المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس جامعة سوهاج يفتتح المؤتمر العلمي السادس لثقافة القرية

الإثنين 26/فبراير/2018 - 05:59 م
سوهاج ... أيمن الجرادى
طباعة
افتتح الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج ظهر اليوم الاثنين، المؤتمر العلمي السادس لثقافة القرية، تحت شعار "قري سوهاج.. نظرة مستقبلية"، يصاحبه الدكتور محمد عبد الحفيظ عميد كلية الزراعة ورئيس المؤتمر وذلك بقصر ثقافة المحافظة، وبرعاية الدكتور إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، والدكتور ايمن عبد المنعم محافظ سوهاج.

وقال رئيس الجامعة في كلمته، إن الجامعة دائمة الحرص على المشاركة المجتمعية بالمجتمع السوهاجي بالشراكة مع المحافظة والمؤسسات، كما توجه بالشكر للدكتور أيمن عبد المنعم المحافظ، على دعمه المتواصل للخدمات المجتمعية بالمحافظة.

ومن جانبه أشاد عزيز بوجود إدارة خاصة بالبحوث بالمؤسسة الثقافية، مما يؤكد دور الدولة وتوجهها الصحيح نحو أهمية الدراسات والبحوث بتأكيده على أنه لا يمكن تنمية مجتمع إلا من خلال دراسات وبحوث وتطبيقها على أرض الواقع وأثنى رئيس الجامعة على دور قصر ثقافة سوهاج التوعوي بالمحافظة.

وتحدث عن دور القرية المؤثر خاصةً بمراكز المحافظة، والتي بها أكبر عدد من القرى على مستوى الجمهورية، حيث تحتوي على 1440 قرية يمثل سكانها 72% من سكان المحافظة، ومازالت القرية السوهاجية تحتفظ بسماتها الزراعية والانتاجية من انتاج الاغذية الريفية.

وذكر "عزيز" جوانب مشكلات القرية المصرية والتي يتقدمها مشكلة تسرب التعليم بالقرى، تحسين الخدمات مثل الصرف الصحي، التمكين الاقتصادي واستغلال الفرص والمقومات، والأراضي الزراعية وتقدم المحافظة في المستوي الرابع في الإنتاج الحيواني بين محافظات مصر.

وشدد على دور الثقافة والتنمية المجتمعية وارجاع ثقافة التجمعات الثقافية الريفية وأكد عزيز علي ضرورة استثمار هذا المؤتمر في نشر الثقافة التنموية للأخذ بيد القرية المصرية واسترداد مكانتها.

وأضاف الدكتور محمد عبد الحفيظ عميد كلية الزراعة ورئيس المؤتمر في كلمته، أن كلية الزراعة بدورها المجتمعي واهتمامها بشأن القرية المصرية من خلال القوافل الزراعية والتعاون المباشر مع الإدارة العامة لثقافة القرية، وذلك لزيادة الوعي لدى القرية السوهاجية وهذا يؤكده المؤتمر من خلال تبنيه ٣ محاور أساسية، المحور الثقافي وما يشتمله من زيادة الوعي الثقافي ومعالجة موروثاته، والمحور الاقتصادي والنظرة المستقبلية نحو التنمية الاقتصادية ودور القرية بها من خلال النهوض بالحرف التراثية واليدوية، والمحور الاجتماعي، ويدرس الواقع الخدمي بالمحافظة والفئات المهمشة من خلال دراسة موضوعية للتعليم في القري.

وذكرت الدكتورة فوزية أبو النجا رئيس الادارة المركزية لإقليم وسط الصعيد الثقافي، دور محافظة سوهاج الفعال الذي يذكره التاريخ ودور القري والريف المصري والذي يمثل اكثر من نصف سكان مصر.

وقالت الدكتورة حنان موسي رئيس الادارة المركزية للدراسات والبحوث، إن الإدارة تطمح لنجاح المؤتمر في تحقيق أهدافه واستخلاص نتائج وتوصيات بغرض تحقيق العدالة الثقافية في المجتمع المصري.

وأشار المهندس مصطفى عبد الفتاح نقيب الزراعيين بمحافظة سوهاج وأمين عام المؤتمر، إلى أن الحرص على المشاركة، والتفاعل المجتمعي بشتي مؤسساته لتنفيذ مشروعات الري المتطور والانتاج الحيواني مما يسهل من تحسين النهوض بالقرية، وتحويلها من مستهلكة إلى منتجة.

وفي نهاية الافتتاح، كرمت الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور احمد عزيز رئيس الجامعة وقدمت له درعها، كما كرمت دكتور محمد عبد الحفيظ عميد كلية الزراعة بتقديم درع الهيئة له وعلى الهامش تم تكريم ممثلي القرى السوهاجية بشهادات تقدير مقدمة من الهيئة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads