المواطن

عاجل
رسميا..التحضيرات الأخيرة لمهرجان (جولدن كوين) في موسمه الثاني مظهر شاهين : مافعله الدكتور حسام موافي لا يخالف الكتاب والسنة طالب طب يتعدى على زميلته بسلاح في ساحة جامعة الزقازيق تقدم المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجموع الشعب المصري العظيم، بمناسبة عيد العمال. خبير اقتصادي يبرز الأهمية الاقتصادية للقمة المصرية الكويتية وعوائدها الاستثمارية شباب الصحفيين لعمال مصر في عيدهم: أنتم الركيزة الأساسية في مسيرة البناء والتنمية استجابة للمواطنين وحماية للذوق العام.. محافظ البحر الأحمر يقرر فسخ التعاقد مع شركة إعلانات لكثرة مخالفاتها بالغردقة محافظ جنوب سيناء يعطى اليوم إشارة البدء لتنفيذ مشروع انشاء ٦٠ منزل بدوى منطقة الجبيل بطور سيناء محافظ جنوب سيناء يتابع أعمال تطوير البوابة الإلكترونية و مركزالازمات محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض الأنشطة اليدوية والفنية المقام بمدرسة الزهور الثانوية بطور سيناء على هامش ختام الأنشطة الطلابية للعام الدراسي 2023/2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محمود البدوي لـ "بوابة المواطن": هدفنا كشف المحرك الرئيسي وراء "الزواج المبكر" و"زواج الصفقة"

الثلاثاء 24/أبريل/2018 - 06:17 م
أسماء حامد
طباعة
محمود البدوي
محمود البدوي
أعدت الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، استبيان بغرض البحث في ظاهرة الزواج المبكر والزواج الموسمي، وبيان أهم مسببات انتشارهما بعدد من المناطق والمحافظات وصولًا إلى الوقوف على المسببات الحقيقية للظاهرة سواء "اجتماعية، اقتصادية، دينية، تربوية، قانونية، أخرى"، ومحاولة وضع حلول قادرة على التعامل الإيجابي مع تلك المسببات، وصولًا إلى مكافحة هذه الظاهرة ذات التأثير السلبي والضار على الأطفال، والتي هي أيضًا تتعارض بشكل مباشر مع مفاهيم تحقيق المصلحة الفضلى للطفل، والتي أقرتها المادة 80 من الدستور المصري المعدل في يناير 2014،وكذا قانون الطفل 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون 126 لسنة 2008، وقانون مكافحة الاتجار بالبشر 64 لسنة 2008.

لذلك توجهت "بوابة المواطن"، إلى محمود البدوي المحامي بالنقض والدستورية العليا، والخبير الحقوقي، ورئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، للكشف عن تفاصيل وأهداف هذا الاستبيان.

وأكد محمود البدوي، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن": "الهدف هو تجميع أراء كل المتخصصين أو كل من هم على تماس مع قضية الزواج المبكر، أو ناس عاديين، بغرض أن نوصل إلى حلول، ونبحث وراء الحافز في المشاركة في هذا الزواج، حيث ينقسم إلى نوعين زواج الصفقة، أو الزواج المبكر".

وأضاف "البدوي": "فمثلا بعض الناس يمتلكون اليسر المادي ولكنهم يعتقدون أن الزواج آمان للبنت، وزواج آخر قائم على استغلال الفتاة، من أجل أوضاعهم الاقتصادية سيئة، فيقولون نزوجها لشخص غني، وآخرون يقولون أن الزواج سترة، والتعليم لن ينفعها في شيء "ملهاش الا بيتها وزوجها".

وأوضح: "نجمع الأراء من كل الثقافات والخلفيات المختلفة، حتى نعلم ما هو المحرك الأساسي، عند كل شخص، وما السبب في تحريك هذه الفكرة".

وأكد الخبير الحقوقي: "أنا محامي واحترم القانون ودولة القانون ولكن الإشكالية ليست قانون فقط، والحل لم يكن قانوني فقط، فإذا تحدثنا عن تشريعات، بالفعل التشريعات موجودة، وإن كان ينقصنا قانون تجريم زواج الاطفال، وتم إعداد مقترح، لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب".

واستطرد "البدوي": "ولكن القانون وحده غير كافي، ولكن من المهم أن نعمل على الوعي المجتمعي، لذلك يشمل الاستبيان، على ما هي الطرق التي تعمل على التأثير على الأشخاص، وبناء على هذا نقوم بتصميم برامج تساهم في تقليل نسب الزواج المبكر".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads