المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مشروع قانون جديد للهجرة واللجوء بفرنسا

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 10:08 م
محمد سعد
طباعة
تنوي الحكومة الفرنسية، إقرار مشروع قانون جديد للهجرة واللجوء بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية وإصلاح حق اللجوء وتعزيز اندماج اللاجئين وذلك فيما ترى الجمعيات الحقوقية أنه يمثل تراجعا في الحقوق ويتنافى مع تقاليد فرنسا في مجال حقوق الإنسان.

وفي هذا السياق، قدم وزير الداخلية جيرار كولومب أمام مجلس الوزراء اليوم مشروع القانون الجديد لمناقشته قبل عرضه على البرلمان في أبريل المقبل، على أن يتم إقراره على الأرجح في يونيو أو يوليو القادم.

ودافع وزير الداخلية الفرنسي عن مشروع القانون واصفا إياه بالمتوازن والمتسق مع القانون الأوروبي، موضحا أن مضاعفة فترة الاحتجاز إلى 90 يوما كحد أقصى تتفق مع توجيهات الاتحاد الأوروبي التي تسمح بتحديد مدة في هذا الأمر تترواح من 6 إلى 18 شهرا.

وأكد كولومب أن القانون يتضمن ثلاثة أهداف هي زيادة الحماية لعدد من الأشخاص الضعفاء، وتكييف القانون الفرنسي مع الحقائق على الأرض، وتقريب الإجراءات الفرنسية من القوانين الأوروبية.

وشدد على ضرورة توحيد إجراءات طلب اللجوء بين دول مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإلا فسيتجه المهاجرين إلى البلد الذي يطبق إجراءات أبسط، وقد يتدفقون إلى فرنسا.

وذكر كولومب، في هذا الصدد، أن ألمانيا، بعد أن استقبلت الكثير من المهاجرين، رفضت طلبات 500 ألف شخص خلال ثلاث سنوات ويتطلعون للمجيء إلى فرنسا، محذرا من عدم أخذ هذه الإشكالية في الاعتبار وما قد يترتب على ذلك من عدم قدرة فرنسا على استقبال طالبي اللجوء. 

يشار إلى أن إعلان الحكومة عن مشروع الهجرة واللجوء الجديد يأتي في ﺍعقاب تسلمها تقرير برلماني يتضمن مقترحات لتعزيز اندماج طالبي اللجوء، وذلك من خلال تكثيف حصص تعليم اللغة الفرنسية وتسهيل حصولهم على فرص عمل وسكن.

وأطلقت الحكومة في 18 يناير مشاورات مع الجمعيات بشأن مشروع قانون "لجوء وهجرة"، والذي تريد الحكومة من خلاله زيادة حالات وعمليات الطرد والترحيل من ناحية، ومن ناحية أخرى تحسين حق اللجوء والإدماج –وعلى سبيل المثال تمديد صلاحية بطاقة الإقامة للقصر من سنة إلى أربع سنوات.

ومن بين أبرز نقاط الخلاف بين الحكومة الفرنسية والجمعيات الناشطة بالمجال الإنساني، تمديد فترة الاحتجاز الإداري من 45 يوما إلى 90 يوما وتقليص فترة طلبات الاستئناف -أمام المحكمة الفرنسية لحق اللجوء- بالنسبة إلى الذين ترفض ملفاتهم، من 30 يوما إلى 15 يوما.

وكان المدير العام للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) باسكال بريس أعلن في 18 يناير الماضي أن طلبات اللجوء بلغت مستوى "تاريخيا" يتمثل في ارتفاع بنسبة 17%، إذ تخطت خلال عام 2017 عتبة مئة ألف طلب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads