المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شهر رمضان 2018.. فيديو وصور| أوروجواي بطلًا لـ " مونديال 1950 " على حساب البرازيل في أكبر حضور جماهيري بـ " تاريخ المسابقة "

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 01:54 م
داليا محمد
طباعة
تواصل معكم "بوابة المواطن" على مدار أيام شهر رمضان 2018، استعراض أبرز أحداث الكرة العربية والإفريقية والعالمية والمصرية التي حدثت في هذا الشهر الكريم.

تُعد النسخة الرابعة من بطولة كأس العالم عام 1950 لها طابعًا خاصًا، حيث تعتبر أول مسابقة تم إقامتها منذ عام 1938، بعد أن توقفت 12 عامًا بسبب الحرب العالمية الثانية.

وأقيمت تلك البطولة في ظروف صعبة، لفشل الوصول إلى دولة أوروبية تستضيفها، حتى أن طلبت البرازيل استضافتها، بالإضافة إلى إقناع إيطاليا للاشتراك في المسابقة، بعد خروجها من الحرب، بصفتها حاملاً للقب 1938.

وشهد مونديال 1950 غياب ألمانيا الغربية واليابان بسبب وقوعهما تحت وطأة الاحتلال، كما انسحب منتخبا فرنسا والهند بعد إجراء القرعة، بسبب الظروف المادية.

◙ نظام المسابقة..

اشترك في البطولة 13 فريقًا، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وتبقى فريقان، وهما: (أوروجواي وبولوفيا)، تم وقوعهما في المجموعة الرابعة.

وكان نظام البطولة أن يصعد أول كل مجموعة في مجموعة نهائية، والتي ضمت كل من: (البرازيل، إسبانيا، السويد، وأوروجواي) لتحديد البطل عن طريق النقاط، وسوف نقدم واحدة من أهم مباريات تلك البطولة..

● أوروجواي VS البرازيل.

- الحدث: نهائي كأس العالم 1950 .
- الزمان: 16 يوليو 1950م / 30 رمضان 1369هـ.
- الملعب: ملعب ماراكانا.
- المكان: ريو دي جانيرو - البرازيل.
- الحضور: 173 ألف 850 متفرج.
- النتيجة: 2-1.


أوروجواي والبرازيل
أوروجواي والبرازيل عام 1950
◙ أكبر حضور جماهيري في تاريخ المسابقة..

تقابل منتخب أوروجواي مع نظيره البرازيل (صاحب الأرض) على ملعب ماراكانا، الذي شهد رقمًا قياسيًا في عدد الحضور الجماهيري، حيث حضر ما يقارب من 173 ألف 850 متفرج.

◙ موقف المنتخبين قبل المباراة..

دخل منتخب البرازيل المباراة ولديه 4 نقاط، من فوز في مباراتين،وكان يكفيه فقط التعادل ليتوج بالبطولة.

أما أوروجواي، كان لديه ثلاث نقاط، بعد أن فاز في مباراة، وتعادل في الأخرى.

الهدف الأول للأوروجواي
الهدف الأول للأوروجواي عن طريق خوان سكيافينو
◙ هجمات متبادلة بين الفريقين في الشوط الأول..

شهد الشوط الأول ضغطًا مكثفًا من قبل فريق السامبا، الذين قاموا بتهديد مرمى أوروجواي مرتين، لكن نجح روكي ماسبولي، الحارس الأوروجوياني في إنقاذ مرماه بعد تسديدتين لكل من أدمير وجير.

بادل أوروجواي نظيره البرازيل في الهجوم، حيث اعتمد على الهجمات المرتدة، لتشهد الدقيقة '38 هدفًا محققًا للمهاجم أوسكار ميجيز، واستطاع الحارس البرازيلي في إبعادها.

وشهد الشوط الأول هجومًا ضاغطًا من السيليساو، حيث حاول على المرمى 17 مرة، مقابل 6 لأوروجواي، وينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

جولي ريمي، رئيس الفيفا
جولي ريمي، رئيس الفيفا يسلم الكأس لقائد أوروجواي، أوبدليو فاريلا
◙ تقدم أصحاب الأرض .. وجيجيا يهدي لقبًا غاليا للأوروجواي..

شهدت الدقائق الأولى من الشوط الثاني هدفًا للبرازيل، في الدقيقة '47، بأقدام فرياكا، بعد أن سدد الكرة قوية، لتسكن شباك روكي ماسبولي.

وفي الدقيقة '66، استطاع أوروجواي أن يتعادل عن طريق خوان سكيافينو، بعد أن تسلم الكرة من المتألق ألسيديس جيجيا، الذي نجح في الهروب من المدافع بيجودي.

كان بإمكان السامبا أن يخرج من المباراة بالتعادل، ليكفيه الفوز باللقب، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث شهدت الدقيقة '79، تقدم سكيافينو من الخلف، الذي بدوره قام بتمرير الكرة إلى جيجيا، ولم يتوان في تسديدها في مرمى باربوسا، ليتوج أوروجواي بالبطولة للمرة الثانية، بعد أن فاز بها في النسخة الأولى عام 1930.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads