المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تنشر تفاصيل اجتماع السيسي مع "الجيش والشرطة" بمقر "الداخلية"

الأربعاء 14/مارس/2018 - 07:07 م
آية محمد - صبري بهجت
طباعة
زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقر وزارة الداخلية بالقاهرة، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وعدد من الوزراء، وكبار قادة هيئة الشرطة والقوات المسلحة.

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة المواطن" أبرز ما حدث في الاجتماع:

في بداية الاجتماع قال اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، يسعدني وهيئة الشرطة تشريفكم الحضور الكريم، وأتقدم بعظيم الشكر والامتنان على كافة أوجه الدعم الذي تقدمه لهيئة الشرطة ولأبنائكم من رجالها الأوفياء ذلك الدعم الذي تجسد في إنشاء المقر الحالي للوزارة، وملحقاته وتعزيز أجهزتها بكافة الإحتياجات المادية والتقنية الحديثة وتوفير كافة المقومات التي تتطلبها المواجهة الأمنية الفاعلة لتحديات المرحلة الراهنة فضلًا عن المتابعة المتواصلة والمعايشة المستمرة من جانب واقع العمل الأمني وحرصكم على تكامل وقوة أدائه وتطوير آلياته.

وأكمل وزير الداخلية خلال حديثه: مع إستمرار وتواصل الجهود الأمنية كان من الضروري أن نرصد  بكل دقة ووضوح  أبرز النتائج التي حققتها أجهزة الوزارة، خلال مشاركتها مسيرة الوطن في البناء والتقدم، والتي بدأت في عام 2014 ليشمل الرصد كافة المحاور؛ للتأكيد على حجم الجهود والتضحيات التي بذلت والإنجازات التي تحققت، وبهدف الاستفادة من دلائل الأرقام في التخطيط للمستقبل بتعظيم إيجابياتها، وتدارك سلبياتها وتوظيف مؤشراتها فى تطوير وتحديث أجهزة الوزارة، وتعزيز قدراتها وتحصين وعي رجالها الوطني ضد أية محاولات للنيل منها.                     
 
تابع: إذا كانت لغة الأرقام هي أبلغ الدلالات، فإننا نضع اليوم أمام سيادتكم بعض الحقائق والمؤشرات التي تشهد على ما تم انجازه خلال السنوات الأربع الماضية؛ حيث أكدت النتائج الإحصائية تزايداً في  معدلات ضبط الجرائم بشكل عام وتراجعا في بعض الانماط الإجرامية وانخفاضاً كبيراً في أعداد العمليات الإرهابية بنسبة بلغت 85% مما يشير إلى نجاح الجهود الأمنية في منع أسباب وقوع الجرائم والحد منها وضبط ما يرتكب منها بكل قوة وحسم. 

وأشار "عبد الغفار" خلال استعراضه لأعمال رجال الأمن إلى أن استعادت أجهزة الأمن كامل قدراتها، وعادت مصر بقيادتكم الحكيمة لمكانتها على المستوى الإقليمى والدولي، وإستقرت أوضاعها داخلياً فلسيادتكم كل مشاعر العرفان والوفاء والعهد الصادق بمواصلة الجهود والعطاء والتضحيات لدعم خطى المسيرة الوطنية لينعم المجتمع المصري بثمار التنمية والرخاء.

وعن الإنجازات التي قامت بها أجهزة الأمن، أكد اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية، أن أجهزة الأمن استعادت كامل قدراتها وعادت مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكيمة لمكانتها على المستوى الإقليمي والدولي واستقرت أوضاعها داخلياً، وهو ما أكدته الإحصائيات من انخفاض أعداد العمليات الإرهابية بنسبة بلغت 85%،معربا لرئيس الجمهورية عن كل مشاعر العرفان والوفاء والعهد الصادق بمواصلة الجهود والعطاء والتضحيات لدعم خطى المسيرة الوطنية لينعم المجتمع المصري بثمار التنمية والرخاء .

وأكمل وزير الداخلية خلال كلمته أن أجهزة وزارة الداخلية نجحت في توجيه ضربات استباقية ضد التنظيمات الإرهابية جنبت البلاد العديد من عملياتها الآثمة وأسفرت هذه الضربات عن القضاء على 992 بؤرة إرهابية وضبط 19 ألفا و108 عناصر إرهابية وبحوزتهم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة والعبوات الناسفة، وذلك على مدار 4 أعوام.

تابع: أجهزة الأمن تمكنت من رصد العديد من الكيانات والمؤسسات الاقتصادية الداعمة لتلك التنظيمات واتخاذ الإجراءات القانونية فى مواجهتها ، الأمر الذى أدى إلى تراجع الحوادث الإرهابية من 481 حادثة عام 2014 إلى 22 حادثة إرهابية عام 2017 .

وفي عام 2014 ، بلغت نسبة الحوادث 481 حادثا بإجمالي معدل انحسار 13 % ، وعام 2015 بلغت نسبة الحوادث 374 بمعدل انحسار 61 % ، فيما بلغت نسبة الحوادث في عام 2016 ، 145 ، وفي عام 2017 ، بلغت نسبة الحوادث 22 حادثا بمعدل انحسار 85 % .

وعن مواجهة الجريمة الجنائية خلال الفترة من 2014 إلى 2017، تمكنت أجهزة الوزارة بحملات مكبرة، تمكنت خلالها من القضاء على 205 بؤر إجرامية على مستوى الجمهورية ، وضُبط 134 ألفا و681 متهما، وتم ضبط 5 آلاف و157 تشكيلا عصابيا ضم 16 ألفا و525 متهماً .

ومع تواصل جهود المكافحة إستناداً إلى خطط أمنية مستحدثة ،ارتفعت جهود ضبط قضايا الجنايات من قتل وسرقة بالإكراه وإغتصاب وخطف لتصل إلى 11 ألفا و308 قضايا بنسبة ضبط بلغت 85 % ، كما تزايدت معدلات ضبط جنح السرقات (مساكن ومتاجر وسيارات وماشية ونشل ونصب )، فتم ضبط 54 ألفا و934 قضية.

وفي مجال ضبط الأسلحة غير المرخصة .. تصدت الوزارة لظاهرة انتشار تلك الأسلحة ، وشنت حملات مكثفة أسفرت عن ضبط 128 ألفا و749 قطعة سلاح مختلفة من بينها 20 ألفا و550 بندقية آلية ، و66 ألفا و164 فردا محليا الصنع، بالإضافة إلى ضبط 451 ورشة لتصنيع الأسلحة النارية ، بزيادة في جهود الضبط بلغت مقدارها ( 78 % ) عن الأعوام السابقة.

وتأكيداً لمبدأ سيادة القانون، تم خلال السنوات الأربع الماضية تنفيذ 34 مليونا و135 ألفا و33 حكما قضائياً من بينها 265 ألفا و62 حكماً صادر في جناية ، وضبط ألف و202 هاربين من حكم بالإعدام و36 ألفا و850 هاربا من من حكم بالمؤبد، و ألف و890 هاربا من السجون ، أثناء فترة الانفلات الأمني عام 2011 ، بزيادة فى معدلات تنفيذ الأحكام بلغت نسبتها 143 % عن الأعوام السابقة.
وعن تطوير ميكنة أقسام الجوازات إلكترونياً على مستوى الجمهورية والعمل بنظام الترقيم الآلي، أكد وزير الداخلية أنه بدء العمل بمنظومة التأشيرة الإلكترونية السياحية، والذي يسمح بالحصول على تأشيرة الدخول من خلال مواقع الإنترنت، وتم تطبيقه كمرحلة أولى على رعايا دول الإتحاد الأوروبي والأمريكتين وقبرص وكندا، مشيرًا إلى أنه تم إصدار عدد (9400780) جواز سفر .

وتابع وزير الداخلية، أن صون كرامة الإنسان وحفظ حقوقه وحرياته هي أحد أهم ثوابت العمل الأمني، فقد حرصت الوزارة بكافة أجهزتها على تفعيل التواصل المجتمعي ومبادرات حقوق الإنسان مع جمهور المواطنين.

ومن خلال تخصيص منافذ لكبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة بكافة الجهات الخدمية بالوزارة، خصصت الوزارة سيارات مجهزة لإستخراج إصدارات الأحوال المدنية بالتجمعات الشبابية والجامعات وبأماكن إقامة كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة، مؤكدًا بأ،ه تم إرسال ( 93 ) قافلة طبية للمراكز والقرى والنجوع ودور الأيتام ضمت ( 2382 طبيب ، 1267 ممرض وفني) لتقديم خدمة طبية متميزة، حيث قامت بتوقيع الكشف الطبي على (58323 مواطن)، وصرف الأدوية اللازمة مجاناً، وأيضا إرسال ( 59 ) قافلة طبية إلى السجون .

وتابع عبد الغفار في حديثه أنه عقد دورات تدريبية لمجموعات من الضباط والأفراد والعاملين المدنيين، لتعلم لغة الإشارة، للتواصل مع ذوى الإعاقة، من الصم وضعاف السمع.

وإدراكاً لأهمية دور المرأة المصرية، قال وزير الداخلية أنه تم استحداث إدارة مكافحة جرائم العنف ضد المرأة وافتتاح فروع لها بكافة مديريات الأمن، مؤكدًا بتقديم الرعاية المتكاملة المادية والاجتماعية والصحية لأسر الشهداء والمصابين من خلال إنشاء كيان بالوزارة منوط به متابعة تقديم تلك الخدمات .

وأردف اللواء مجدي أن الوزارة تعمل على تجهيز  الطرق بكاميرات الرصد الآلي للمخالفات وربطها بقاعدة بيانات أجهزة المرور، مشيًا إلى أن الوزارة تعمل على تصميم وتنفيذ قاعدة البيانات المركزية للجرائم المرورية لاستقبال وتسجيل كافة المخالفات الواردة إلكترونياً.

واستطرد أن التحول للفحص الفني الآلي للمركبات، يأتي إلى ضمان توافر الصلاحية الفنية لسير المركبة دون تدخل العنصر البشري0

وفي مجال تقديم الخدمات الجماهيرية، يظل دائماً المواطن المصري هو الهدف الأسمى للرسالة الأمنية لهيئة الشرطة، حيث حرصت الوزارة على تيسير إجراءات حصوله على كافة الخدمات الأمنية المقدمة له من خلال تحديث وميكنة وتطوير أقسام الأحوال المدنية والجوازات وصحف الحالة الجنائية على مستوى الجمهورية.

أما عن مجال إصدارات الأحوال المدنية تم إفتتاح (83) سجل مدني جديد، وتطوير ورفع كفاءة (194) سجلاً قائماً، فضلاً عن إبرام بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للبريد لتقديم خدمات الأحوال المدنية للمواطنين؛ حيث يتم تقديم الخدمة في (536) مكتب بريد وجاري تفعيلها بباقى مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، وتم إصدار عدد (41,348,705) بطاقة رقم قومي، (83,466,941)، وثيقة رسمية (ميلاد، وفاة، زواج، طلاق، قيد عائلي)، وإيفاد مأموريات خارج البلاد، لتلبية إحتياجات المصريين بالخارج من مصدرات الأحوال المدنية تيسيراً عليهم.

وفي مجال إستخراج صحف الحالة الجنائية، أكد وزير الداخلية أنه تم إنشاء عدد (76) وحدة إصدار جديدة، واستحداث نظام التسجيل والتعرف الآلي على البصمات العشرية، وربطها إلكترونيا بقطاع الأمن العام، بما يسمح للمواطن بإستخراج صحيفة الحالة الجنائية من خلال شبكة المعلومات الدولية ، وتم إصدار عدد (17,128,638) صحيفة حالة جنائية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads