المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

14 مايو.. المارد الفلسطيني ينتفض فى وجه "بلفور وترامب"

الأحد 13/مايو/2018 - 10:24 م
حامد العدوى
طباعة
الذكرى السبعين للنكبة
الذكرى السبعين للنكبة
يشهد العالم العربي والإسلامي الإثنين، نكبة آخري تضاف إلى محصلة مفاوضاته مع الاحتلال الإسرائيلى، وأمريكا التى ظلت ترواغ معه، حتى حققت ما تم رسمه طوال السبعون عامًا الماضية، منذ بدأت النكبة فى فلسطين، والتى ضاعت معها الأرض والحقوق، لكن العزيمة الفلسطينية الصلبة مازالت صامدة فى وجه المخططات التى تم تنفيذ القليل منها، وعلى رأسها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، الذى من المفترض أن يتم غدًا وسط احتفال حاشد، وأيضًا مسيرات فلسطينية حاشدة رفضًا لهذا القرار واستكمالاً لمسيرات العودة الكبري التى بدأت فى شهر مارس الماضي.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، قد خالفت القرارات الدولية، وأعلنت القدس الشريف، عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، ونقل سفاراتها إلى هناك لتأكيد قرارها، واختارت ذكري النكبة الفلسطينية، ليكون موعدًا لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.


قرار ترامب بنقل السفارة
قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس
نقل السفارة إلى القدس.. وعد "ترامب" يتحقق

وكان الرئيس الأمريكي قد أصدر قرارًا، بنقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس الفلسطينية العربية، وعلى إثر ذلك، قام الاحتلال، بإجراء مراسم حفل نقل السفارة، وذلك عقب اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفى هذا السياق وصلت نجلته إيفانكا، وزوجها جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي، للمشاركة في حفل نقل السفارة الامريكية الى القدس، والتى أعربت بدورها عن سعداتها للعودة للقدس مرة آخري، مشيرة إلى أنها ترافق الوفد الأمريكي الرسمي الذى سوف يحضر افتتاح السفارة فى القدس، فى الوقت الذى أعلن فيه البيت الأبيض غياب "ترامب" عن حضور المراسم.


تظاهرات مسيرات العودة
تظاهرات مسيرات العودة الكبرى
المارد الفلسطيني ينتفض الإثنين

وفى السياق ذاته، أعلن العديد من طوائف الشعب الفلسطيني فى الداخل والخارج، تلبية دعوات الخروج إلى الشوارع المحتلة وفى قطاع غزة الإثنين فى تمام الساعة العاشرة صباحًا، لإحياء الذكري السبعين للنكبة، وتأكيد رفضهم واستنكارهم لنقل سفارة أمريكا إلى القدس، والتى ستكون خطوة استفزازية، بحسب وصفهم.

وقالت مصادر فلسطينية، أن كافة محافظات البلاد، سوف تخرج للتظاهر غدًا، وسوف يتم التجمع عند نقاط التماس، بالإضافة إلى إضراب شامل، يتسبب فى شلل تام بكافة القطاعات، على أن يبدأ الفلسطينيون فى الضفة الغربية المحتلة الإضراب فى تمام الساعة الحادية عشر.


المقاومة الفلسطينية
المقاومة الفلسطينية
المقاومة تتعهد: لن يهنأ ترامب والصهاينة

ومن جانبها أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية، أنها لن تدع نقل السفارة الأمريكية للقدس، يمر مرور الكرام، حيث أنها ستعمل على التحرك غدًا بين صفوف الشعب الفلسطيني من أجل مناهضة المشاريع الصهيونية والأمريكية أيضًا.

وقالت المقاومة فى بيان دعو فيه الشعب الفلسطيني قائلين: أبناء شعبنا الفلسطيني للمشاركة الجماهيرية الواسعة في مسيرة العودة الكبرى في كل مكان، محذرةً من نفاذ صبر شعبنا وانفجاره في وجه المحاصِرين.

وأضافت: "ندعو أبناء شعبنا في القدس والضفة وغزة والـ 48 والشتات للمشاركة بمسيرة العودة الكبرى للتأكيد على تمسك الشعب الفلسطيني بحقه وإصراره على عودته إلى قراه وبلداته ومدنه التي هُجر منها".

مليونية العودة وكسر
مليونية العودة وكسر الحصار
مليونية العودة وكسر الحصار

ويستعد أبناء الشعب الفلسطيني، الإثنين، إلى المشاركة فى مليونية العودة وكسر الحصار، بالتزامن مع الذكري السبعون للنكبة، وكذلك نقل السفارة الأمريكية للقدس، حيث سيؤكدون فى تلك المسيرات على حق العودة إلى الديار التى هجروا منها عام 1948م، وكذلك رفض مخططات تصفية القضية.

وفى السياق ذاته، توقعت صحف عبرية، أن يومي 14 و15 مايو الجاري، سوف يشهد تظاهرات واحتجاجات شعبية واسعة بالضفة والقدس، وكذلك الأراضى المحتلة عام 48، بالإضافة إلى مسيرات داعمة ومساندة في معظم العواصم العربية والإسلامية والغربية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads