المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة بعنوان "المؤسسات في قرى مصر البطلمية"

الإثنين 26/فبراير/2018 - 02:53 م
أحمد سعيد
طباعة
تعقد مكتبة الإسكندرية، الأربعاء المقبل، في تمام الواحدة ظهرًا، محاضرة تحت عنوان "المؤسسات في قرى مصر البطلمية، بين البرديات والمكتشفات الأثرية"، تقدمها الدكتورة كورنيليا رومر، محاضرة بالهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي جامعة عين شمس. 

وتستكشف المحاضرة ثلاثة مواقع رئيسة للقرى في الفيوم؛ ممر الوصول (دروموس)، ومرافق للاستحمام، والجمنازيون، مُرْجِعَة أصولها إلى خلفيات يونانية أو مصرية، كما تستكشف أثرها على تخطيط القرى.

والجدير بالذكر أن كشف فريقًا من معهد الآثار الألماني، برئاسة الأستاذة الدكتورة كورنيليا رومر، أول جمنازيون هلِّينستي يُعثر عليه في مصر في موقع "وطفة" شرق قصر قارون بخمسة كيلومترات وباتجاه شمال غرب الفيوم، المحاضرة باللغة الإنجليزية، وتصحبها ترجمة فورية إلى اللغة العربية.

وتأتي المحاضرة في إطار مشروع الإسكندرية في موسمه الثقافي السابع، الذي تقدمه وحدة المشروعات البحثية بهدف خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة وتاريخ وحضارة الإسكندرية، بالإضافة إلى تعريف رواد المكتبة وفئات المجتمع المختلفة بحضارة الإسكندرية القديمة ومكتبتها الشهيرة، وما يتصل بهما من موضوعات أخرى في فترة الازدهار كمركز إشعاعٍ ثقافيٍّ وحضاريٍّ.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads