المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على تحليل "بلتون" المالي لشركة "ابن سينا فارما"

الثلاثاء 15/مايو/2018 - 01:29 م
تامر فاروق
طباعة
قال مركز بحوث "بلتون" إن الأرباح المتكررة لشركة ابن سينا فارما تضاعفت في الربع الأول من 2018 مقارنة بالربع الأول من 2017 مسجلة 39 مليون جنيه ولكنها انخفضت بنسبة 40% مقارنة بالربع الرابع من 2017، وانخفضت عن توقعاتنا بنسبة 16% نتيجة ارتفاع مصروفات التمويل أكثر من التوقعات.

وأشار المركز إلى ارتفاع صافي المصروفات التمويلية بنسبة 70% على أساس سنوي نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، وحصول الشركة على قرض قصير الأجل لتمويل التوسعات، كما أنها حققت نمو قوي للإيرادات على أساس سنوي بدعم من ارتفاع الأسعار؛ واستقرارها على أساس ربع سنوي متأثرة بعوامل موسمية؛ بالاتفاق مع التوقعات.

وأوضحت "بلتون" أن صافي مبيعات شركة ابن سينا فارما ارتفع بنسبة 51% على أساس سنوي مسجلة 2.88 مليار جنيه "دون تغير على أساس ربع سنوي، وبارتفاع 4% عن توقعاتنا"، مما رجع بشكل أساسي لارتفاع متوسط سعر العبوة على أساس سنوي عقب إقرار وزارة الصحة زيادة أسعار الأدوية في يناير 2017.

وأشارت الى ان الشركة سجلت نمو قوي بكافة مؤشراتها المالية والتشغيلية في الربع الأول من 2018 (حيث ارتفعت الإيرادات/ لكل فرع بنسبة 38%، وارتفع متوسط الإيرادات/ لكل سيارة توزيع بنسبة 44%) وبلغت الحصة السوقية لشركة ابن سينا 19.5% في الربع الأول من 2018 من متوسط 19.2% في 2017 (20% في الربع الرابع من 2017، و17% في الربع الأول من 2017). بناءً على ذلك، ارتفع كل من مجمل الربح والربح قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب على أساس سنوي بنسب 45% و 68% على التوالي (مما يتفق مع توقعاتنا بنسبة كبيرة).

وألمحت إلى انخفاض المشتريات النقدية يضغط هامش مجمل الربح على أساس سنوي، ومتوقع أن يرتفع خلال عام 2018 في ضوء تراجع أسعار الفائدة. 

وقالت إن هامش مجمل الربح انخفض بنحو 30 نقطة أساس على أساس سنوي مسجلًا 7.5% في الربع الأول من 2018، مما يرجع في الأساس إلى قرار إدارة الشركة بخفض المشتريات النقدية لتقليل مصروفات التمويل في ضوء رفع أسعار الفائدة بصورة متتالية خلال 2017

وتوقعت بلتون أن ترفع الشركة المشتريات النقدية خلال الفترة المتبقية من عام 2018، نظرًا لخفض أسعار الفائدة مؤخرًا، مما سيؤثر إيجابيًا على هامش مجمل الربح خلال الفترة المتبقية من العام.

وبلغ الإنفاق الرأسمالي 45 مليون جنيه في الربع الأول من 2018، تم رصد 64% منها لإنشاء مقرات توزيع جديدة وتجديد مقرات التوزيع القائمة. وتم رصد الإنفاق الرأسمالي المتبقي لسيارات توزيع جديدة وتبني تقنيات أحدث.

يشار إلى أن شركة ابن سينا فارما تعتزم تخصيص 170 مليون جنيه للإنفاق الرأسمالي خلال عام 2018 لزيادة عدد المقرات التشغيلية إلى 62 مقر وإضافة 33 سيارة جديدة إلى أسطول سيارات التوزيع لديها التي تبلغ 625 سيارة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads