المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دور الشيوخ في حياة نجيب الريحاني وأم كلثوم.. التناقض يحكم

السبت 12/مايو/2018 - 10:14 م
محمد فهمي
طباعة
كان للشيوخ في حياة الفنانين دورًا كبيرًا إما بالسلب أو الإيجاب، فمنهم من تعلم منه تلميذة الذي سيصبح بعد ذلك فنانًا عظيمًا ومنهم من تمنى تلميذة موته. 

الريحاني وبحر
حينما تسأل فنانًا عن سبب دخوله لمجال التمثيل ، تجده غالبًا يبرر السبب بحبه لأحد الممثلين أو المطربين، أو أنه حتى أنه يصرح بأن الفن بداخله من صغره أو أن الصدفة هي سبب ظهوره، لكن نجيب الريحاني كان أغربهم. 
كتب نجيب الريحاني في مذاكراته: " لست في حاجة إلى أن أرجع بالذاكرة إلى التاريخ الذي تلقفتني فيه كف العالم، فأقول مثلا إنني ولدت لخمس خلون من شهر كذا عام كذا ... أو أن ولادتي اقترنت بظهور كوكب دري في الأفق اعتبره أهلي طالع يمن وإقبال ... أو ... أو مما لا أرى فيه للقراء من فائدة، ويكفي أن أقفز بهم إلى سن السادسة عشرة، حني غادرت مدرسة الفرير بالخرنفش، بعد أن تزودت بالمئونة الكافية من تعليم وخبرة.. كنت في عهدي هذا أميل إلى دراسة آداب اللغة العربية، وأتوسع في الحصول على أكبر قسط من فنونها ولاسيما الشعر وتاريخ الشعراء.
لم أكتف إذ ذاك بما كنت أتلقى في المدرسة فجيء لي بمدرس خاص اسمه الشيخ بحر، كان يسر كثيرًا حني كنت ألقي بعض المحفوظات بصوت جهوري، ونبرات تمثيلية، وإشارات تفسيرية، وما إلى ذلك مما كان يعتبره الشيخ بحر نبوغُا وعبقرية.
أما كيف تولدت عندي هواية التمثيل فقد نشأ ذلك من إعجاب أستاذي الشيخ بحر بي وبإلقائي، كذلك كانت المدرسة تكلف طلبتها بني وقت وآخر بتمثيل بعض الروايات على مسرحها، وكثيرًا ما كنت أندب لتمثيل الأدوار الهامة في هذه الروايات. وحني هجرت المدرسة اندمجت في سلك موظفي البنك الزراعي بالقاهرة. وتشاء المصادفات الغريبة أن يكون بين موظفي البنك في ذلك العهد الأستاذ عزيز عيد الذي لم يكن عمله هذا يمنعه عن موالاة التمثيل.

ويحكي أيضًا أن الشيخ بحر كان يقوم بتمثيل الدروس الذي يشرحها بلغة راقية وحركات تمثيلية أثقلت الريحاني بموهبة الإلقاء والتلوين الصوتي والإحساس بمعني الكلمات والتعبيرات وضبط التشكيل والنحو وإتقان اللغة. 

الشيخ عبد العزيز وكوكب الشرق

أما عن كوكب الشرق"أم كلثوم" ، فكانت الصدفة سبب الوقيعة بينها وبين شيخها، الشيخ عبد العزيز.. ففي أحد المرات كان مفتش وزارة المعارف كان قد وصل وسألها عن وجود الشيخ عيد العزيز من عدمه فأخبرته أنه لم يأتي، ثم حضر الشيخ بعدها بساعات وكان قد تلقى درسًا قاسيًا من المفتش، ومن وقتها ظل يضطهد أم كلثوم. 
«قومي جاوبي يا فالحة» كان الشيخ عبد العزيز بهذه الطريقة ينغص علي أم كلثوم حياتها حتى تمنت موته. وفي أحد الأيام شاع خبر وفاة الشيخ عبد العزيز فلم تصدق أم كلثوم وقتها حتى أنها ظلت تبحث عن زوجته وأبنائه فرأت الدموع في عينيهم فرقص قلبها فرحًا. 
تقول أم كلثوم: " لم أصدق أنه مات حتى بعد أن دخل القبر توقعت أنه سيخرج يقول لي «قومي يا فالحة» " 
أم كلثوم في طفولتها
أم كلثوم في طفولتها

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads