المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تكرار وقائع النصب والقتل.. المواقع التسويقية وسيلة لقتل الأبرياء وسرقة الغلابة

الجمعة 16/مارس/2018 - 03:55 ص
هيثم رمضان
طباعة
المواقع التسويقية، وسيلة لقتل الأبرياء وسرقة البسطاء عبر طرق احتيالية دون رقيب عليها آخرهم موقع "أوليكس" الذى تعرض بسببه شاب للقتل وآخر لـ29 غرزة على أيدى تشكيلين عصابيين للنصب والسرقة بالإكراه بمنطقتى مصر الجديدة والعاشر من رمضان، ولكن الأجهزة الأمنية نجحت فى ضبط مرتكبى الجرائم واحالتهما الى جهات التحقيق المختصة.

قال الخبير القانوني محمد رشوان، إن معظم المواقع التسويقية على شبكة الأنترنت لا تحمل التراخيص اللازمة للعمل، وفى حالة ضبطها من قبل الاجهزة الامنية يتعرض القائمين على إدارتها للحبس.

وأضاف رشوان في تصريحات لـ "بوابة المواطن"، أن انتشار المواقع التسويقية للبيع المنتجات تحمل بيع طياتها عده جرائم من بينها انتهاك حقوق الملكية إذا كانت سلع مقلدة ومغشوشة، والنصب على المواطنين من ترويج منتجات زائفة، الإضرار بسلامة حياة المواطنين، ادارة مواقع بدون تراخيص.

وشدد رشوان، على إغلاق المواقع التى تعمل بدون تراخيص لتسببها فى ارتكاب جرائم مثل واقعتى مصر الجديدة ومدينة العاشر من رمضان، منوها فى حالة إثبات التحريات علاقة بين الجانى والقائم على إدارة المواقع التسويقية مثل "أوليكس"، ستكون عقوبة الإعدام فى حالة القتل، والسجن المشدد فى حالة الإصابة.

أما فى حالة بيع سلع مقلدة يعاقب مسئول الموقع بالسجن من سنة لـ3 سنوات بتهمة النصب ، مطالبا الاجهزة المعنية فى الدولة بإغلاق كافة المواقع التى تعمل بدون تراخيص، واخضاعها للرقابة والحصول على التراخيص لتمكن من التوصل إلى مرتكبى الجرائم، وتكون رادع لكل من تسول له نفسه فى النصب على المواطنين.

وأردف الخبير القانوني، أنه يمكن مقاضاة موقع أوليكس، بالاشتراك مع الجناة، فى تعرض المجنى عليهم للنصب أو القتل أو الإصابة على حسب نوع الجريمة المرتكبة، باعتباره الوسيط المستخدم فى التواصل بين المجني عليه والجاني.

من جانبه قال مصدر أمنى، بأن ضباط إدارة مكافحة جرائم الحاسبات يلاحقون مرتكبى الجرائم الالكترونية فور ورود بلاغا من المجنى عليه، ويتم تشكيل فريق عمل للجمع الأدلة الرقمية، وفحص مسرح الجريمة الإلكترونية.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة أن هناك الالآف من الصفحات والمواقع التسويقية على شبكة الإنترنت، يتم تعقبها فور تعرض أى شخص للاعتداء أو النصب ويتم ضبط مرتكبيها عبر استخدام التقنيات الحديثة وتحديد مكان مرتكب الواقعة ، وعقب تقنين الإجراءات واستصدار إذن من النيابة يتم ضبط الجناة والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات خلال 24 ساعة.

وأشار المصدر، أن هناك ثلاث طرق للبلاغ عن الجريمة الإلكترونية، عبر الموقع الالكترونى لوزارة الداخلية على شبكة الانترنت www.moiegypt.gov.eg، الحضور الى مقر ادارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات، أو الاتصال بأرقام تليفونات : 27928484/27926071 / 27921490/27921491، أو استخدام الخط الساخن 108 والذى تم إنشاؤه مؤخرا لهذا الغرض.

الجدير بالذكر بأن محمد عبدالعزيز، طالب بكلية الهندسة في جامعة بنها، قتل على أيدى تشكيل عصابى أحد ضحايا عملية النصب على موقع "أوليكس" للشراء لاب توب ، وأعقبها بيومين إصابة إسلام حاتم طالب هندسة طيران بمدينة العاشر من رمضان على ايدى تشكيل عصابى آخر لشراء كاميرا، وتم ضبط مرتكبي الواقعتين وباشرت النيابة التحقيقات مع المتهمين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads