المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لماذا نكتب؟.. أحمد خالد توفيق يجاوب

الجمعة 06/أبريل/2018 - 02:21 م
لمياء يسري
طباعة
كانت آخر لقاءات الدكتور أحمد خالد توفيق، مع الكاتب والصحفي عمر طاهر، في برنامج "وصفولي الصبر"، وتحدثوا في الحلقة عن الكتابة وأهميتها، ولماذا يكتب الكاتب.

وقال أحمد خالد توفيق، عن السبب الذي يجعل الشخص يكتب، "رغبة فينا جميعا أن تشعر أنك محبوب، فمن أيام الطفولة، كنا نحب أن يصفق لنا الزملاء، ونريد أن ترضى عنا مدرستنا في الفصل.

وأنت ككاتب في البداية، تكتب لإرضاء نفسك وعلاج اضطراباتك النفسية، فتبدأ كتابك الأول، وأنت تتخيل في ذهنك قاريء واحد فقط هو أنت، بعد ذلك، تجد نفسك تريد عدد أكبر من القراء.

لكنني أقول أن الكاتب الناجح، هو الكاتب الذي يكتب لنفسه في اللحظة التي يجلس فيها بمكتبه، ولا يكتب من أجل القاريء، لأنه لو كان يكتب من أجل إرضاء القاريء أو من أجل الحصول على الجماهيرية، فيدخل في دائرة الافتعال، والابتذال، فيتحول إلى "ما يطلبه المستمعون"، ففي النهاية، الكاتب عندما يكتب النص، هل يعجبك أم لا ؟ بعد ذلك تتجه إلى الناس".

يٌذكر أن الدكتور أحمد خالد توفيق، توفي في 2 إبريل، بمستشفى عين شمس التخصصي، فقد أصيب باضطراب في ضربات القلب، توقف على أثرها القلب، ولم يستطع الأطباء انقاذه، وكان الدكتور قد عانى من اضطراب في ضربات القلب، في عام 2008، واضطر بعدها لتركيب جهاز تنظيم ضربات القلب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads