المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي ل "بوابة المواطن" بمناسبة اقتراب الامتحانات طرق علاج ضعف التركيز بسهولة

الخميس 15/مارس/2018 - 03:56 م
مروة محمد
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن الامتحانات وفي هذه الفترة كثيرا ما تعاني الأمهات مع أبنائها لقلة التركيز فهى مشكلة تواجه كل من طلاب وطالبات المدارس والجامعات وتؤدي عادة إلى انخفاض معدل التحصيل الدراسي وعدم القدرة على استيعاب المعلومات وتذكر المعلومات وغيرها فعدم التركيز هو عبارة عن نوع من أنواع التشتت الذهني وهو من أكثر المشاكل التي تواجه الكثيرين ولذا تقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم طرق علاج ضعف التركيز كما وضحها لنا الدكتور مصطفى علاء الدين أخصائي طب الأطفال.

طرق علاج ضعف التركيز

البعد عن المؤثرات الخارجية


أولا عليك أن تقوم باختيار مكان هادئ لتقوم بالمذاكرة فيه لكي لا يحيط بك الكثير من الأصوات الموجودة في الخلفية التي تقوم بتشتيت تركيزك وهو ما يفقدك الانتباه ولذا فعليك البعد عن المؤثرات الخارجية.

النوم

عليك أن تقوم بتحديد وقت للنوم خلال يومك ولا تتخلى عن النوم مهما كان السبب فعليك أن تقوم بتحديد وقت معين للنوم ولا تتنازل عنه واترك كل ما تفعله عندما يأتي موعد نومك لتخلد للنوم، كما ينبغي عليك أن تعطي نفسك فرصة للاسترخاء قبل النوم وممارسة أي نشاط تفضله.

التمارين الرياضية

عليك أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية اليومية حتى ولو كانت خفيفة لتتمكن من استعادة طاقة جسمك وطرد الطاقة السلبية من جسمك بالإضافة إلى كونها ستساعدك على التركيز في الدراسة.

التغذية السليمة

عليك أن تحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للمخ ومنها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ج"، و"ه" وستجدهم بكثرة في الفلفل الحار والحلو وفي الخضروات والزعتر والكيوي والسبانخ والجزر والطماطم والبروكلي واللفت وغيرها من الخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة.

طريقة الجلوس الصحيحة

عليك أن تجلس بطريقة صحيحة عن طريق فرد ظهرك والجلوس في وضع مستقيم وعليك ألا تقوم بتناول وجبة غذائية ممتلئة وثقيلة لكي لا تثقل ولا تستطيع التركيز، كما ينبغي عليك الابتعاد تماما عن الموبيل والكمبيوتر لأنهما يقوما بتشتيت الانتباه والذهن.

الصبر ووضع جدول

عليك أن تقوم بإعطاء الطفل بعض الأوامر الإيجابية بأن تشرح له سبب رفضك لشئ معين ولكن تجنب تماما أن تنهيه عن فعل شئ بدون ذكر سبب لكي لا تحرمه من التركيز، وينبغي عليك أن تقوم بتحفيز ابنك على المذاكرة ومده بالكثير من النشاطات لتنمية عقله فاصبري عليه كثيرا، كما ينبغي عليكي أن تقومي بوضع جدول بمواعيد نشاطات الطفل المختلفة ليتمكن من التركيز في كل شئ.

زيارة الطبيب

عليكي أن تقومي بأخذ طفلك إلى الطبيب إن إتبعتي كل النصائح السابقة ولم تؤتي بنتيجة فاذهبي للطبيب للتأكد من أسباب عدم تركيزه الصحية وفحص حاسة السمع والتأكد من عدم وجود أي مشاكل ذهنية وعضوية وحاولي تجنبيب الطفل التعرض لأي من المشاكل الأسرية لكي لا تؤثر بالسلب عليه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads