المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة جديدة تكشف عن روابط "الاكتئاب وزيادة الوزن"

السبت 26/مايو/2018 - 07:11 ص
نيرمين محمد
طباعة
وجدت دراسة جديدة نشرت في BMJ أن استخدام مضادات الاكتئاب، يرافق مع زيادة الوزن مع مرور الوقت.

وقال الباحث المشارك في الدراسة رافائيل غافور، وهو باحث في مجال الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في كلية كينجز كوليدج: "كان المرضى الذين لديهم وزن طبيعي أكثر عرضة للانتقال إلى الوزن الزائد، والمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد أكثر عرضة للانتقال إلى السمنة إذا عولجوا بمضادات الاكتئاب".

وذكرت مجلة " Time " أنه استخدم الباحثون بيانات من UK Clinical Practice Research Datalink، وهي مجموعة كبيرة من السجلات الصحية الإلكترونية.

وشمل تحليلهم ما يقرب من 295000 شخص من جميع الأوزان المختلفة، ثم راقب الباحثون السجلات الصحية لاستخدام مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن بمرور الوقت، وهو ما يمثل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على زيادة الوزن، مثل العمر، تشخيص الأمراض المزمنة، حالة التدخين وتناول أدوية أخرى.

كان أولئك الذين يأخذون مضادات الاكتئاب خلال السنة الأولى من الدراسة أكثر احتمالًا بنسبة 21 ٪ للحصول على ما لا يقل عن 5 ٪ من وزن الجسم على مدى 10 سنوات من المتابعة.لذلك يبدو أن خطر زيادة الوزن كان أكبر في السنتين الثانية والثالثة من العلاج وظلت مرتفعة لمدة ست سنوات بعد بدء مسار العلاج.

ووجدت الدراسة أن بعض العقاقير ارتبطت بقوة بزيادة الوزن عن غيرها. الأشخاص الذين يتناولون mirtazapine أو Remeron، والذي نادرا ما يوصف لهم، لديهم خطر أعلى بنسبة 50 ٪ من الحصول على 5 ٪ على الأقل من وزن الجسم، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا مضادات الاكتئاب. وارتبط عقار سيتالوبرام Citalopram وهو عقار يشيع عادة بيعه تحت اسم العلامة التجارية Celexa بزيادة 26٪ تقريبًا.

ومن المحتمل أيضًا أن توجد عند هؤلاء الأشخاص الأعراض الاكتئابية، مثل زيادة الشهية وانخفاض الحافز لممارسة الرياضة، وهي مسؤولة جزئيًا على الأقل عن زيادة الوزن. ومع ذلك، فإن الدراسة الحالية استأثرت بشكل منفصل بتشخيصات الاكتئاب، كما ربطت الدراسات السابقة قصيرة المدى بين مضادات الاكتئاب نفسها وزيادة الوزن.

إن خطر زيادة الوزن لا ينبغي بالضرورة أن يمنع الناس عن تناول مضادات الاكتئاب، لكن على المرضى مناقشة خطر زيادة الوزن مع أطبائهم عند البدء بخطة علاج جديدة، وربما وضع استراتيجيات طويلة الأمد لإبقائها تحت السيطرة.

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند وصف أي مضاد للاكتئاب، لذا فإن أفضل نصيحة هي إجراء محادثة مفتوحة ومستنيرة مع الطبيب الخاص بكِ إذا كان اكتساب الوزن أو أي تأثير جانبي آخر مزعجًا. "
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads