المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد أن فتحت ذراعيها للبرتغال.. دي سوزا: "شكرًا لمصر ورئيسها"

الخميس 12/أبريل/2018 - 10:29 م
عواطف الوصيف
طباعة
حرص الرئيس البرتغالي، مارسيلو دي سوزا، على زيارة مصر اليوم، ليجد الرئيس عبد الفتاح السيسي في استقباله بقصر الأتحادية، ومن المقرر أن تستمر زيارة دي سوزا لمصر ثلاثة أيام، فما رأيك عزيزي القاريء أن نقدم لمحة بسيطة عن أهم المعلومات البارزة، تتعلق بكلا البلدين، مصر والبرتغال.

أهمية القاهرة بالنسبة للبرتغال
تعد مصر ذات أهمية قصوى بالنسبة للبرتغال، لأنها وببساطة ذات بعد متوسطى استراتيجي في المنطقة العربية، لذلك تعتبرها البرتغال، نقطة الارتكاز الأكثر حيوية فى العالم العربى وبوابة بلاده إلى شرقى القارة الإفريقية والمشرق والخليج العربى.

تنسيق استراتيجي بين مصر والبرتغال
ووفقا لما هو معروف بين البلدين، فإن هناك تنسيق استراتيجي، تطرق له كل من الرئيس السيسي، ودي سوزا، في المؤتمر الصحفي، الذي عقد بينهما اليوم بالإتحادية، ليوضحا أن هذا التنسيق، كان في عملية برشلونة والاتحاد، علاوة على المشاريع الإقتصادية بين البلدين.

مساعدة مصر للبرتغال
يستلزم الإشارة هنا، إلى أن البرتغال أصبحت إحدى الدول المطلة على المتوسط، نظرا لموقعها الاستراتيجى المشرف على قارة أمريكا الجنوبية، خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي تعي ذلك جيدا، وهو ما أعرب عنه الرئيس البرتغالي في تصريحاته اليوم بالأتحادية، موجها خالص الشكر لمصر وشعبها.

الميزان التجاري
يشهد الميزان التجاري بين مصر والبرتغال، نموا مطردا يساعد على بلوغ حجم التجارة بين الدولتين نحو 194 مليون يورو فى عام 2015 فقط.

مكانة البرتغال من مصر
تحرص البرتغال، على اكتساب مكانتها الرئيسية فى الوعى الاستراتيجى المصرى لأنها على ثقة من أنها الدولة الأبرز فى منظمة "الدول الناطقة بالبرتغالية".

مكانة الأزهر بالنسبة للبرتغال
تقدر البرتغال القيمة الدينية، العريقة لمؤسسة الأزهر الشريف، في العالم الإسلامي كافة، ولعل حرص الرئيس البرتغالي مارسيلو دي سوزا، على زيارته خير دليل على ذلك، ويعد الأزهر سببا رئيسيا على جعل مصر تتمتع بمكانة بارزة فى السياسية البرتغالية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads