المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بيقولوا| "ليه شايل طاجن ستك"؟ تعرف على أصل المثل!

الخميس 22/فبراير/2018 - 12:30 م
أحمد زكي
طباعة
الأمثال الشعبية.. كانت ولا تزال مصدرًا غنيًا ينهل منه الجميع، حين يحتاج للتعبير عن مواقف بكلمات بسيطة وسهلة تغني عن الكثير من الجمل، وأبلغ كثيرًا من كتب ومقالات.

وترصد بوابة المواطن الإخبارية أصل الأمثال الشعبية في مصر، ومن استخدمها لأول مرة، وكيف كان الموقف الذي ربما نستخدمه في أوقات كثيرة في غير موضعه، مثل ما يحدث اليوم مع المثل الشهير "شايل طاجن ستك"

من المعروف في مصر الجدة أو "الست" بلغة أولاد البلد، تتمتع بمكانة خاصة لدى الجميع، فيحترمها الكبير ويوقهرها الصغير، ويتعامل معها الجميع بإجلال، لذا كانت دائمًا نافذة الكلمة، ولا يراجعها أحد في العائلة فيما تطلب من أمور خاصة بشئون المنزل، ومثل اليوم "شايل طاجن ستك" له علاقة مباشرة بالجدة.

في مصر القديمة كانت الجدة تجلس ثم تذهب إليها الفتيات اللائي أعددن أنواع الطعام في الطواجن ليعرضن ما صنعن عليها ويأخذن رأيها وموافقتها عليه، فكانت الجدة تبدي رأيها في جودة الطعام والحرفية المصنوع بها، فيما يعتبر تقييمًا للفتاة واختبارًا لمهاراتها.

وحين تمنح الجدة الفتاة صاحبة الطاجن تقديرًا جيدًا تاخذ منها الطاجن وتضمه لقائمة الطعام لأفراد الأسرة، أما التي تعود حاملة الطاجن الخاص بها فإن ذلك علامة على أنها فشلت في الحصول على تقدير جدتها لها، وبالتالي تعود غاضبة حزينة مكفهرة الوجه، وهنا يسألها من يصادفها لماذا تحملين طاجن "ستك" للاستفسار عن سبب رفض الجدة للطاجن.

ومن هنا بدأ المثل يقال لمن يحمل الهم أو يجلس حزينًا مهمومًا يشغل باله أمر ما لا يعلم كيف يتصرف حياله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads