المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تحت شعار "اللي يحصلني يفرجني".. إعلانات رمضان بين المنافسة والنوستالجيا والجمهور هو المستفيد

الإثنين 07/مايو/2018 - 11:46 ص
صابرين عبد الحكيم
طباعة
أيامًا قليلة وسيحل الشهر الكريم ومثلما تمتلئ الشاشات بالمسلسلات المختلفة، تكتظ أيضًا بالاعلانات المختلفة التي لم تعد إعلان عن منتج أو خدمة او حتى عمل إنساني بقدر تعلقها بالأذهان وتصبح عامل نوستالجي قوي يثير المشاعر والدموع أحياناً .

فغالباً ينسى المستهلك الخدمة المعلن عنها فهو يظل منتبهاً فقط لفكرة الإعلان أو للممثل الذي يؤديه أو كلماته وموسيقته المميزة التي يظل يرددها طوال الشهر الكريم، وعندما يريد أن يستدعي ذكرى معينة تتعلق برمضان يفتح اليوتيوب ويبدأ في المشاهدة حتى تخونه دموعه أحياناً كثيرة.

في البداية كان السباق منحصرًا على شركات الاتصالات الأشهر" موبينيل"، اتصالات"، " فودافون"، حيث كانت المنافسة على أشدها بين الأغاني المميزة والعروض المغرية او الاستعانة بالنجوم الكبار أو حتى الفكرة المبتكرة بأبطال غير معروفين.
البداية في 2010 

" قالو الناس مجانين وبقينا 15 مليون في تلت سنين"، حيث استعانت شركة اتصالات بالنجوم الكبار والمحببين أيضًا، حيث ظهرت النجمة يسرا في بداية الإعلان، ثم النجوم أحمد عز، هند صبري، دنيا سمير غانم، وآخرهم "محمد منير"؛ ليكون هو المفاجأة أو الـ"السوكسيه"، وقد نجح هذا الإعلان نجاح ملحوظ.
في 2012، ردت "فودافون على اتصالات"، بإعلان خفيف الدم، يضم الكثير من النجوم واعتمد على الحوار وليس الأغنية ضم "سامي العدل " و"سوسن بدر" و "كريمة مختار"، لم تقف "موبينيل" بعيداً هذه السنة، بل استعانت بمطربين من فئات مختلفة ومحافظات مختلفة أيضًا حرصت موبينيل في حملتها على الترابط والتوحد الشامل بين الناس في جميع مصر "علشان لازم نكون من بعض" لم تنجح هذه الأغنية فقط كحملة دعائية بل تطرقت ضمن أغاني الأفراح والمناسبات.

" ده أحنا هنعمل لولوي فرح"، لم تخطو اتصالات خطوات منافسيها، سواء بالأغنية أو الاستعانة بالنجوم الكبار في هذا العام، بل استعانت بالنص الكوميدي المميز جدًا، وهو عبارة عن حوار بين خدمة العملاء والمستخدم بالرغم من بساطة الإعلان إلا أنه نجح كثيرًا.

اتعلقنا خلاص واشتقنا
منذ 2012، واعتاد الجمهور على وجود الإعلانات حتى ولو كانت تقطع أحداث المسلسل أو أحيانًا يقتطع من أحداث المسلسل لصالح المساحة الإعلانية، كل عام ينتظر المشاهد أياً منهم ستربح، وبالطبع فكل شركة من الشركات الثلاثة أصبح لها مسار خاص، حيث أن "موبينيل" حتى سنة 2017 كانت رسالتها محددة ولم تستعن بالنجوم إلا في اغنية "افتح بيبان قلبك"، حيث استعانت بمحمد فؤاد وبشرى وبهاء سلطان، بينما رفعت فودافون شعار "قوتك في عيلتك"، وفي كل عام تستعين بنجوم مختلفة برسالة واحدة وهي العائلة، أما إتصالات وشعارها دائماً هو التفاؤل.



دحلاب كده دحلاب

لم تقتصر الإعلانات فقط على شركات الاتصالات بل وصلت لشركة بيبسي وشيبسي وإعلان مستشفى الدكتور مجدي يعقوب، وشركات أخرى ربما كانت أفكارهم تنافس شركات الاتصالات مثل إعلان شركة "كرانش" التي اشتهرت فيه جملة "دحلاب كده دحلاب" و إعلان "eg bank "أنت محدش بيعمل حسابك" فأبطال ذلك الإعلانين كانوا "تريند" للشهر الكريم على مواقع التواصل الإجتماعي.

 جميعهم يستعينون بالأفكار المميزة فلم ينجحوا في تسويق منتجهم أو خدمتهم فقط، بل أصبح الإعلانات شئ أساسي في الخريطة الرمضانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads