المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نحارب للقفز فوق الزمن.. تفاصيل افتتاح الرئيس السيسي لمؤتمر "إطلاق طاقات المصريين"

السبت 24/مارس/2018 - 02:11 م
سارة منصور
طباعة
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، افتتاح مؤتمر القومي للبحث العلمي والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار "إطلاق طاقات المصريين".

ويبحث المؤتمر قضية مراجعة أولويات البحث العلمي فى مصر فى إطار الإستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وتزيين المدخل الرئيسي للمركز بالأعلام المصرية، ويفتتح الرئيس اليوم فعاليات المؤتمر القومي للبحث العلمي تحت عنوان "إطلاق طاقات المصريين"، والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتبارا من اليوم السبت ولمدة يومين.

وحضر المؤتمر كلا من المؤتمر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعدد كبير من الوزراء.

عبد الغفار يشيد بجهود السيسي..

في هذا السياق، أشاد  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، في دعم التعليم والبحث العلمي، وخاصة بعد توقيع عدة اتفاقيات ومشاركتنا لعدد من الجامعات الكبرى بالعالم.

وشدد "عبد الغفار"، الوزارة تعمل جاهدا من أجل تحقيق رؤية التنمية المستدامة 2030، متمثلة في معاهد بحثية ووزارة اتصالات والجامعات سواء حكومية أو خاصة، واستغلال القوة البشرية والبنية التحتية.

السيسي يخاطب جيل المستقبل..

في هذا السياق أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر بها العديد من العقول المستنيرة التى نستطيع الاستفادة منها على المدى الطويل في بناء البنية التحتية.

وأضاف الرئيس السيسي، موجها حديثه للمخترعين الصغار "السادة علماء الجيل القادم، من دواعي سروري أن ألتقي بكم اليوم في هذا الافتتاح، والذي يأتي بعد شهر من الملتقى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا، الأمر الذي يعكس جهودكم في هذا الوطن".

واستنكر الرئيس، من التحديات التى تواجهها مصر في المرحلة الراهنة، فرضتها علينا الظروف الدولية، وذلك بين الإرهاب الذي أطل علينا بالأسلوب القبيح، أو حالة عدم الاستقرار السياسي، مؤكدًا أن الدولة اتخذت منهج شامل متكامل لمواجهة ذلك والمضي قدمًا في مواجهة الإرهاب.

السيسي: واجهنا أضرار الإرهاب بسيناء 2018..

 وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر عانت من إضرابات قاسية طوال الفترة الماضية، وذلك بين الإرهاب الذي أطل علينا بالأسلوب القبيح، أو حالة عدم الاستقرار السياسي، مؤكدًا أن الدولة اتخذت منهج شامل متكامل لمواجهة ذلك والمضي قدمًا في مواجهة الإرهاب، وفي هذا السياق تم إطلاق العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018 التي تنفذها القوات المسلحة والشرطة.

وأكد الرئيس السيسي انه تعهد بمصارحة الشعب ، وتحملنا أعباء الإصلاح الاقتصادي، متابعًا "بجهودنا المشتركة وتضحياتنا، القادم سيكون معركة الإصلاح والتحديث الشامل التي يقودها هذا النشاط، وإدراج البحث العلمي في خطة الدولة للتنمية، وبدء جلي ثمار التقدم في كافة المجالات".

وزيرة التخطيط: مصر بـ 2030 مجتمعا مبدعا

أما عن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، فقد أكدت أن استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، تهتم بالبحث العلمي والابتكار، حيث تتضمن محورًا لهذا الشأن وهو محور المعرفة والابتكار والبحث العلمى، والذى يهدف إلى أن يكون المجتمع المصرى بحلول عام 2030 مجتمعا مبدعا، مبتكرًا ومنتجًا للعلوم والتكنولوجيا والمعارف ويتميز بوجود نظام متكامل يضمن القيمة التنموية للابتكار والمعرفة، ويربط تطبيقات المعرفة ومخرجات الابتكار بالأهداف والتحديات الوطنية.

وشددت "السعيد" في بيان لها في ضوء المؤتمر، على ضرورة تدعيم الهيئات المختصة بالبحث العلمى دعما كاملًا نظرًا لدخول عملية البحث فى العديد من المجالات من طاقة ومياة وصحة وغيرها من المجالات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads