المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انطلاق أول صندوق استثماري خيري مصري لدعم الرياضة

الأحد 18/فبراير/2018 - 01:48 م
أ ش أ
طباعة
أطلق (بنك مصر) وشركة (بلتون) المالية القابضة، اليوم الأحد، أول صندوق استثمار خيري مرخص له من قبل الهيئة العام للرقابة المالية لجمع الأموال واستثمارها ثم انفاق العائد على دعم نهضة الرياضة المصرية وإعادة مكانتها مع وضعها على الخريطة الرياضية العالمية، وتم تسميته بـ" صندوق الرياضة المصري".

من جانبه أوضح وزير الشباب والرياضة المهندس "خالد عبدالعزيز"، أنه سيتم توجيه الدعم الفني والمادي لمساندة اللاعبين والفنيين والمساهمة في تمويل دورات تدريبية على مستوى عالمي في كافة مجالات صناعة البطل الرياضي بهدف إعداد لاعبين مصريين قادريين على المنافسة الأوليمبية والعالمية يكونوا سفراء لبلادهم بالخارج.

وعبر الوزير خلال كلمته الافتتاحية بالمؤتمر الذي عقده، بحضور وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية المهندس مصطفي مدبولي، ووزيرة السياحة رانيا المشاط إنه تم وضع خطة عمل والتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة من خلال برنامج مخطط له على كافة المستويات للوصول إلى أقصى درجة التفوق الرياضي العالمي وبالتنسيق مع اللجنة الأوليمبية واتحادات الألعاب المعنية ووزارة الشباب والرياضة.

وأكد "عبدالعزيز" أن الصندوق يتخذ ملكية خاصة مدته 16 عاما قابلة للتجديد وذلك وفقا لأحكام قانون سوق المال المصري ولائحته التنفيذية تحت إشراف الهيئة العامة للرقابة المالية وذلك برأس مال مدفوع بقيمة 5 ملايين جنيه كمرحلة أولى (مساهمة بنك مصر في شركة الصندوق)، وذلك حتى يتمكن الصندوق من طرح وثائق للاكتتاب بقيمة أولية 250 مليون جنيه في النصف الأول من العام الحالي كمرحلة أولى من الخطة.

وأشار إلى أن الصندوق يستهدف الوصول بعدد المستفيدين من هذا البرنامج إلى 70 شابا مصريا خلال السنوات الثلاث الأولى من إطلاقه والتعاون مع الاتحادات الرياضية المصرية للمساهمة في تمويل تطوير النظم الإدارية والتسويقية بها.

وكشف الوزير أن الخطة تستهدف زيادة حجم الصندوق إلى مليار جنيه، عبر 3 مراحل خلال 18 شهرا من إطلاقه وسيتم طرح الوثائق للاكتتاب كمرحلة أولى في مارس 2018 معتمدا في ذلك على البنوك والمؤسسات المصرية والأجنبية، بالإضافة إلى المستثمرين المؤهلين من الأفراد وتليها المرحلة الثانية في النصف الثاني في عام 2018، والثالثة في الربع الأول من 2019، وسيتم استثمار الأموال المجمعة في أدوات الدين والدخل الثابت بشكل أولي.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الاستثمار في الشباب والرياضيين يعد من أهم الاستثمارات ولن يحدث أي تنمية شاملة مستدامة بدونهم، ووضع مصر على الخريطة الاستثمارية لن يتم بدون الاستثمار في الشباب.

وأشارت سحر نصر إلى أن الوزارة حريصة على تأسيس الصندوق فهو يعد مثال للشركاة بين الحكومة والمجتمع المدني والمالي والمصرفي، مؤكدة أن الوزارة ستقدم كافة الدعم والتسهيلات للصندوق وكذلك التعاون مع كافة المؤسسات الدولية الداعمة له.
من جانبه، قال رئيس شركة (بلتون) المالية سامح الترجمان، إن الهدف من المؤسسات المالية هو خلق آليات لتطوير المجتمع والعمل الأهلي في مصر.

وتابع الترجمان "في مجتمعنا نقوم بحرب شرسة على الإرهاب وشباب مصر قاموا بالتضحية في سيناء وربوع مصر للدفاع عن هذا المجتمع ومن واجبنا أمام ملحمة الشباب القيام بتطوير المجتمع من خلال منظومة علمية يتشارك فيها الجميع وتتاح لها كافة الإمكانيات فالرياضة أصبحت صناعة، موضحا أنه سيتم التركيز على إنشاء مركز أبحاث للرياضة والأبحاث العلمية في المنظومة الرياضية.

وبدوره، قال رئيس بنك مصر محمد الإتربي إن البنك منذ إنشائه عام 1920 عمل على دعم الاقتصاد والمساهمة في المشروعات التنموية الزراعية والخدمية والصناعية، والآن يبدأ دوره في تمويل وإنشاء صندوق لرعاية الأبطال والموهوبين من شباب مصر، إيمانا بدور الممارسة الرياضية في بناء الشخصية وأهمية منافسة أبطال مصر على المستوى الدولي لتعزيز قيم الولاء والانتماء والفخر.

وأضاف الإتربي أن البنك ساهم بما قيمته 610 ملايين جنيه في مجال المسؤولية الاجتماعية خلال العام المالي الحالي (2017- 2018)، متابعا "نحن نؤمن أن العمل المجتمعي لأي مؤسسة هو ركن أساسي في عملية التنمية المستدامة، لافتا إلى إسهامات البنك في شتى المجالات ومساهمته في صندوق دعم الرياضة المصر كأحد الكيانات التي ستساهم في إحداث نقلة على صعيد دعم ورعاية الأبطال الرياضيين.
من جهته، أكد رئيس اللجنة الأوليمبية هشام حطب، أن صندوق الرياضة المصري يعكس التكاتف والتعاون والتناغم بين الحكومة المصرية والمنظومة الرياضية والاستثمار المصري من أجل رعاية أبطال مصر الرياضيين، وتقديم كافة سبل الرعاية لهم لإعلاء منظومة الرياضة المصرية ولضمان التمثيل المشرف لمصر في مختلف المحافل الدولية.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads