المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| نقص الكوادر الطبية ينقل مرضى مستشفيات الوادي الجديد إلى أسيوط

الخميس 08/فبراير/2018 - 06:25 م
محمد حجي
طباعة
تعاني منظومة الصحة ومستشفياتها الحكومية بمحافظة الوادي الجديد، من تدني المستوى الصحي بها، فضلًا عن نقص في الكوادر الطبية والتجهيزات خاصة في الوحدات الصحية القروية.

مستشفى الداخلة العام
تبعد عن مدينة الخارجة عاصمة المحافظة أكثر من 190 كيلو متر، وعلى الرغم من أنها تخدم مواطني مركزي الداخلة وبلاط، والذين يقدر عددهم أكثر من 95 ألف مواطن، إلا أن الإهمال أصاب المستشفى في كل جوانبها من تهالك لمعظم منشآتها ونقص حاد في الكوادر الطبية بها.

نقص الكوادر الطبية
مستشفى الخارجة العام أكبر مستشفيات المدينة رغم تطويرها بمبلغ إجمالي وقدره 60 مليون جنيه، وتم إحضار أحدث الأجهزة الطبية إليها، بالإضافة إلى تعاقد مديرية الصحة بالمحافظة مع شركة أمن ونظافة بمبلغ 12 مليون جنيه في السنة الواحدة من أجل حماية المستشفيات والحفاظ على نظافتها، ولكن نقص الكوادر الطبية في العديد من التخصصات جعل دور المستشفى ينحصر في تحويل الحالات المرضية المستعصية إلى مستشفى أسيوط الجامعي أو إلى مستشفيات القاهرة.

مستشفى ترانزيت للمرضى
قال محمود عبد القادر، من أبناء مدينة الخارجة، رغم التطوير الكبير الذي تم تنفيذه داخل المستشفى خلال السنوات الماضية في الإنشاءات إلا أن النقص الحاد في الأطباء جعلها مجرد محطة "ترانزيت" للمرضى، مؤكدًا أنه لا جدوى من تطوير المستشفى طالما أنه لا يوجد أطباء.

وأشار أحمد سعد، من مواطني مركز الداخلة "مستشفى الداخلة تعاني الأمرين بعد أن أصابها الإهمال وجعلها غير صالحة، خاصة في أساساتها وتجهيزاتها بسبب تآكل الطبقات الإسمنتية وسقوط أجزاء من أسقف الأقسام بما يهدد حياة المواطنين والمرضى، حيث تعرض عدد منهم لحالات سقوط أجزاء إسمنتية من سقف قسم الاستقبال ودورات المياه بالمستشفى."

غلق قسم الاستقبال
وأضاف أن إدارة المستشفى اضطرت لغلق قسم الاستقبال ونقله إلى موقع آخر، كما تم غلق دورات المياه المتضررة، وقام العاملون بنقل مستلزمات الأقسام المغلقة إلى مواقع أخرى لحين البدء فى أعمال الصيانة، حيث تم وضع المستشفى على قائمة الانتظار لحين وصول الإعتمادات المالية الخاصة بالإحلال والتطوير للمستشفى، والتي تم تخصيص حوالى 30 مليون جنيه لإنشاء مستشفى جديد بديلًا عن تلك المستشفى غير الصالحة ولم يتم حتى الآن صرف الاعتمادات المالية لبدء التنفيذ.

مرتع للقطط والحيوانات الضالة
بينما أكد محمود سمير، موظف، على العجز الشديد في الأطباء والتخصصات الطبية بمستشفى الداخلة العام، فضلًا عن الإهمال الجسيم في عنابر المرضى والأقسام والعيادات الخاصة جعل من عنابر حجز المرضى مرتعًا للقطط ومقرًا دائما لها دون أن يحرك ساكنًا من القائمين على إدارة المستشفى.

مستشفى الفرافرة المركزي
أما الطامة الكبرى، فكانت في مستشفى الفرافرة المركزي، بسبب نقص الخامات والمعدات والأدوات الطبية بها بشكل يجعلها عاجزة عن تقديم خدمة طبية لأهالي مركز الفرافرة، فلا توجد أغطية طبية وكالونات، وأحيانا لا يوجد قطن أو حقن طبية، ويضطر في معظم الأحيان أن يقوم المريض بشراء هذه الاحتياجات من الخارج، وأحيانًا لا يجدها بسبب طبيعة المركز، حيث يقل عدد الصيدليات بشكل ملحوظ داخل مدينة الفرافرة، خاصة في الساعات المتأخرة من الليل، بالإضافة إلى عدم وجود فنيين متخصصين في التحاليل أو فنيين متخصصين سواء في صيانة الأجهزة الطبية، أو التحاليل الطبية أو الأشعة أو حتى أطباء متخصصين في الأشعة بجميع أنواعها ما يكلف المريض عناء السفر والانتقال لأقرب مستشفى على بعد 300 كيلو متر، خاصة عند الاحتياج لأشعة مقطعية.

نقص في الأمصال والتطعيمات
وقال سيد عبد الرحمن أحد أبناء مركز الفرافرة "إن هناك عجز شديد في الكوادر الطبية، وكذلك نقص في الأمصال والتطعيمات المضادة لسموم العقارب والثعابين، أدت إلى ازدياد حالات الوفاة خاصة لدى الأطفال الذين تعرضوا للدغات العقارب والثعابين في القرى البعيدة".

وأضاف سيد "أن نقص التجهيزات والكوادر الطبية استدعى تحويل معظم الحالات إلى مستشفى الداخلة المركزي التي تبعد أكثر من 300 كيلو متر عن مستشفى الفرافرة، أو إلى محافظة القاهرة أو الجيزة عن طريق الواحات البحرية، وهو ما يتسبب في وفاة الحالة نظرا لتأخير تقديم المصل المضاد لها".

سوء الخدمات في الوحدات الصحية
الطامة الكبرى تكمن في الوحدات الصحية الموجودة بالقرى التابعة لمراكز المحافظة فالخدمة غير متوفرة على الإطلاق إما بسبب بناء الوحدات الصحية وإغلاقها بعد البناء والتجهيز مباشرة مثلما حدث في قرى الأربعين التابعة لمركز باريس، أو بسبب عدم وجود أبطاء بالوحدات فيتم الاعتماد على الممرضين أو إسناد أكثر من وحدة طبية إلى طبيب واحد يذهب إليها مرة في الأسبوع.

أهالي الوادي الجديد تناشد المحافظ
وطالب مواطني المحافظة اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، بضرورة افتتاح كلية للطب وتحويل مستشفى الخارجة العام لمستشفى جامعي لحل مشكلة نقص الكوادر الطبية والتوقف عن سفر المرضى للمحافظات المجاورة للعلاج، مشيرين إلى أن تحويل مستشفى الخارجة لمستشفى جامعي هو الطريق الوحيد لحل كل المشاكل في القطاع الصحي بالمحافظة.

وعود واهية من محافظ الوادي الجديد
من جانبه، أجرى اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، عدد من الجولات التفقدية لمستشفيات المحافظة، ووعد بإعادة تجهيز المستشفيات خاصة مستشفيات الداخلة والفرافرة، مؤكدا أنه سيتم حل مشكلة نقص الكوادر الطبية من خلال إرسال قوافل طبية من أساتذة الجامعات من محافظات أسيوط والقاهرة لتدعيم المستشفيات العامة والمركزية بالمحافظة، خاصة في التخصصات التي تعاني من عجز شديد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads