المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائية تربية تكشف لـ"بوابة المواطن" الطرق السليمة لضبط وتعليم الطفل

الخميس 22/مارس/2018 - 12:16 م
مروة محمد
طباعة
يعاني الكثير من الآباء مع أطفالهم وخاصة في العمر ما بين السنة والخمس سنوات، وذلك لعدم تمكنهم من ضبط أنفسهم، حتى إن الأباء فى تلك المرحلة يتعرضون للكثير من المواقف، منها انتزاع الطفل اللعبة من يد صديقة، أو أنه يقوم بالبكاء عندما لا يحصل على ما يريده، وغيرها من المواقف التي لا يعرف الآباء الطريقة الصحيحة للتصرف، حينها فقط لا يستطيعوا السيطرة عليه ولذا فعليهم أن يعلموه السيطرة على نفسه وأن يقوموا بتعليمه كيفية إدارة مشاعره وسلوكياته، ولذا تقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم طرق تعليم الطفل ضبط النفس كما وضحتها لنا الدكتورة فاطمة محمد أخصائية التربية والسلوك.

أولًا عليكم أن تقوموا بتعليم الطفل الانتظار وتحمل الإحباط وأن يسمع للآخرين، فلا تقوموا بالاستجابة السريعة لطلباته واحتياجاته، وعليكم أن تقوموا بتعليم الأطفال الصبر عن طريق إعطائه إشارات واضحة يفهمها ومنها سألعب معك بعد انتهائى من أداء ما أقوم به.

ثانيًا عليكم أن تعلموا ابنكم تحمل الإحباط، عن طريق تسمية مشاعره فعلى سبيل المثال: "أنت حزين لأن أخاك يرفض اللعب معك" فهذا يجعله يفهم مشاعره ويتأكد من أنها صحيحة، وعليكم أن تشجعوا أطفالكم في التعبير عن مشاعرهم ومنع عدوانيتهم تماما عن طريق تشتيت إنتباهه وشده تجاه شئ آخر.

ثالثًا قوموا بتعليم أطفالكم الهدوء وتجنب الإنفعال بلعبة فقولوا له على سبيل المثال عليك أن تجري عندما أقول ضوء أخضر وعندما أقول ضوء أحمر عليك التوقف تماما فأنتم بذلك تعلموه الطريقة الصحيحة للتحكم في انفعالاتهم.

أما بالنسبة لتعليمهم استماع الآخرين فعليكم أن تعودوا الطفل على النظر إلى أعينكم وألا يتحدثوا في نفس الوقت الذي تتحدث أنت به وإن فعل ذلك فعليكم أن تفهموه أن ما قام به هو شئ خاطئ تماما.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads