المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أبيل لافلور" مصمم كأس العالم

الثلاثاء 22/مايو/2018 - 10:37 م
محمد حمودة
طباعة
أبيل لافلور نحات فرنسي ولد فى 1875 فى فرنسا وعاش حتى 1953، صمم و صنع أول كأس العالم لكرة القدم ،التي أطلق عليه فيما بعد كأس جول ريميه نجم كرة القدم الفرنسى وصاحب فكرة إنشاء كأس عالم يجمع منتخبات من جميع القارات .

مولده
ولد أبيل لافلور رودز ، في جنوب غرب فرنسا في منطقة ميدي بيرينيه، و حضر إلى المدرسة للفنون الجميلة في باريس وتأثر بشدةبجول - كليمنت قسيس، و فرانسوا جوزيف هوبير ، وعمل جنب إلى جنب مع الكسندر شاربنتييه ( 1856 -1909 ) الذي كان مساعدا للنحات بونسكرامي صاحب سلسلة فام هي واحدة من سلسلة مذهلة من أعمال واقعية إنتجت بعد مطلع القرن 20 .

منذ العام 190،ـ ظهر لافلور بإنتظام في صالون قصر الفنانين الفرنسية، في صالون قصر احرار و في صالون ديفوار، منح لافلور الميدالية الذهبية و فى 8 أغسطس 1920 تم ترشيحه ل درجة شوفالييه من وسام دوق الشرف .

مواصفات الكأس
كان الكأس 35 سم في الطول ، وزنه 3.8 كجم و كانت مصنوعة من الفضة المطلية بالذهب ، مع قاعدة زرقاء من الأحجار شبه الكريمة . على الجوانب الأربعة للقاعدة كانت هناك أربع لوحات الذهب ، على الذي من شأنه أن يمكن كتابة أسماء الفائزين في الكأس.

رمز كأس العالم
استعان في تصميمه بشكل يرمز للإله نايك (إله النصر عند الأغريق) وتحمل على رأسه قدر يرمز للنصر كتحية للفريق المنتصر ولاتزال معروضة إلى الأن فى متحف اللوفر فى فرنسا وصمم أول نسخة من الكأس فى عام 1930 مع إنطلاق أول نسخة للمونديال فى أورجوى والتى فازت بها أورجوى.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads