المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور| مواطنون: الياميش شر لابد منه.. والأسعار "نار يا حبيبي نار"

الثلاثاء 08/مايو/2018 - 05:26 م
هاجر الصباغ -تصوير :فريدة فتحي
طباعة
بينما تمتلئ الأسواق والمحال بأصناف الياميش المختلفة يتندر المواطنون على الأسعار التي تعلو كل صنف، فالثمن المرتفع يحول دون إقبال المواطنين على شراء الياميش، بل أن البعض سيستقبل الشهر الفضيل دون إدخال أي من أنواعه لبيته، بسبب نار الأسعار.

على الجانب الآخر يرى البعض أنه لا بد من تزيين سفرة رمضان بالياميش، ويتهافت من لديهم الرغبة من القادرين على الشراء، لكن يظل السؤال عالقا في الأذهان: "كم أسرة ستقضي رمضان دون شراء الياميش؟"

يقول الحاج "عادل. ن" صاحب أحد محلات العطارة، إن الأسعار زادت عن كل عام بنسبة عالية، مؤكدا: "أسعار البلح حلوة بس الياميش أسعاره عالية"، موضحا أنه لا يستطيع النزول بالسعر عما هو عليه الآن، وتابع: "دي أسعار السوق، ومينفعش أخسر".

وأكد "سامي.ع"، أحد أصحاب محلات العطارة، "البلح أنواعه كتير بيبدأ من 10 جنيه، لكن أنواع البلح بتختلف"، مضيفا أن سعر البلح يحدد علي حسب النوع.

وقال التاجر أحمد عادل إن الأسعار مرتفعة عند التجار، مضيفا: "أسعاره عندي حلوة، بنحاول نترفق بالناس عشان خاطر الناس تاكل، مشيرا إلى أن بعض التجار لا يهتمون لهذا الأمر، ولا يرون أمامهم غير المكسب فقط، بغض النظر عن المواطن البسيط.

بينما قالت "سمر. ر" إن الأسعار مرتفعة بطريقة رهيبة، مشيرة إلى أن الحالة الرمضانية تستلزم وجود الياميش بالبيت، وتابعت: "هو واحد من أهم الطقوس الرمضانية، بدونه لن تكتمل الفرحة، فرغم ارتفاع الأسعار إلا إنه من الضروري شراء الياميش، ولو القليل منه".

وقد أجمع المواطنون على ارتفاع الأسعار بطريقة ملفتة للنظر، ولكن في نفس الوقت يذهب بعضهم لشراء الياميش بغض النظر عن ارتفاع الأسعار، حتى ولو كان الأمر يستدعي الاقتطاع من الأموال الخاصة بشراء الأساسيات، لأن بعضهم يعتبر الياميش من أهم الأساسيات الرمضانية.

بينما يبقى على الطرف الآخر مجموعة من المواطنين، ربما تمثل الغالبية العظمى، يكتفون بإلقاء النظرات المتحسرة على الياميش أمام المحلات وداخلها، وعلى ما اشتهته أنفسهم ولم تملكه يدهم.

إحدى المواطنات بالصعيد، وتدعى الحاجة أم حسن، قالت بنفاذ صبر، "التجار هما اللي مغلينها، لو حد متابع معاهم الاسعار مش هترتفع بالشكل ده، لازم الحكومة تتابع التجار، وتقول لهم يقللوا الأسعار، الغلابة لازم ياكلوا زي الأغنياء".

وفي لفتة طيبة، قالت "ميريت. س" لـ"المواطن": "ديني لا يمنعني من مشاركة أصدقائي بشراء الياميش والبلح، فأنا أتوجه كل عام قبل رمضان لشراء الياميش لأشارك أصحابي الإحساس بفرحة رمضان وتذوق أطعمته".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads