المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية.. أول خطوة للتنمية والإصلاح الاقتصادي

الجمعة 01/يونيو/2018 - 09:50 م
نور محمود
طباعة

الصوب الزراعية التي أنشأتها الدولة خففت الأسعار على المواطن المصري، خلال الفترات الأخيرة مقارنة بالعام الماضي، وهو ما ظهر واضحا في أسعار الخضراوات في الأسواق، قال هذه الكلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مبادرة اسأل الرئيس الأخيرة. 

مطالبات بالتوسع في المشروع 

مطالبات عديدة بالتوسع في مشروعات التنمية الزراعية، خاصة في ظل نقص المياه المتوقع، وكان مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية هو أهم تلك المشروعات الاستثمارية، التي تزيد من حجم الإنتاج من وحدة المساحة، مع استهلاك كميات مياه أقل؛ لدعم الأمن الغذائي المصري. 

خبراء اقتصاديون وزراعيون أكدوا ضرورة التوسع في مشروعات الصوب الزراعية، مؤكدين أن مثل هذه المشاريع لها عائد اقتصادي كبير، في ظل استهلاكها لمياه ومستلزمات اقل، وإعطاء منتجات أعلى جودة وآمنة. 

تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه
الدكتور محمد سالم الخبير الزراعي، قال إن مشروع 100 ألف صوبة زراعية سيحقق تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، حيث تنتج الصوبة الواحدة ما ينتجه فدان، وتستهلك 20 % فقط من استهلاك الفدان للمياه، وتضاعف كمية الإنتاج.

وأكد "سالم" أن هذا المشروع هو أحد المشروعات العظيمة التي تطبق التكنولوجيا الحديثة بإنتاجية أعلى، مما يقلل نقص عرض السلع الأساسية، وتقليل الاستيراد وزيادة الإنتاج، وتوفير فرص عمل للشباب، ويوفر 90% من استهلاك المياه في الري حيث يستخدم التكنولوجيا العالية في الري بنقاط يحتاجها النبات، مما يزيد بدوره الإنتاج الزراعي المصري. 
صوب زراعية
صوب زراعية
إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة
بينما أكد الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي في كلية الزراعة جامعة القاهرة، أن مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية من المشاريع القومية الذي يشارك فيه عدد من الجهات، بهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وتوفير منتجات نظيفة عالية الجودة، وتوفير فرص عمل.

ستوفر كمية مياه كبيرة 
وشدد أستاذ الاقتصاد الزراعي لـ "بوابة المواطن"، على ضرورة الاهتمام بفكرة الصوب الزراعية، لأنها ستوفر كمية مياه كبيرة، مشيرا إلى أن زراعة الخضر في صوبة زراعية على مساحة فدان يستهلك فقط 2000 متر مكعب من المياه فقط، بدلا من 10 آلاف بالري بالغمر، و7 آلاف بالتنقيط. 
صوب زراعية
صوب زراعية
نقص المياه والصوب الزراعية
وأضاف "صيام"، أن زراعات الخضر والفاكهة التي تبلغ مساحتها مليون ونصف فدان من إجمالي الأراضي الزراعية البالغة 8.5 إلى 9 مليون فدان، ستتأثر بنقص المياه المحتمل بسبب الزيادة السكانية وسد النهضة، مضيفا أن محصول مثل الطماطم يستهلك الفدان منه 10 آلاف متر سنوي، مؤكدا ضرورة وضع خطة بالتركيب المحصولي للأراضي بعد دراسات وافية لمتطلبات السوق المصري واحتياجات الفلاحين وتقليل الاستيراد. 

يعادل إنتاج حوالي مليون فدان من الزراعات التقليدية
وأكد النائب سليمان فضل العميري، عضو مجلس النواب عن مطروح، أن مشروع المائة ألف فدان من الصوبة يعادل إنتاج حوالي مليون فدان من الزراعات التقليدية، مشيرًا إلى أن الدولة تولي اهتمام كبير بمجال الزراعة لذلك يجب دعمها بكل قوة من اجل استكمال نهضة البلد والسعي نحو تحقيق اكتفاء ذاتي من جميع المنتجات الزراعية.

وشدد "نائب مطروح" في تصريحات صحفية، على أن مشاريع إنشاء الصوب الزراعية تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة، كما أنها تستهلك نسبة مياه اقل من الأرض الزراعية العادية وتحقق إنتاج أعلى بكثير في الجودة من الأراضي العادية. 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فبراير الماضي المرحلة الأولى من المشروع في مطروح، حيث أكد الرئيس وقتها أن إنتاج الصوبة علي الفدان يعادل إنتاجية 10 أفدنة عادية أي أن إنتاجها سيعادل مليون فدان، ومنتجاتها كلها طبيعية "أورجانيك" تروي بمياه لها نقاء مياه الشرب، مؤكدًا أن المشروع سيكون وفقًا للمواصفات والمعايير الدولية. 
صوب زراعية
صوب زراعية
7 مناطق يضمها المشروع 
وأكد وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، أن المشروع يستهدف مشروع الصوب الزراعية إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة بمناطق الاستصلاح الجديدة ضمن مشروع الـ 1.5 مليون فدان، وهو يضم 7 مناطق.

وتشمل مناطق المشروع، إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر، و10 آلاف صوبة زراعية بمنطقة غرب غرب المنيا، و10 آلاف صوبة فى منطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف.

كما يشمل المشروع، إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة سيناء، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف، وأيضا منطقتا المراشدة 1، والمراشدة2، تتضمن إنشاء 30 ألف صوبة فيهما، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار، وإنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهور القطف.
صوب زراعية
صوب زراعية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads