المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جامعة المنصورة تنجح في تطوير اختبار عالمي للكشف المبكر عن "الشلل الرعاش"

الخميس 15/مارس/2018 - 08:34 م
الدقهلية :هالة توفيق
طباعة
أعلنت جامعة المنصورة، اليوم الخميس، تطوير أول اختبار للكشف المبكر لمرض الشلل الرعاش "باركنسون"، والذي يعد أول اختبار عالميًا للكشف على الاصابة المبكرة بمرض الشلل الرعاش على مستوى المراكز البحثية والطبية في العالم.

وصرح الدكتور محمد سلامة مدير مركز البحوث الطبية التجريبية بجامعة المنصورة، أن المركز نجح في عمل اختبار دم للكشف المبكر عن الإصابة بمرض الشلل الرعاش، ومن خلال إجراء تحليل دم وقياس نسبة الأجسام المضادة للبروتينات العصبية، ومن خلالها يتم تحديد اصابة الشخص أو سلامته، وتم ذلك بالتعاون مع الدكتور على شلش أستاذ الأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس.

وتم تمويل الاختبار من أكاديمية البحث العلمي لتطوير اختبار لتشخيص مرض الشلل الرعاش، ويعتمد على تحليل الدم، حيث يمكن من خلاله التحديد المبكر للاصابة بالمرض ويتميز الاختبار بنجاح النتائج الأولية، ونشره في عدة دوريات طبية: Forontiers in neurology & Plos One.

وبناءًا على نجاح الاختبار، تم تلقى عروض من مراكز بحثية عالمية في ألمانيا وإيطاليا للتعاون مع مركز البحوث الطبية التجريبية وإرسال عينات لإجراء الاختبارات لتحليلها داخل المركز بجامعة المنصورة.

ويعد هذا الاختبار إنجازًا طبيًا عالميًا بانفراد مركز البحوث الطبية التجريبية، بإجراء هذا الاختبار والذي يساعد على الكشف والتشخيص المبكر بدقة عن الإصابة بالمرض، والذي يعد ركيزة أساسية لعلاج المرض مبكرًا.

يذكر أنه لا يوجد أي اختبار عالمي للكشف عن الاصابة بمرض الشلل الرعاش أو تشخيصه مبكرًا، حيث يعاني مرضى الشلل الرعاش بعدم وجود تحليل أو اختبار أو فحص أشعة محدد يستطيع من خلاله الطبيب تحديد الإصابة بمرض الشلل الرعاش، حيث تزايدت في الأعوام الأخيرة معدل الاصابة بالمرض فى العالم، ويصاب بالمرض 300 مصاب لكل 1000 شخص.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد القناوي، أن الاختبار الجديد يعد انجازًا طبيًا وعلميًا يضاف إلى سجل الإنجازات الطبية للمراكز البحثية، مما يدل على تميز ابنائها المخلصين والذى يعملون من أجل خدمة البشرية ورفع اسم مصر عاليا فى جميع المحافل الدولية والعلمية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads