المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حرر بلادا و سجن أشخاصاً و أنشأ مدناً.. ما لا تعرفه عن تاريخ الملح

الأحد 15/أبريل/2018 - 03:45 م
نسمة ريان
طباعة
قد يكون التعارف الأول بين الإنسان والملح تمّ منذ آلاف السنين، بعد استقراره وعمله بالزراعة، إما بملاحظة بللورات بيضاء اللون بعد تبخير ماء البحر مثلاً، أو العثور على صخور غنية بمعدن كلوريد الصوديوم خلال عمليات التنقيب عن المعادن، أو الحاجة للطَعم المالح.

لا أحد يعلم بالتحديد كيف كانت الطريقة، لكن ما لا يمكن إغفاله هو مكانة تلك المادة الغذائية، والمتوفرة باستمرار في مطبخك، عند شعوب وحضارات العالم على مر التاريخ.

الملح والحضارات القديمة

استخدم الفراعنة الملح منذ قديم الزمن في صناعة السمك المملح، إحدى أشهر الصناعات في مصر القديمة، وقايضوه بخشب الأرز خلال عملية التبادل التجاري مع فينيقيا.

وفي الصين، عُثر على حفريات تعود إلى 6 آلاف عام، تشير إلى إنتاج واستهلاك الملح على نطاق واسع في مختلف مناحي الحياة.

وفي العصر الروماني، كان اختيار مواقع إقامة المدن يعتمد على مدى قربها من مناجم الملح، وأميركا وأفريقيا وأميركا اللاتينية من أشهر البلدان الواقعة على البحيرات الخاصة به. وفي العام الألف قبل الميلاد، اشتهرت أيضاً كل من النمسا وألمانيا بإنتاجه.

تتعدد استخدامات الإنسان للملح على مر العصور، وبجانب كونه مادة أساسية في عمليات صناعة وحفظ الطعام، كان له دور بارز فى تاريخ المعاملات الاقتصادية، ويقال إن الجيش الروماني كان يدفع معاشات جنوده ملحاً لا نقوداً.
وفيما يلي أشهر الحروب والثورات التي نشبت بسبب هذه المادة.
خطة الآشوريين والحيثيين لتبوير أراضي أعدائهم
اشتهرت الإمبراطورية الآشورية والحيثية بالقوة والبأس، ومن أشهر إبداعاتهم، تطوير وسائل الدفاع والحصار وأدوات القتال، فكان الملح إحدى تلك الوسائل؛ فهم أول من استخدموه سلاحاً في تاريخ البشرية.

فعند غزو المدن، وخلال توسع إمبراطوريتهم إلى ما وراء الفرات، كان الآشوريون ينثرون الملح على أراضي تلك المدن؛ كلعنة على السكان المحليين، أو كتكتيك في الحروب لجعل أراضي أعدائهم غير صالحة للزراعة.

مسيرة الملح بقيادة الزعيم غاندي

في الهند أم العجائب، يعامل ملح الطعام معاملة خاصة، لا يحظى بها غيره من المواد الغذائية، فلا يقتصر دوره على حفظ السمك، وأمور الطبخ وصناعة الدواء فقط، بل يحظى بمكانة مقدسة؛ يستخدم الهنود ملح الطعام في طقوس المباركة وإبطال السحر، ويُعد الإفطار على الملح في شهر رمضان من أبرز الطقوس الدينية لمسلمي الهند.

استمد الملح مكانته الكبرى من كونه جزءاً من تاريخ النضال الوطني لجلاء الاستعمار البريطاني عن الهند، فلقد استغلت بريطانيا الهند تجارياً خلال فترة الاستعمار، ومنعت صناعة الملح المحلي الرخيص في قرية داندي الهندية على الساحل الغربي، واحتكرت تجارته.

ولم تكتفِ بذلك، بل كانت تفرض الضرائب على الملح كلما تعرضت بريطانيا لأزمات مالية. وخلال فترات الحروب، ولفرض سيطرتها على تجارته، ومنع تهريبه، أقامت بريطانيا جداراً يصل طوله إلى 2300 ميل، بين مدراس إلى الاينداس.


وفي عام 1930، تحركت مسيرة بقيادة الزعيم المهاتما غاندي، وانضم إليها جميع طوائف الشعب، من أحمد آباد إلى داندي على الساحل الغربي، عُرفت بـ"مسيرة الملح"؛ للمطالبة بجلاء القوات البريطانية، وعند وصوله إلى الساحل الغربي، حمل حفنة من الملح إشارة إلى خرق القانون الذي فرضه الاستعمار البريطاني على البلاد، واعتُقل غاندي، وخلال سجنه، توالت الاحتجاجات التي انتهت بجلاء الاستعمار البريطاني، فكان ذلك بمثابة نقطة التحول في تاريخ الهند.


ضريبة غابيلي

في القرن الثالث عشر الميلادي وخلال فترة الحكم الملكي لفرنسا، فرض البلاط الملكي ضريبة فرنسية على الملح، عُرفت باسم ضريبة "غابيلي"، وكانت الحجة وراء ذلك أنها ضريبة متساوية تُفرض على الأغنياء والفقراء على حد سواء.

في الواقع لم تكن الضريبة عادلة، فكيف يتساوى الغني والفقير في دفع الضريبة، بل وصدر إعفاء يشمل المؤسسات الدينية، وعدد من الموظفين والقضاة والشخصيات البارزة، فلجأ من لا يملك ثمنه إلى الحصول عليه بطرق غير قانونية، ففرضت الدولة عقوبة السجن المؤبد لتهمة تهريب الملح.

ازداد الأمر سوءاً عندما ارتفع سعر الخبز كنتيجة مترتبة على ارتفاع سعر الملح، فكان القشة التي قصمت ظهر البعير، وأحد أسباب اشتعال فتيل الثورة الفرنسية نهاية القرن الثامن عشر.

أخيراً، لا تستهن بالملح أبداً، فمن خلال حبة واحدة تستطيع رؤية العالم والارتحال عبر التاريخ والثقافات المختلفة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads