المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر زمان| زي النهارده ذكرى وفاة فتي الشاشة "شكري سرحان"..

الإثنين 19/مارس/2018 - 10:42 ص
نسمة ريان
طباعة
"شكري سرحان"، فتي الشاشة، وابن النيل، من أعظم ممثلي السينما العربية في القرن العشرين و أصدق من عبر بأدواره و أدائه عن أبن مصر الأصيل، ولد الفنان شكري سرحان في محافظة الشرقية في ١٢ مارس سنة ١٩٢٥ ثم انتقل إلى حي الحلمية و تخرج من المعهد العالي للتمثيل سنة ١٩٤٧.
كانت أول أعماله السينمائية فيلم "لهاليبو" مع الفنانة الراحلة نعيمة عاكف و الذي أخرجه حسين فوزي عام ١٩٤٩ ، ثم اختاره المخرج العالمي يوسف شاهين لفيلمه "ابن النيل" عام ١٩٥١ م و الذي كان الانطلاقة الحقيقية لنجوميته ، ثم توالت عليه أدوار البطولة في أعمال "درب المهابيل"، "شباب امرأة"، "الطريق المسدود"، "إحنا التلامذة" وغيرها من الأعمال.
و كان يلقب في ذلك الوقت بفتى الشاشة، و حصل على وسام الدولة، كما حاز على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ليلة القبض على فاطمة".
و أكبر تكريم حصل عليه كان تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي له عن مجمل مشواره في سياق مئوية السينما المصرية و اختيار النقاد له كأفضل ممثل ، حيث اختير كأفضل ممثل في القرن العشرين، اعتكف في آخر أيامه على قراءة القرآن الكريم، ورحل عن عالمنا في ١٩ مارس ١٩٩٧ في هدوء و بعيداً عن الأضواء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads