد البعض الآخر.

وأشار "عطية" في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، إلى أن منظومة الخبز تحتاج إلى إهتمام أكثر من ذلك، لأن هناك أشياء فيها غير منضبطة تتمثل في الوعود والجزاءات تقوم من خلالها بفرض عقوبات على أصحاب المخابز تحت مسمي تطبيق اللوائح والقوانين.

وأكد "رئيس شعبة المخابز" أن وزارة التموين، عندما تقوم بوقف بطاقات المواطنين بغرض التحديث، يوفر للوزارة الكثير من الأموال، مشيرًا إلى أن مدة إيقافها تتراوح مابين 4 إلى 6 اشهر، موضحًا أن طيلة هذه الفترة لا يستطيع المواطن أن يحصل على رغيف واحد حتى يتم تسليمه البطاقة بعد التحديث.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عمارة الخبير الاقتصادي في الشأن التمويني، إن بعض المخابز تقوم بتقديم العديد من الشكاوي إلى وزارة التموين، بشأن رداءة الدقيق التي تحصل عليه من المطاحن العامة، مطالبًا الحكومة باحترام المواطن وتقديم الخدمات إليه بشكل أفضل.

وأكد "عمارة" فى تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن المخابز يتم تقليصها بشكل كبير، مضيفًا: "لو افترضنا أن عدد المخابز كانوا ألف منذ عام اليوم أصبحوا خمسمائة مخبز"، معولا على ذلك بأن المحاضر التعسفية التي تقوم مباحث التموين بتحريرها لبعض المخابز هي السبب، مما يؤدي إلى إهدار حق المواطن فى وصول الدعم إليه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads