المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قصة العصفور.. أهم الحيل لمعرفة ما بداخل طفلك بعلم النفس التربوي

الأحد 25/فبراير/2018 - 10:21 ص
مروة محمد
طباعة
يُعد أطفالنا هم قُرة أعيننا في هذه الحياة، فهم أغلى ما نملكه في هذه الدنيا، ولذا نبذل قصارى جهدنا في تربيتهم وتعليمهم ونقضي الكثير من الوقت في العمل لتوفير احتياجاتهم والجزء الآخر معهم لتنشئتهم على القيم والمعايير الصحيحة، ولكن قد يعاني الكثير من الآباء في عدم قدرتهم على معرفة ما يدور في داخل أطفالهم ولايدرون أسرار نفسياتهم.

وتقدم لكم بوابة "المواطن" اليوم طرق سهلة وبسيطة لمعرفة أسرار الطفل، وما بداخله دون سؤاله مباشرة وبطريقة تخيفهم كما يوضحها علم النفس التربوي كما يلي:

سنقوم بمعرفة ما يدور خلال الطفل من خلال القصص والروايات التي سنحكيها له فكل ما علينا هو أن نقوم بحكي قصة ما ونشركه معنا في تفاصيليها ولكن عليكي ألا توحي للطفل بأي إجابة تريديها أو تعاتبيه على أي إجابة ولا تجعليه يشعر بأنكي كنتي تتوقعين منه إجابة آخرى فالهدف الأساسي هو معرفة ما يدور بداخل الطفل ولذا فإليكم القصص. 

قصة العصفور:
إذا أردتي أن تعرفي إلى من يتعلق طفلك وبمن يثق ويشعر بالأمان مع من احكي لطفلك قصة العصفور الأب والعصفورة الأم وابنهم العصفور الصغير، وعشهم الموجود فوق الشجرة ويغردون سعداء إلى أن هبت رياح قوية عليه فجأة ووقع العش على الأرض وطار العصفور الأب إلى شجرة والعصفورة الأم إلى شجرة آخرى ولكن ياترى العصفور الابن إلى أين طار، واتركي له الوقت ليتخيل ويرد عليكي فإذا أجابك بأنه ذهب لأبيه فهو مصدر الأمان له وإن قال أنه طار لأمه فهو بذلك متعلق بأمه ويراها منبع الحنان والأمان له وإذا قال أن العصفور الصغير طار إلى شجرة أخرى فهذا يعني أن ابنك مستقل وواثق بنفسه ويشعر بالأمان حتى في بقاؤه بمفرده.

قصة الخبر الجديد:
إذا أردتي معرفة رغبات طفلك ومتطلباته التي يريدها وتوقعاته احكي له قصة الخبر الجديد وهى أنه هناك طفلا عاد من المدرسة وابلغته أمه بأن معها خبر جديد له ويا ترى ما هو هذا الخبر. 

قصة الخوف:
أما إذا أردتي معرفة مخاوفه فاحكي له قصة الخوف وقولي له أنه كان هناك طفل يبكي وبشدة ويقول أنه خائف جدًا فيا ترى لماذا يبكي ومن ماذا يخاف، واتركي له بعض من الوقت ليجيب عليكي لتعرفي بذلك ما هى مخاوفه والأشخاص الذين يخيفونه.

قصة الحلم المزعج:
إذا أردتي معرفة نقاط ضعف ابنك ومشاكله وعلاقاته مع الأفراد وأصدقائه، فاحكي له قصة الحلم المزعج وهى أنه هناك طفل استيقظ من نومه خائفًا وقال لأمه أنه رأى حلمًا مزعجًا في منامه فيا ترى ما هذا الحلم الذي أفزعه هكذا وإجاباته ستدل على نقاط ضعفه ومشاكله.

قصة السفر:
إذا أردتي معرفة من أكثر من يكرهه ابنك فاحكي له قصة السفر بأن تروي له أن هناك شخصًا سيسافر إلى مكان بعيد جدًا، ولن يعود أبدًا فتتوقع من سيكون ذلك الشخص فمن سيقول ابنك اسمه اعلمي أنه يكرهه جدًا ويتمنى لو لم يكن موجود في حياتكم ويتمنى بعده عنكم أما إذا قال لك أنه هو من سيسافر فاعلمي أنه يكره نفسه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads