المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قطر تنزف من ضربات "زوج إيفانيكا".. هذا جزاء دعم ترامب

الخميس 24/مايو/2018 - 04:41 ص
نور محمود
طباعة
حصار وخسائر اقتصادية تعاني منها دولة قطر، في ظل استمرار المقاطعة العربية للدوحة التي اقتربت من عام، حيث بدأت منذ 5 يونيو الماضي ومستمرة حتى الآن، آخرها انخفاض ودائع الحكومة القطرية في شهر أبريل الماضي بنسبة 5.6%، على أساس شهري إلى نحو 304 مليارات ريال مقابل 322 مليار ريال، في شهر مارس الماضية.

وكشف خبراء اقتصاديون، عن أن الخسائر الاقتصادية لقطر مستمرة، في ظل هذا الحصار العربي لها، مؤكدين أنها اتجهت إلى تمويل مشروعات فاشلة لأمريكا؛ لمواجهة هذا الحصار الاقتصادي لكنها فشلت إلى الآن، وأن الحصار أثر اقتصاديًا وسياسيًا عليها، ويجبرها على أن تدفع للخلاص. 

النائبة الدكتورة بنست فهمي، الخبيرة الاقتصادية، عضو مجلس النواب، رفضت التعليق على خسائر قطر الاقتصادية، مؤكدةً أن مصر دولة كبيرة ويجب علينا تجاهل تلك الدويلت التي لا تستحق مناقشة أمورها، مؤكدةً لـ"بوابة المواطن"، أن وجود تأثيرات كبيرة على الاقتصاد القطري جراء الحصار العربي لها، سيستمر طالما تقوم بدعم وتمويل جهات متطرفة. 

وكشف تقرير لصندوق النقد الدولي، عن تأثر النشاطات الاقتصادية بقطر بسبب الحصار، مؤكدةً تراجع  التمويل الأجنبي بقيمة 40 مليار دولار، تواجهه قطر بالعديد من الأنشطة. 

لكن الأكثر إثارة، هو ما نشرته صحيفة النيويورك تايمز، حسب الخبير الاقتصادي محمود وهبة، الذي أكد أن قطر أنقذت زوج إيفانكا ترامب من الإفلاس بتمويل مشروع فاشل لشركته. 

القصة الخاصة بهذه الصفقة، أن جيرالد كوشنر زوج ايفانكا ترامب ورث إدارة شركة عقار بعد أن أرسل والده للسجن في عمليات تهرب ضريبي وغيرها من الجرائم ومنع من إدارتها، مؤكدًا أن زوج إيفانكا يهودي محافظ حول إيفانكا إلى الديانة اليهودية، ومن أهم الممولين للمستعمرات الإسرائيلية وترأس جمعية تتخصص في تمويلها من اللوبي الاسرائيلي، ووهو نفس الرجل الذي تهكم في افتتاح السفارة الأمريكية بأن الفلسطينين هم المشكلة.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن زوج نجلة الرئيس الأمريكي ترامب، بدأ إدارة الشركة العقارية التي تركها له والده بشراء ناطحة سحاب ضخمة في الشارع الخامس بنيويورك، وهو أهم شوارعها ودفع فيها حوالي 2 مليار دولار، أعلى سعر لأي عقار تم بيعه في مدينه نيويورك علي الإطلاق، ولكن إيجار المبنى لم يغطي أكثر من نصف القرض الذي حصل عليه ليشتريها، وكان مقبلا على إفلاس مؤكد. 

وأضاف أنه عندما نجح ترامب في انتخابات الرئاسة قام وسيط من شركة كوشنر، زوجه نجلة ترامب، بالاتصال بقطر لتمويل المشروع، ولكن القطريين استخدموا معايير مالية ولَم يقتنعوا بالمشروع اقتصاديا ورفضوا يمولوا المبنى، وكان هذا خطأ فادحا دفع له ثمن غالي من شعب قطر كله.

وأكد لـ"بوابة المواطن"، أن قطر تعلمت الدرس وأعلن اليوم أن شركة من شركات قطر قامت بالموافقة علي تمويل عمارة كوشنر وإنقاذه من الإفلاس، ناهيًا حديثه "وننتظر الآن لنري ماذا سيحدث مع محاصرة ومقاطعة قطر". 

وحسب النيويورك تايمز"، فإن عائلة كوشنر كانت تبحث في العالم عن شريك للمبنى، بما في ذلك اجتماعها في العام الماضي مع ملياردير من قطر، وحمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء السابق في البلاد.

وقالت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة كريمة كريم، لـ "بوابة المواطن"، إنه مصر وبعض الدول تحاول إيقاف قطر عن دعم الإرهاب، وأعمالها مع دول كإيران وتركيا وأمريكا، مشيرة إلى أن هناك تربص بمصر والدول العربية ومحاولة للإغراق، وأن الحصار أثر فعليا على اقتصاد قطر، التي بدأت في التنازل لبعض الدول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads