المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مختار جمعة: لجنة لبحث أي شكاوى خاصة بالأئمة والنظام الدعوي بالمساجد

السبت 10/فبراير/2018 - 06:02 م
محمود الدايح
طباعة
أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، خلال المؤتمر الصحفي، أن دعم الوزارة الكامل للقوات المسلحة والشرطة في جهودهم لاقتلاع الإرهاب من جذوره هي قضية وطن وشعب يجب على الجميع المشاركة فيها، مشيدا بالبطولات والتضحيات التي يقدمونها من أجل حماية البلاد وبالروح الإيمانية والقتالية العالية لهم والتي بدت للعيان أثناء تنفيذ مهامهم الوطنية. 

وأوضح جمعة، أن الوزارة خصصت من مواردها الخاصة ببنود (البر) مبلغ 50 مليون جنيه سنويا للعمالة الموسمية واليومية سواء الحرفية أوالمهنية بمختلف المنشآت باعتبارها عمالة غير مؤمن عليها وذلك استجابة للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير الرعاية لتلك العمالة ويتم صرفها بالتنسيق مع الجهات المعنية. 

وشدد وزير الأوقاف أن ذلك التخصيص المالي لن يؤثر على الموارد المالية التي خصصتها الوزارة لإعمار وتجديد المساجد، والتي تجاوزت 149 مليون جنيه، والأنشطة الدعوية والاجتماعية المدرجة في برامج وخطط الوزارة.

وأكد تشكيل لجنة للتدخل السريع وإدارة الأزمات بالوزارة برئاسة رئيس القطاع الديني الشيخ جابر طايع؛ للحفاظ على أملاك الوقف وتنميتها والتدخل السريع لإزالة أي تعد عليها، مبينا أن تلك اللجنة سيكون لها لجان فرعية بالمحافظات خاصة التي بها حصة كبيرة من الوقف وستضم متخصصين في مختلف المجالات القانونية والإدارية والمالية. 

كما أعلن وزير الأوقاف عن تشكيل لجان أخرى لبحث أي شكاوى خاصة بالأئمة أو نظام العمل الدعوي بالمساجد أو تأخر صرف مستحقات للعاملين وسيخول لها بحث الشكاوى سريعا من خلال أعضائها المختصين ورفعها للوزير لاتخاذ القرارات اللازمة لإزالة أي ضرر أو شكوى.

وأكد تطوير الهيكل الإداري للوزارة والخاصة بالقيادات الإدارية بدمج إدارات مشابهة لتطوير العمل الإداري وتوفير النفقات واستحداث إدارات جديدة استوجبتها مهام الوزارة الحالية ومنها إدارات الامتحانات والبحوث والطوارئ و الجودة وتطوير مهام إدارة التفتيش الدعوى والإداري بما يحقق مصلحة العمل وإبلاغ الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتلك الخطة.

كما أعلن وزير الأوقاف أنه سيتم خلال شهر النظر في قاعادة بيانات المستحقين لإعانات (البر) من الوزارة لتنقيتها؛ لبحث زيادة قيمة المساعدات للمستحقين بعد التأكد من استحقاقهم من خلال البحث الاجتماعي أو شهادات طبية معتمدة وبالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لعدم ازدواجية المساعدات ولضم أسماء جديدة مستحقة وبالتنسيق مع وزارة الاتصالاات لإنشاء قاعدة بيانات بالمبالغ التي صرفتها الوزارة وجهات الصرف والاستحقاق. 

كما كلف جمعة، رئيس القطاع الديني بالوزارة بالتواصل مع مديرية الأوقاف في سيناء وبالتنسيق مع القوات المسلحة لدعم العاملين بالمساجد لتنظيم ندوات وقوافل دعوية في جميع المساجد فى حدود الظروف المتاحة ومن خلال نخبة متميزة من شباب الدعاة. 
وأشار إلى أنه سيلتقى يوم الاثنين المقبل مع 100 إمام وإداري بالوزارة الذين استفادوا من منحة دراسة الماجستير والتي تحملت الوزارة والمعهد العالي للدراسات الإسلامية تكلفتها لتشجيعهم على تحصيل العلم والارتقاء بمستواهم الدعوى والإداري. 

وأوضح الدكتور جمعة أن الوزارة ستبدأ منتصف الأسبوع الحالي تنظيم دورات نوعية متخصصة في مختلف العلوم الثقافية للدعاة والأئمة لتحسين أدائهم الدعوي وفق المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الراهنة ولتوعية المواطنين بها وحمايتهم من أي أفكار متطرفة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads