المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| "بئر العين" ما بين الواقع والخيال في سوهاج

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 06:52 م
سوهاج ... أيمن الجرادى
طباعة
تكتظ محافظة سوهاج بالعديد من المناطق الأثرية، منها ما هو معروف ومنها ما لا يعلمه الكثيرون، ومن تلك المناطق الأثرية التي لا يعلمها الكثيرون "عين البئر"، والتي توجد في قلب الجبل بالقرب من قرية الديابات بمركز أخميم على بعد 8 كيلومترات في حضن الجبل.

يقصدها الكثير من أهالي المنطقة والمناطق المجاورة، بل كثيرا من أهالي المحافظة وبعض الزوار من المحافظات الأخرى التي يسمعون بها.

يأتي إليها الأهالي للتبرك والاستشفاء، والخلفة، والزواج والإنجاب والاستمتاع بالمنظر الطبيعي الخلاب لها وغيرة.

جدير بالذكر أن الطريق ليس سهل ولكنها صعبة كثيرا وخاصة للسيارات، عندما تصل إلى بئر العين تشاهد عينك بحيرة صغيرة من المياه الجوفية تعلوها شجرة تتوكأ عليها صخرة كبيرة ويخيل للناظر إليها أن الصخرة على وشك السقوط وبالقرب من البئر حجرة كبيرة، حيث مرتفع جبلي توجد به عين مياه تتدفق منها المياه صافية من الصخر.

ويقول أحد القاطنين بالقرب من المنطقة والمترددين عليها، أن قصة "بئر العين" ترجع إن كان في واحد اسمه الشيخ "شيخون" كان واقف تحت جبل كان هيقع عليه وسنده بأيده من مئات السنين وسموه الرجل المبروك وعملوا ليه مقام وانفجرت تحته عين، الناس سمتها "بئر العين" والتى مازال الاسم يطلق عليها حتى الآن.

وكان الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، كلف لجنة لمعاينة منطقة بئر العين شرق سوهاج، باعتبارها أحد أهم المزارات الطبيعية بالمحافظة ودراسة إمكانية استغلالها في رحلات السفاري والسياحة العلاجية لاحتوائها على مياه كبريتية.

وأكدت اللجنة أن المنطقة تحتوي على مسجد وضريح الشيخ "شيخون"، وعلى بعد 3 كيلو منها توجد بحيرة طبيعية تسمى بحيرة الغزالة والمنطقة المحيطة تصلح لسياحة السفاري والمخيمات.

وأكد رئيس جامعة سوهاج الدكتور أحمد عزيز، المتخصص في المياه الجوفية أن مياه بئر العين تحتوى على كربونات عالية من الكالسيوم وتصيب الكلى بالأمراض في حالة تناولها بكثرة، وأن العين مرتبطة بالوادي وهى عبارة عن فتحة في الجبل أو ينبوع من الماء غير صالحة للشرب ويقصدها الاهالي للتبرك بها وبالمكان. 

وحذر عزيز من تناول مياه البئر أما المياه المتدفقة من الصخر فقال أنها عبارة عن تجمعات الأمطار التي تسقط على الصحراء الشرقية وليست معجزة كما يتخيلها الكثير من الناس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads