المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خميس العهد ما بين العشاء الأخير وتأسيس الأفخارستيا

الخميس 05/أبريل/2018 - 08:00 م
لمياء يسري
طباعة
تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بأسبوع الآلام، وقد ترأس البابا تواضروس صباح اليوم الخميس، قداس صلوات خميس العهد.

"وفي أول أيام الفطير تقدم التلاميذ إلى يسوع قائلين له أين تريد أن نعد لك لتأكل الفصح، فقال اذهبوا إلى المدينة إلى فلان وقولوا له المعلم يقول أن وقتي قريب عندك اصنع الفصح مع تلاميذي، ففعل التلاميذ كما أمرهم يسوع واعدوا الفصح. ولما كان المساء اتكأ مع الاثني عشر. وفيما هم يأكلون قال الحق أقول لكم أن واحد منكم يسلمني. فحزنوا جدًا وأبتدأ كل واحد منهم يقول له هل أنا هو يا رب. فأجاب وقال الذي يغمس يده معي في الصحفة هو يسلمني. أن ابن الإنسان ماض كما هو مكتوب عنه ولكن ويل لذلك الرجل الذي به يسلم ابن الإنسان كان خيرًا لذلك الرجل لو لم يولد. فأجاب يهوذا مسلمه وقال هل أنا هو يا سيدي قال له أنت قلت. وفيما هم يأكلون اخذ يسوع الخبز وبارك وكسر وأعطى التلاميذ وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي. واخذ الكأس وشكر وأعطاهم قائلًا اشربوا منها كلكم. لأن هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا. وأقول لكم أني من الآن لا اشرب من نتاج الكرمة هذا إلى ذلك اليوم حينما اشربه معكم جديدًا في ملكوت أبي. ثم سبحوا وخرجوا إلى جبل الزيتون." (مت17:26-30)

خميس العهد :

خميس العهد، خامس أيام أسبوع الآلام، يسبقه أربعاء البصخة (الفصح)، ويليه الجمعة العظيمة، وسمي بخميس العهد بسبب خيانة يهوذا أحد تلاميذ المسيح، وتقديمه إلى اليهود، لمحاكمته، وهو الخميس الأخير الذي تعشى فيه يسوع المسيح مع تلاميذه.

تأسيس سر الافخارستيا:

الإفخارستيا تعني التناول، وهي أكل الخبز وشرب النبيذ، للاتحاد بروح المسيح، ففي أثناء العشاء الأخير للمسيح مع تلاميذه، لقد أخبرهم في حديثه معهم أن وقته قد اقترب، في إشارة إلى الخلاص على الصليب، بعد ذلك تناول كأسا من النبيذ، وقال لهم اقتسموها فيما بينكم، بعد ذلك قام بغسل أقدام تلاميذه، لإعدادهم للإفخارستيا، حيث لم يكن فقط مجرد عشاء أخير مع التلاميذ، بل كان إعداد لطقس مهم، وأساسي في المسيحية، اتبعه أبناء الرب بعد ذلك.
وبعد غسل أقدام التلاميذ، قام السيد المسيح بكسر قطع خبز وأعطاها لهم، قائلا "إصنعوا هذا لذكري"، وهنا يعني إعادة تكرار أكل الخبر "لحم المسيح"، وشرب الكأس "دم المسيح"، بالإضافة إلى تذكر موت المسيح وصلبه لفداء البشرية.



يهوذا الاسخريوطي : 

يهوذا يعني اليهودي، أو من سبط يهوذا، ولقب بالاسخريوطي، نسبة إلى قرية "قريوت" الفلسطينية، وبحسب الانجيل يهوذا هو أحد تلاميذ المسيح الإثنى عشر، وهو الذي خان المسيح و تآمر مع رؤساء الكهنة، ل "يسلمه إليهم"(مر14 :10).
وقد أشار السيد المسيح خلال العشاء الأخير مع تلاميذه أن أحدهم سوف يخونه، ويسلمه إلى الكهنة، ولكن بعد القبض على السيد المسيح، وصلبه، وموته على الصليب، ندم يهوذا على ما فعل، وقام بشنق نفسه، بحسب ما ذكره انجيل متى "فَطَرَحَ الْفِضَّةَ فِي الْهَيْكَلِ وَانْصَرَفَ، ثُمَّ مَضَى وَخَنَقَ نَفْسَهُ". (مت 27-5).


صلب السيد المسيح :

في اليوم السادس من أسبوع الآلام، تم القبض على السيد المسيح، وتسليمه للمحكامة، ثم أعطوه خلا ممزوجا بالمرارة، وهو مشروب يعطى للمصلوبين حتى يخفف عنهم الآلام، لكن السيد رفض التناول، كي يحمل كامل الألم عن العالم بكامل إرادته، بعد ذلك رفعوه على الصليب وتم جلده، ثم مزقوا ثيابه بينهم، ووضعوا على رأسه أكليل الشوك، وقام بيلاطيس بكتابة لوحه فوق رأسه "يسوع الناصري ملك اليهود".
هكذا تحمل السيد المسيح آلام العالم، وخلص آدم وذريته من ذنب أكل التفاحة، بصلبه، ولما انتهت أحداث التعذيب في تمام الساعة السادسة، بعد ذلك حدث الظلام، أي الظلام لليهود، والنور لمن آمن بالمسيح وخلاصه للعالم، الظلمة مكان للأشرار، أما النور فلأبناء الرب الطيبين الأحرار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads