المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| الفانوس الخشب والصاج تملأ شوادر السويس.. و"صلاح" الأكثر إقبالا

الأحد 06/مايو/2018 - 08:39 م
فوانيس رمضان
فوانيس رمضان
مصطفى سلامة
طباعة
انتشرت فوانيس رمضان بصبغة تراثية قديمة فى عدد من اسواق السويس، مع الاستعانة بمكبرات الصوت التي كانت تذيع الأغانى الرمضانية القديمة فى محاولة لجذب المواطنين لشراء استعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم.

وقد انتشر بائعى الفوانيس بحى الأربعين، والتى تعتبر وسط المدينة بعدما سمحت لهم المحافظة والحى بافتراش فى بعض الشوارع الرئيسية واقامة شوارع لبيع الفوانيس فى أماكن مخصصة لذلك بتصريح من إدارة شرطة المرافق.

وسيطرت الفوانيس الصاج ذات الطابع الكلاسيكى القديم والمزركشة بزجاج ملون، فيما ينافس بقوة الفانوس الخشبي والذي يعتمد في تصميمه على خشب "الأركيت"، بطلة مختلفة الألوان والزخارف على جميع محلات الفوانيس والشوارد بيع الفوانيس.

لم يظهر الفانوس الصيني في أسواق السويس، كما هو المعتاد طوال السنوات الماضية، والذى كان يختلف عن تصميم وطابع الفانوس ذو الشكل شبه المخروط، وتعددت أشكاله ليشمل شخصيات كرتونية، وعرائس الفتيات بعد إيقاف إستيراد الفانوس الصينى، وإتاحة المجال للفانوس المصري، والذي تم صنعه فى مصر، وإرتفاع تكلفة استيراد الفوانيس من الخارج.

فيما انتشرت فوانيس الملصق بها صور لاعبى كرة القدم المشهورين وخاصة لاعب محمد صلاح، لدى بائعى الفوانيس فى كافة أنحاء المحافظة.

فى البداية يقول محمد طلعت، بائع فوانيس بحى الاربعين، ان جميع الفوانيس الذى يباعها هذا العام هى فوانيس محلية الصنع ولاتوجد فوانيس مستوردة لديه، لافتًا ان فوانيس الصاج هي أساس الفانوس وهو أكثر الفوانيس التى لديها اقبالا من قبل المواطنين وكل ما أتى من بعده تجديد له ولكنه يظل بمكانته.

ويضيف ان صانعي الفوانيس هذا العام، قد اعتمدوا على لاصق صور لاعبى الكورة المشهورين مثل عصام الحضرى، ومحمد صلاح، ورمضان صبحي، وأحمد فتحى، على الفوانيس لجذب الأطفال والمواطنين على الشراء، مشيرًا ان الاقبال الاكبر على فانوس اللاعب محمد صلاح، المحترف فى نادى ليفربول الانجليزى.

بينما يشير محمد خليل، بائع فوانيس بشارع الخضر، الى ان أسعار فوانيس الصاج تبدأ من 20 جنية حتي 250 جنية، وأسعار فوانيس الخشب من 10 جنية حتى 200 جنيه، أما فوانيس العرائس تبدأ من 150 جنيه حتى 300 جنية، مشيرًا ان الاقبال على الشراء مقبول ولكن العام الماضي كان أفضل.

أكد ان قرار منع استيراد الفانوس من الخارج، اتاح الفرصة امام التصنيع المحلي وتصدر فوانيس الخشب والصفيح المشهد من الجديد فى المحلات وشوادر بيع الفوانيس الموجودة فى مصر.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads