المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البرلمان يهدد "القومية للأسمنت": العمال خط أحمر

الخميس 08/مارس/2018 - 09:21 م
محمد بدر
طباعة
هدد أعضاء مجلس النواب، مسئولي الشركة القومية للأسمنت، بأنهم سيتخذون إجراءات كفلها لهم القانون لحماية عمال الشركة من أي نية لفصلهم أو تعريضهم للمعاش المبكر، كاشفين عن تحديد موعد مع الحكومة لمناقشة القضية.

وكشف النائب جمال عقبي، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة قررت استدعاء وزيري القوى العاملة وقطاع الأعمال لحضور جلسة طارئة باللجنة لمناقشة التجاوزات التي تجريها الشركة القومية للأسمنت بحق العاملين بها، لما لها من تجاوزات جسيمة تضر العمال وتخالف القانون.

وأضاف عقبي، في تصريحات لـ"بوابة المواطن"، أن اللجنة لن تترك العمال بمفردهم في الأزمة مع الإدارة التي تريد تسريح العمال دون وجه حق، مشددًا أن القرارات الأخيرة التي اتخذتها الإدارة لن تمر مرور الكرام ولن يتم الاعتداد بها.

وأوضح عقبي، أن الشركة قررت خفض رواتب العاملين بنسبة وصلت إلى 300%، وأعلنت أنه يتم التوجه نحو تطبيق المعاش المبكر، وذلك في وقت مفاجئ ودون الاستنداد إلى أي دواعي لذلك القرار، منوهًا أن هناك دمج تم بين الشركة القابضة للكيماويات مع الشركة القومية للأسمنت، وبناء عليه هناك رغبة في تسريح بعض العمال من الشركة.

وأكدت مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن البرلمان يقف مع حقوق العامل بالشركة القومية للأسمنت، ضد الإدارة الجديدة التي تحاول التعدي على حقوقهم وإجبارهم على الاستقالة من الشركة أو إحالتهم إلى المعاش المبكر.

وأضافت عطوة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن اللجنة وصل إليها العديد من طلبات الإحاطة التي سيتم النظر فيها، كما أنه جاري التنسيق مع الوزارات المعنية للاستقرار على موعد مناسب لجلسة عاجلة باللجنة معهم ومناقشة المحافظة على حقوق العمال.

وأشارت عطوة، إلى أن الشركة القومي للأسمنت أعلنت عن تطبيق قرار إداري جديد خاص بتخفيض الرواتب بشكل هلامي، إلى جانب الموافقة على إعداد نظام للمعاش المبكر للعاملين الراغبين وتكليف إدارة الشركة بتشكيل لجنة بإعداد مقترح القرار، وتطبيق إقرار قبل 152018.

وأوضحت أن الشركة تخيّر العمال بين البقاء في وضع مالي مهين وغير قابل لإكفاء احتياجاتهم أو المعاش المبكر، لافتة إلى أن اللجنة ستخاطب رئيس الحكومة للتدخل المباشر ومنع حدوث كارثة، في ظل رؤية الرئيس السيسي القائمة على دعم العمال ومنع أي تعدي على حقوقهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads