المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تجيب عن كل ما تريد معرفته عن انتخابات المصريين بالخارج

الأربعاء 14/مارس/2018 - 04:57 م
سارة منصور
طباعة
أقترب العد التنازلي على الانتهاء لإطلاق الانتخابات الرئاسية 2018، والتي من المقرر أن تبدأ بالخارج يوم الجمعة 16 مارس، وتستمر لمدة 3 أيام حتى الأحد 18 مارس.

ويشار إلى أن الانتخابات تجرى على مستوى 124 دولة تضم 139 لجنة انتخابية، كما تجرى عملية الانتخاب في مقار القنصليات، والبعثات الدبلوماسية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، ويشرف على عملية الاقتراع أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، ويعاونهم أمين أصلى أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

وعلى هامش العملية الانتخابية تدور العديد من الأسئلة في بال المتابعين للموقعين، ويجيب على بعضها الخبراء عبر بوابة المواطن.

ما هي توقعاتك للمشهد الانتخابي للمصريين بالخارج يوم الجمعة؟

توقع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أحمد القويسني، أن يكون المشهد الإنتخابي بالخارج، فى الإنتخابات الرئاسية 2018، حافل.

وأكد أن المصريين بالخارج سوف يبذلون قصارى جهدهم من أجل الحشد أمام صناديق الاقتراع، لإيصال رسالتهم للعالم أجمع. 

وأضاف "القويسني" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" إن أهم أسباب احتشاد المصريين هو إحساسهم بالخطر والخوف على البلاد، وكذلك الرغبة فى الاستقرار السياسي للدولة.

واختتم مساعد وزير الخارجية الأسبق تصريحاته قائلًا: إن عدد قليلا من الفصائل اقتنعت بالمقاطعة ولكنها قليلة، فضلا عن وجود قناعة بين البعض بان الرئيس السيسي سيفوز ولكن تلك الأمور لن تؤثر كثيرا علي المشهد السياسي. 

ما هي أبرز فعاليات الأحزاب لحشد المصريين بالخارج بانتخابات الرئاسة 2018 ؟

أكد المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد، إن الحزب يحاول حشد المصريين بالخارج للنزول إلي الانتخابات، عن طريق عدد من الفعاليات، والمؤتمرات الخارجية مع الجاليات المصرية، فى عدد من دول العالم وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.

وأشار قورة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" إلي أنه تم عقد عدد من اللقاءات مع رؤساء الجاليات بالخارج من أجل حثهم على المشاركة فى العملية الانتخابية، وذلك من خلال التيسير على الناخب بمكان اللجنة ورقمه الانتخابي. 

وأضاف "قورة": إن الوفد يقوم أيضًا بدوره الإعلامي فى الدعاية الإلكترونية، من ناحية التوعية بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها الشهر الجاري.

هل يؤثر العامل الجغرافي على أفكار الناخبين بالخارج ؟

نفى الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، أن يؤثر العامل الجغرافي على انتخابات المصريين بالخارج، والتي من المقرر انعقادها منذ يوم الجمعة القادم وحتى يوم الأحد. 

وأوضح "صادق" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، إن المصريين المقيمين الآن فى دول معادية لمصر، مثل تركيا وقطر، أغلبهم من الهاربين والصادر بحقهم أحكام قضائية، فبالتالي أفكارهم المعادية للسلطة ليس لها وزن، نتيجة سقوط حقهم في التصويت.

ما هى توقعاتك لنسبة تصويت المصريين بالخارج؟

توقع الدكتور صلاح سليمان، الخبير في النظم الانتخابية، أن انتخابات المصريين بالخارج ستشهد إقبالا كثيفا، في ظل الوعى السياسية للموجودين هناك فضلا عن وجود رغبة حقيقية في المشاركة الجادة لضمان نزاهة الاختيار.

وأوضح سليمان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن دعوات المقاطعة التى انتشرت مؤخرا هي دعوات رقيقة قام بها البعض في محاولة ضعيفة لاستعادة مجد الإخوان الزائل، متوقعا أن تشهد الانتخابات بالداخل والخارج نسبة 45% وهو ما يتجاوز النسبة القانونية.

من الذين لهم الحق في التصويت بالخارج ؟

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن لكل مصرى متواجد خارج البلاد خلال الفترة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو زائرا أو سائحا أو للعلاج أو لأى سبب آخر، الحق فى الإدلاء بصوته.

وأكد لاشين، أن أهم الشروط للناخب أن يحمل بطاقة الرقم القومى (وإن كانت منتهية وتجاوزت موعد التجديد) أو جواز السفر الثابت به الرقم القومي، واسمه مقيد بقاعدة بيانات الناخبين وله محل إقامة ثابت بمصر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads