المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تفاخره بالوصول للتدوينة ١٦٤٠.. تعرف على أشهر تغريدات هاجم فيها البرادعى وطنه مصر

السبت 03/مارس/2018 - 03:45 م
سارة منصور
طباعة
عاد الدكتور محمد البرادعى، الرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية، ليثير الجدل من جديد بتغريداته علي تويتر الذى اعتاد بها أن يثير حفيظة الشباب في أى مناسبة كانت. 

بدأ البرادعى تغريدته تلك المرة بحصاد لنفسه، حيث قال "بدأت أغرد على تويتر منذ ٨ سنوات. هذه التغريدة رقم ١٦٤٠".. ليشعرك بفخامة تغريداته الذى اعتاد الاعلام علي تجاهلها بالفترة الأخيرة.. ليفاجئ متابعيه برسالة غامضة كالعادة لا تعرف إذا كان محتواها تحريضيا أم رسالة أخرى لرجل اعتاد التغنى بالسلام والحرية!.

بوابة المواطن تنشر أشهر تغريدات هاجم البرادعى فيها وطنه مصر..

قوتنا في فكرتنا 
جاءت كلمات تدوينة البرادعى كالآتى.. "ستظل قوتنا فى فكرتنا، وفكرتنا هى الحريّة، الكرامة الإنسانية والعدالة الإجتماعية، الشباب عاش".. في رسالة تذكيرية للشباب بمبادئ ثورة يناير.. فماذا قصد "البوب" كما يطلق عليه، أيعود ليدعو للثورة من جديد والوطن علي أعتاب البناء؟.

وعن تفاعل رواد تويتر فكانت مثيرة للقلق، حيث دعاه بعض الشباب للعودة ورفع منارة الثورة وآخرون حرضوا الشباب علي التحرك السريع لنيل شرف الحرية بإثارة الفوضي.. 

البرادعي اعتاد علي مهاجمة الدولة المصرية مع بداية تدشينه للحساب الشخصي له عام 2010، لذلك حرصت المواطن علي نشر أكثر التغريدات التي حرص فيها "البوب" علي مهاجمة مصر..

تغريدة سابقة عن الاختطاف القسرى 
ولعل تغريدة البرادعى تلك يفك غموضها تغريدة سبقتها بأيام، بعدما طالب بالتحقيق فيما ادعاه بوجود قضايا "تعذيب واختفاء قسري" في مصر، مستندا لحالة محمود حسين المعروف بـ "معتقل التيشيرت."

وقال البرادعي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" الإثنين: "أسمع وأقرأ الكثير... ولكني أتساءل هنا مرة أخرى عن حالات محددة: هل تم تعذيب محمود معتقل التيشيرت كما ذكر في تصريحاته؟".. هذا في الوقت الذى تبنت فيه وسائل إعلام عالمية نفس القضية ورد عليه الاعلام المصرى بتكذيب واضح من خلال قضية زبيدة.. فهل من مزيد من الترويج لإثارة البلبلة؟".

البرداعى عن القمع

 وجاءت تدوينة أخرى للبرادعى عن القمع في 16 فبراير الماضي قائلا "القمع لم ولن يكون الحل.. كما أقول دومًا: الأوطان تبنى بالحرية لا بالبطش، وبالعلم لا بالجهل،وبالشفافية لا بالتدليس،وبالشراكة لا بالإقصاء،وبالأمل لا بالخوف،وبالمؤسسات لا بالأفراد.العدل والتوافق المجتمعى ونبذ العنف مدخلنا الوحيد وغير ذلك إنتحار" جماعى. من أين نبدأ ؟

الديمقراطية مسخ !
 وفي تدوينة أخرى تحدث البرادعى عن الديمقراطية  “من الأكرم أن لا نتمسح فى طقوس الديمقراطية ونحولها إلى مسخ طالما لا نفهم معناها ولا نؤمن بها كنظام حكم”.

رواد تويتر والبرادعى 
أما عن تدوينته التى سخر بها رواد تويتر منه فجاءت في كلمات خلال سبتمبر المنصرم "حزين عليكى يابلدى" ليرد رواد تويتر بسخرية فيى هاشتاج  #الحفلة_الليلة_على_البرادعى، الذي تصدر المراكز الأولى في قائمة الأعلى تداولا.

تغريدتان للرد علي السيسي
وفي سابقة ليست الأولى، قام البرادعى بالرد علي الرئيس السيسي  بعدما تحدث الأخير عن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر بأنها لا يجب أن تظل واقفة عند مفهوم الحقوق السياسية فقط، وأنه يتعجب من تجاهل السؤال عن حقوق من لايجدون تعليما جيدا فى مصر، وحقوق من لايجدون علاجا جيدا فى مصر، وكذلك حقوق التوظيف والسكن، وأن تلك الحقوق لها أهمية أيضا كالحقوق السياسية، وفى دولة مثل مصر تختلف الأوضاع عن أوروبا وأمريكا بسبب ما تواجهه مصر من أزمات داخلية.

فرد البرادعى قائلا هى " ثوابت وبديهيات: حقوق الانسان عالمية التطبيق، غير قابلة للتصرف أو التجزئة، وحرمان الإنسان منها هو تحدى للطبيعة البشرية"

"كل الحقوق- سياسية، مدنية، اجتماعية، اقتصادية، وثقافية- متساوية الأهمية ولا يمكن التمتع  بأحدها دون التمتع بكلها".

مهاجما التعليم في مصر
 فيما هاجم البرادعى في يناير الماضي تراجع في التصنيفات العالمية، وارتفاع نسبة الأمية بين أبناء الشعب المصري، وأن اختلال السياسات هو السبب في ذلك، مؤكدًا أن التعليم هو في كل مكان بمثابة تأشيرة الدخول إلى المستقبل.

وقال «البرادعي» عبر صفحته الشخصية بموقع التدوينات القصيرة «تويتر» عن مانديلا قوله: «التعليم هو أقوى سلاح لتغيير العالم». 

وأضاف: ١٤.٣ مليون (ما يوازي ٢٠٪ من الشعب المصري) لا يقرأ ولا يكتب، ونحتل المركز الـ١٦ في الأمية بين الدول العربية». 

وتابع: «ليس هناك مبرر لذلك سوى اختلال السياسات منذ عقود، مردفا: التعليم في كل مكان هو تأشيرة الدخول إلى المستقبل».

3 تغريدات بسبب جواز سفره

 وعندما حاول البرادعى احراج الخارجية   على تويتر: "تقدمت منذ 3 أسابيع لوزارة الخارجية بطلب تجديد جواز سفري وهو ما يستغرق عادة أيام".
 
 لترد الخارجية المصرية قائلة: "جواز السفر تم إصداره بالفعل من بضعة أيام وفي طريقه إلى السفارة المصرية في فيينا بالحقيبة الدبلوماسية للتسليم"، فما كان من البرادعي إلا أن قال: "لم يسبق أن أبلغني أحد بالإجراء الذي تم وأشكركم".

البرادعى مهاجما الاعلام

 فيما هاجم البرادعي، في تغريدة على "تويتر" الاعلام المصرى من قبل عقب الثورة عليه ومهاجمته، قائلا  "شتان بين إعلام مهني حر ينقل الحقيقة ويعبر عن الرأي بفهم وأمانة، وبين جوقة مأجورة تترنح بين الكذب والجهالة وتعوي بما يطلبه صاحب الليلة أيا كان"، بحسب تعبيره.

البرادعى والسلطة القضائية

 وفي محاولة أخرى لاثارة البلبلة قال البرادعى من بديهيات سيادة القانون أن كل ما يتعلق بحرية الإنسان من اتهام وحبس ومحاكمة وإفراج يخضع للسلطة القضائية ولا أحد غيرها.. العالم يضحك ويبكي يؤكد على أن مهمته الوحيدة في الحياة هي الهجوم على مصر والدولة المصرية 

البرادعى مهاجما القوات المسلحة
تزامنا مع الحادث الإرهابى ضد كمين «زغدان» أطلق البرادعى، تغريدة عبر «تويتر»،،  ليساوى فيها بين شهداء القوات المسلحة والقتلى من الجماعات الإرهابية، مطالبًا بوقف العنف والاتجاه للتسامح، فى دعوة صريحة للتصالح مع الجماعات الإرهابية فى سيناء والتى كبدت مصر الكثير من أرواح أبنائها من شهداء القوات المسلحة والشرطة.

وقال فى تغريدته: «رحم الله كل نفس ذهبت لخالقها، هل من عاقل يخرجنا من ظلام الكراهية والعنف المتبادل إلى نور التسامح والعيش المشترك، درءًا لحريق لايبقى ولايذر؟».

مهاجما الشرطة 

وفي 2015  وتعليقًا على مظاهرات أمناء الشرطة بالشرقية: علق البرادعى "فى مفهوم العدالة: عندما يفقد "القانون" خاصيته كقاعدة عامة مجردة فإنه تسقط عنه آخر ورقة توت".
تويته لثوار يناير

وفي تويته تحريضية لثوار يناير، قال: "ستبقى الثورة فخر وشعلة مضيئة لكل مصري حر. ثورتكم يا شباب محفورة في الوجدان. ستنتصرون مهما طال الزمن لأنكم أنتم المستقبل.. لساها ثورة يناير."

يقصد من؟!
وعقب حادثة مقتل جنود سيناء في أكتوبر قال البرادعى "رحم الله كل نفس ذهبت لخالقها. هل من عاقل يخرجنا من ظلام الكراهية والعنف المتبادل الى نور التسامح والعيش المشترك، درءا لحريق لا يبقى ولا يذر؟". ليتساءل الشارع المصرى عن مقصد البرادعى الجنود أم الارهاب.

ردا علي تصريحات الزند 
 وردا علي تصريحات الزند ألمح البرادعي إلى تحريك الجنائية الدولية ضد مصر، خاصة بعد تصريحات الزند الأخيرة ضد جماعة الإخوان المسلمين والتي طالب فيها بقتل الإخوان وكل المتعاطفين معهم، مما إعتبره كثير من الحقوقيين الغير منتمين للإخوان بأنه أمر تحريضي صادر من وزير يحمي العدالة والقانون في مصر، ولا يصح أن يصدر هذا التصريح الذي يسيء لمصر أمام العالم.

سقطة لغوية 
 وفي تويتة اثارت الجدل قال البرادعى "فى الأنظمة الفاشية: بقدر ما يهبط الأفاكون الى القاع بقدر مايعلو أصحاب الضّمائر بقيمهم ومبادئهم. وسيبقى الحق فوق القوة".. ليسخر منه رواد تويتر مطالبينه بمراجهة الفرق بين الافاكون والافاقون.

 لماذا استقال؟!
وعقب استقالة المذكور من منصبه كمستشار لرئيس الجمهورية، أصدر بيانا ليثير عاصفة من الهجوم، بسبب سعيه لطلب العفو والسماح من جماعة الإخوان وأنصارها، محاولًا بكلماته أن يوصل رسالة لمؤيدي الرئيس المعزول أنه لم يوافق على خارطة طريق 3 يوليو، التي طرحها ممثلو المجتمع المصري إلا حقنًا للدماء وخوفًا من دخول البلاد في معترك حرب أهلية.

كما أثار البيان ردود فعل متباينة حول توقيته.. ففي الوقت الذي اعتبره نشطاء لم يقدم جديدًا فإن آخرين هاجموا البرادعي فيما طالب نشطاء البرادعي بأن يقدم شهادة كاملة حول الأحداث خلال هذه الفترة.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads