المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بانوراما عالمية.. القمة الكورية تتصدر المشهد.. وحماس توجه هجوما ضد إسرائيل

السبت 28/أبريل/2018 - 11:52 ص
عواطف الوصيف
طباعة
نوهت صحيفتي، "نيويورك تايمز" و " واشنطن بوست"، عن أهم القضايا التي تشغل العالم الأمريكي الآن، ومن أبرز ما نوهت عنه كلتا الصحفتيين، اليوم السبت هو عودة بحارة كوريا الجنوبية، الذين سبق وكان قد اختطفوا منذ 32 يوم، حيث أفادت كليهما، أن ثلاثة بحارة كوريين جنوبيين كانوا قد اختطفوا قبالة سواحل غانا الشهر الماضي أطلق سراحهم دون أن يلحق بهم أذى.

ووفقا لما ورد، فإن البحارة الثلاثة، من بينهم قبطان ومهندس، تعرضوا للخطف من قبل قراصنة مجهولين في 26 مارس، مع الإشارة لما تناولته وزارة الشؤون الخارجية في كوريا الجنوبية وهو: "تم إطلاق سراح ثلاثة من مواطنينا المختطفين في 27 إبريل وتم تسليمهم إلينا"، واضافت الوزارة انهم حاليا في مكان امن.

حماس تهاجم إسرائيل
لا شك أن ما تعانيه فلسطين، خلال هذه الفترة، يشغل العالم أجمع، وربما هذا هو السبب وراء ما سلطت كل من "نيوزويك الأمريكية، و"الاندبندنت" البريطانية الضوء على التصريحات التي، خرجت بها حماس، والتي تعد انتقادا لاذعا لإسرائيل وقوات الإحتلال، فقد حملت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قوات الاحتلال الإسرائيلي النتائج المترتبة على تصعيده المتواصل على غزة، واستهدافه مواقع المقاومة وقوارب كسر الحصار التي أعدت لنقل ضحايا حصار غزة الظالم من الطلاب والمرضى.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم إن حجم هذا القصف وتوقيته يعكس، ما وصفه بـ"حالة الارتباك والتخبط" التي انتابت العدو لفشله في التعامل مع القواعد الجديدة التي فرضتها جماهير شعبنا بكل ثبات وعزيمة وإصرار، وأوصلت رسائلها للعالم أجمع، وكشفت همجية الاحتلال وإرهابه وأربكت حساباته، وفقا لما أعرب عنه من رؤية.

وشدد أنه على الاحتلال الإسرائيلي أن يفهم أنه تمادى في عدوانه وانتهاكاته، وعمد على الدخول في مرحلة جديدة؛ واضح تماماً أنه لا يدرك تبعاتها ومآلاتها ظناً منه أن الجماهير الثائرة ستتراجع وأن المقاومة لا تستطيع تحمل استحقاقاتها.

إيران والقمة الكورية
ومن الصعب إغفال القمة المرتقبة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، والتي يعتبرها العالم أجمع بداية لعصر جديد ومختلف، وأعربت إيران عن موقفها من هذه القمة ورؤيتها حولها، وهو ما نوهت عنه "تليجراف" البريطانية، فبحسب ما أوردته على صفحاتها، فقد رحبت ايران اليوم السبت بالقمة التاريخية بين الزعيمين الكوريين، لكنها في نفس الوقت اعتبرت ان الولايات المتحدة "غير مؤهلة"، على حد ما قيل، للعب دور في التقارب بين البلدين.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، بهرام قاسمي: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترى أن المرحلة الجديدة والتاريخية للحد من التوتر في شبه الجزيرة الكورية ينبغي أن تستمر بصورة واعية وثنائية دون تدخل وتحريض الدول العالمية".

وأضاف قاسمي: "تجربة ال40 سنة لجمهورية إيران الإسلامية لا سيما تجربتها الأخيرة في موضوع الاتفاق النووي تظهر أن الإدارة الأمريكية ليست جهة موثوقة ولا تلتزم بتعهداتها الدولية، إذن لا تؤهل للمشاركة في تحديد المعادلات والترتيبات بين البلدين".


الأوضاع في اليمن
بحسب ما أشارت له، "جارديان" البريطانية لقي قيادي في تنظيم "داعش"، مصرعه بعد تعرضه لعملية مداهمة لقوات الأمن اليمنية بمحافظة عدن، التي تقع جنوب اليمن، وهو ما أكده أحد عناصر الأمن اليمنية.

وبحسب ما ورد، عن المصدر الأمني اليوم السبت، فإن أمير تنظيم "داعش" في ولاية عدن، يدعى صالح ناصر الباخشي، وقد لقي مصرعه فجر اليوم السبت، بمداهمة قوات مكافحة الإرهابـ وذلك أثناء إقتحام مبنى كان يتحصن فيه، ومعه آخرون من عناصر التنظيم في حي الممدارة بمديرية الشيخ عثمان شمال شرقي عدن.

وقال المصدر، ليوضح أهم الملابسات: "أن الإرهابي الباخشي رفض تسليم نفسه لقوات مكافحة الإرهاب المداهمة، وأن اشتباكات دارت بين الطرفين انتهت بمقتله، فيما قُتل جندي وأصيب آخران"، لافتاً إلى أن قوات مكافحة الإرهاب ضبطت أسلحة رشاشة وهواتف نقالة وأجهزة آي باد في الوكر الذي تمت مداهمته، كما قبضت على 3 عناصر تابعة للتنظيم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads