المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شهر رمضان 2018| كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. فوائد ومخاطر

الجمعة 18/مايو/2018 - 05:23 م
نيرمين محمد
طباعة
يؤثر الكافيين بشكل خاص على الصحة العامة كما ذكرت مجلة "Time" حيث تشير الدراسات إلى عدد من الفوائد المحتملة وبعض المخاطر.

وتشير الدراسات إلى أن تناول جرعة يومية تصل إلى 400 ملليجرام من هذا المنشط المستخدم على نطاق واسع لا يشكل مخاطر صحية على معظم البالغين الأصحاء. هذا هو ما يقرب من أربعة أكواب صغيرة من القهوة، أو ما يزيد عن 10 أكواب من الشاي.

اذا ما هي فوائد الكافيين؟ 

1- يعزز الأداء البدني:
فهو لا يخفف من آلام وإجهاد التمارين فحسب، بل يعتقد أنه يساعد العضلات على حرق الدهون كمصدر للطاقة أيضًا.

2- يساعد على استجابة دماغك:
تشير الدراسات على أنه يعزز الانتباه، ورد الفعل، و"اليقظة"، مما يعني أنكِ قادر على التمسك "بالمهام الطويلة والمملة "، وفقًا لمراجعة واحدة لتأثيرات الكافيين.

3- يساعد الكافيين على تخفيف الصداع النصفي وصداع التوتر عن طريق تقييد الأوعية الدموية المنتفخة في الدماغ. هذا هو السبب في أن بعض مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية (مثل Excedrin Migraine) تضيف مادة الكافيين إلى المزيج. تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يعزز فعالية هذه الأدوية بنسبة تصل إلى 40 ٪.

ولكن، إذا قمتِ بالإفراط في تناول مسكنات الألم التي تحتوي على الكافيين، فيمكنك الحصول على صداع متكرر من إيقاف الدواء. حيث من دونها، تتوسع الأوعية الدموية مرة أخرى، مما يؤدي إلى الألم بسبب انسحاب الكافيين.

لا يوصى بتناول الكافيين لمرضى القلب لأنه يمكن أن يحفز معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي وسريع، خاصة عند الجرعات العالية. ولكن ماذا لو كنت في صحة جيدة؟.

إن الأدلة على تأثيرات القلب والأوعية الدموية للكافيين متنوعة وغير كاملة، وهناك العديد من الأسئلة التي لم يتم الرد عليها، وفقا لحلقة عمل عام 2013 عقدها معهد الطب. يمكن أن يكون، على سبيل المثال، أن بعض الناس معرضون وراثيا لتأثيرات القلب على صحة الكافيين بينما البعض الآخر ليس كذلك.

إن تأثير الكافيين على قلبك قد يعتمد أيضًا على ما إذا كنت معتادة أو نادرًا ما تتناولين الكافيين، سواء كان لديك حالات صحية أخرى سابقة، وما هي الأدوية التي تتناوليها.

قد يكون الشباب أكثر عرضة لهذه التأثيرات، خاصة عند استهلاك كميات كبيرة من الكافيين. وقد أثارت تقارير وسائل الإعلام الخاصة بالمراهقين الذين توقفت قلوبهم فجأة بعد إسقاط مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، أسئلة خطيرة تتعلق بالسلامة.

تؤيد الجمعية الطبية الأمريكية فرض حظر على تسويق المشروبات الغنية بالكافيين لأي شخص يقل عمره عن 18 عامًا، وتقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إن مشروبات الطاقة "لا ينبغي أبدًا أن يستهلكها الأطفال أو المراهقون".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads