المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي "يحمل هم الغلابة".. يأمر بتطوير التعليم والصحة والغاز

الخميس 01/مارس/2018 - 05:04 م
سارة منصور
طباعة
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤساء حكومته، اليوم الخميس، فعاليات حفل تدشين مدينة العلمين الجديدة، وافتتاح مشروعات قومية بعدد من المحافظات وأشهرها مدينة العلمين، فضلًا عن افتتاح عدد من المشروعات التنموية عبر الفيديو كونفرانس بعدد من المحافظات.

وخلال الحفل جال اهتمام الرئيس بعدد من اللفتات الإنسانية بعيدا عن موضوع الحفل نفسه، فالرئيس لم ينس وعوده التي أطلقها من قبل بشأن "العمالة" فضلا عن إلقاء عدد من الأوامر لرجال الدولة بشأن المشروعات التنموية المختلفة.

يحمل "هم الغلابة"

كبرهان ودليل على أن الرئيس السيسي يحمل على عاتقه "هم الغلابة " بدأ كلماته بالحفل بالتشديد على حقوق العمالة الموسمية، مؤكدا ضرورة الانتهاء من وثائق التأمين الخاصة بالعمالة المؤقتة والموسمية "عمال اليومية"، خلال 15 يوما من الآن.

ودعا الرئيس السيسي، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووزارة الإسكان، بإلزام الشركات العاملة معهما بالتأمين على العمالة المؤقتة خلال 15 يوما، من خلال مبلغ شهرى قدره 500 جنيه شهريا.

وعبر الرئيس خلال كلمات مؤثرة بقوله: "إيه 2.5 مليون من كل شركة بتشتغل في مشرعات بـ200 مليون و500 مليون.. لا ليه وأنا مابقولش إنك تقولهم كده حتى لو كان كده، وماتتصورش إن الثواب فقط إنك تصلي وتصوم وتعمل حج وعمرة.. لا إنك تأمن حياة إنسان".

50 جامعة عالمية 

وبالطبع لم ينس الرئيس السيسي ملف التعليم، فأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر لن تسمح بفتح أي جامعة تقدّم تعليما متواضعا، مطالبا بتدشين صرح تعليمى جديد علي طراز عالمى.

وأوضح السيسي خطته للتعليم بقوله: "سننشئ 50 جامعة مطابقة للمواصفات العالمية تُدخلنا التصنيف العالمي للجامعات".

سبب حادث القطارين على لسان السيسي

وبعيدًا عن الحدث واحتفالية تدشين مدينة العلمين الجديدة، شرح الرئيس السيسي سبب حادث قطاري البحيرة أمس الأربعاء، قائلًا: "قطار البضاعة وقف والقطار اللي كان فيه الركاب تحرك، الجرار الأول عدى والتاني عدى لكن التحويلة اتفتحت على الجرار التالت، فـنص العربية بقى في المسار الطبيعي، والنص التاني اصطدم بقطار البضاعة".

واستطرد الرئيس "القطار وقف طبقًا لنظام التشغيل، وإذا كنت بقول كلام مش مظبوط السيد وزير النقل يردني، القطار بتاع البضاعة وقف، ده خط مفرد بتتعمل عليه تحويلات لتسهيل الحركة، قطر الركاب لما اتفتحله التحويلة عشان يعدي عدى الجرار الأول والمقطورة التانية أما المقطورة التالتة والرابعة اتفتح عليها ونص القطار اتحرك في الاتجاه السليم والنص التاني اصطدم".

وطالب الرئيس بضرورة تشكيل لجنة عُليا من أساتذة الجامعات والكلية الفنية العسكرية ووزارة النقل تمر على الشبكة كلها وعلى الجرارات الموجودة بالكامل، حتى لو أضطر الأمر لايقاف خطوط القطارات بمصر لمدة 3 سنوات.

وردًا علي الاتهامات الموجهة للحكومة رد قائلا: "الناس ممكن تقول انتوا سايبين السكة الحديد خربانة وبتعملوا مدن جديدة ليه.. لا مدينة العلمين الجديدة اللي هيقعد فيها هيدفع، لكن السكة الحديد محتاجة 250 مليار جنيه لتطويرها".

خيانة عظمى !

وعند الحديث عن الجيش تجهم الرئيس السيسي وحذر بلهجة جادة كل من يسييء للجيش والشرطة معتبرا إيها إساءة لكل المصريين، وليست حرية رأي، قائلا: "أنا مش هحاسبك على وجهة نظرك، لكن لا تجعلها صيغة إساءة للمصريين".

وتابع: "محدش هيسيء للشرطة والجيش وأنا موجود هنا، والله العظيم أنا بس اللي أعرف الجيش عمل إيه في السبع سنوات الماضية، والإساءة لهم بتساوى عندى دلوقتى خيانة عظمى".

السيسي للجمعيات الخيرية

طالب الرئيس السيسي خلال افتتاحه لمشروعات اليوم الجمعيات الخيرية بالاهتمام بالخدمة العلاجية للمواطنين على هامش أعمالهم الخيرية.

من جانبه قال السيسي للواء ممدوح شعبان، مدير جمعية الأورمان “أنا مستعد أديك مستشفيات جاهزة وخالصة أنت وكل الجمعيات اللي مستعدة أن تقوم بهذا الدور، وأنا ما زلت عند موقفي. إحنا بمنتهى الصراحة إدارتنا لكل المستشفيات بالكامل لم تصل للمستوى الذي ترضون عنه، فاللي يقدر ياخد مستشفى أو اتنين من مستشفيات الدولة يديرها بتبرعات المصريين اللي بتثق فيكم".

توصيل خدمات الغاز

وخلال الحفل وجه الرئيس السيسي سؤالا عن سبب تأخير تنفيذ خدمة الغاز لآخر عام 2019، موجها حديثه للواء علاء أبوزيد محافظ مطروح: "يا علاء ارجع للغاز كده.. ليه هنخلصه آخر السنة، هل توصيل الغاز يحتاج مننا الوقت ده كله"، فقاطعه "أبوزيد": "الشركة اللي بتنفذ ياريس حددت المعاد ده"، فاستكمل السيسي: "إنت المحافظ.. إنت معاهم لازم الخدمة توصل للناس عشان تريحهم وتوفر عليهم تعب، فإنت تضغط عليهم في الشركة وتشجعهم لازم تخلص قبل نهاية 2018".

ورد أبوزيد بالاستجابة لتوجيهات الرئيس السيسي، مرددا: "حاضر ياريس هنفذ".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads