المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"قبل ريم مصطفى" هؤلاء قالوا "يا ولاد الوسـ *" أحدهم أغضب "إسرائيل"

الجمعة 18/مايو/2018 - 08:15 م
وسيم عفيفي
طباعة
وقعت اليوم الفنانة ريم مصطفى في شباك مقلب "رامز تحت الصفر"، الذي يقدمه رامز جلال، ويذاع بعد قليل على قناة "mbc مصر"، وفور اكتشافها المقلب قامت بالانفعال على رامز جلال وهي تسبه بـ "ابن الوسـ **".

في اللهجة الدارجة صعيدياً، تقال كلمتين على الأشياء المتسخة وهي كلمة "زباطة"، و"زُبْطَة"، وكليهما يشتمل معنى واحد وهو "القمامة بكل أنواعها"، أما معنى الوَسَاخَة باللغة العربية الفصحى، كما يذكر المعجم الوجيز فهو ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، بينما الوِسِخ/ة فتدل على ثبوت الوساخة في الشيء.

جاءت كلمة الوسخ في التراث من خلال الحديث النبوي الخاص باستفتاح الصلاة حيث شرح الحديث حيث استفتاح الصلاة بقوله "وجه التشبيه؛ أن الثوب الأبيض إذا نُظِّف من الدنس والوسخ لم يبقَ فيه أثرٌ مَّا من آثار الدنس، ويبقى مثلُ ما كان أوَّلاً، فكذلك البدن إذا نقي من الذنوب، بأن غُفِرت له ذنوبه"، ويقول الحديث الذي شرحه العيني "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا كَبَّرَ فِي الصَّلَاةِ، سَكَتَ هُنَيَّةً قَبْلَ أَنْ يَقْرَأَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي أَرَأَيْتَ سُكُوتَكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ، مَا تَقُولُ؟ قَالَ: "أَقُولُ: اللهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ".
في التاريخ هناك شخصيات عامة مشهورة قالوا شتيمة يا ولاد الوسخة، لعل أشهرهم الشاعر أحمد فؤاد نجم والذي ألقى كلمة خلال مهرجان الشعر المقاوم في بيروت عام 2008 م، وسب الذي يسعون في تفريق الأمة تحت سنة وشيعة بـ "
ولاد الوسـ **".
جاء باسم يوسف ليحتل منصة المواقع حين تصدر حفل تقديم الجوائز الإيمي العالمية، بالأستإذان من المتواجدين والتحدث بالعربية، حتي يستطيع أن يستخد لفظ خارج ضد داعش، ثم شتمتهم بـ "
ولاد الوسـ **".

أبرز وأشهر من قال "
ولاد الوسـ **"، هو الممثل أيمن قنديل في برنامج "الحكم بعد المزاولة"، والذي تدور فكرته حول استضافة مشاهير من المجتمع المصري في مجالات السياسة والرياضة والفن واخبارههم بأنهم إحدى القنوات الأجنبية ولكن يكتشفوا أنها قناة إسرائيلية وتكون ردود أفعال الضيوف مختلفة ما بين المشادات والانفعالات الشديدة.
  
أثارت حلقة "أيمن قنديل" جدلاً واسعاً، حيث تطور الحوار بينه وبين مذيعة البرنامج وصل إلى حد أنه صفعها على وجهها ثم سبها بـ ولاد الوسـ **".
هاجمت إسرائيل هذا البرنامج وقال المتحدث الرسمى باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، معلقا على البرنامج: إن هذا البرنامج يظهر نتيجة تحريض الرأى العام ضد عملية السلام وأن السلام في رؤية إسرائيل أسمى شىء وأن مثل هذا البرنامج -الذي وصفه بـ"الحاقد- لن يبث في إسرائيل.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads