المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برامج الـ"توك شو" للشعب: الليلة رقص ونساء وغدًا ننظر في أمر "الحرب"

الإثنين 12/فبراير/2018 - 07:37 م
أحمد زكي
طباعة
"جوهرة اتخانقت مع صافيناز.. واتصالحوا تاني".. إنه الحدث الأبرز الآن في مصر، والذي يستحق معالجة إعلامية تضبط "الإيقاع"، ومتابعات قوية تهز الـ"وسط" الإعلامي، وتحليلات لما وراء الخبر "تلملم النقطة" الفاصلة في تاريخ مصر المعاصر، خاصة في الظروف الحالية التي تعيشها البلاد الآن، من رفاهية واستقرار، وعدم وجود أعداء متربصين بها من كل جانب، وربما لا يدري المواطن العادي أن ابنه أو صديقه أو قريبه يحارب الآن على جبهات القتال أمام عدو خفي في سيناء.. لا تنزعج عزيزي القارئ فهكذا فرضت علينا وسائل الإعلام وكأنها تعمدت التغطية على الحرب ضد الإرهاب.

"خناقة الراقصة جوهرة" ومواصفات بدلة الرقص التي ترتديها كانت هي الحدث الذي سيطر على معظم برامج "التوك شوز" بالجمع وليس الإهانة، وذلك في وقت متزامن مع انطلاق العملية الشاملة "سيناء 2018"، لذا حرصت بوابة المواطن على استطلاع رأي المتخصصين للوقوف على حالة هذا الانفلات الإعلامي.

ولعل إعلامي الأزمات وائل الإبراشي تناسى مايخوضه الوطن من أزمات وحروب ضد التنظيمات الإرهابية، مترائيًا أن الأزمة الأهم في مصر هي خلاف الراقصات "جوهرة" وصوفينار"، وأن هذه الأزمة هي التي هزت الرأي العام والتي تحمل خطورة كبيرة على مستقبل مصر.

من جانبه أكد اللواء دكتور محمود خلف، المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، أن من يتتبع الآداء الإعلامي يجب عليه مبدأيًا أن يحدد مفهوم ومعنى كلمة إعلامي، للوقوف على دوره الأساسي في المجتمع، الإعلامي هو من ينقل المعلومة للمجتمع دون زيادة أو نقصان أو التعليق عليها، فهذا هو المتعارف عليه في جميع أنحاء العالم ولكن ما يحدث هنا في الكثير من الوسائل الإعلامية لا يمت للمهنية بصلة.

وأضاف "خلف" في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن" الإخبارية، أن اختيار الموضوع وطريقة مناقشته وعرضه إعلاميًا يعتبر من العوامل المحددة للتعامل بشفافية، ومقياس من المقاييس المهنية العامة التي لا يجب أن يحيد عنها الإعلام، لذا فإن انتقاء موضوعات بعينها، واختيار شخصيات بعينها يعني بالتأكيد حرص هذه الوسيلة الإعلامية أو تلك على توجيه عين المشاهد نحو موضوع ما وغض الطرف عن آخر.

وأشار الخبير في الشئون العسكرية، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يملك من الحكمة والقدرة على التعامل مع المواقف المختلفة ما مكنه من تخطى نقطة اعتماد الجمهور على ما يلقن لهم إعلاميًا، فهو بطبيعته يخرج إلى الجمهور بشكل شبه منتظم وعلى فترات قريبة، للحديث حول كافة الأمور، واستطاع بما يملكه من حضور لدى الشعب المصري من توضيح الكثير من الحقائق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads