المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للبيئة 2018 إليكم ما لا تعرفه عنه وسبب اختيار شعار "التغلب على التلوث البلاستيكي

الأربعاء 06/يونيو/2018 - 02:02 م
مروة محمد
طباعة
وافق امس الثلاثاء الخامس من شهر يونيو الجاري الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، حيث اعتمدت الأمم المتحدة هذا اليوم من كل عام للاحتفال به ليمثل فرصة متاحة لتوسيع قاعدة الرأي المستنير والسلوك المسؤول للأفراد والشركات والمجتمعات في سبيل المحافظة على البيئة.

منذ أن بدأت في 1974، نمت لتصبح منصة عالمية للتوعية العامة التي يتم الاحتفال بها على نطاق واسع في أكثر من 100 دولة، تقام الاحتفالات الرسمية لليوم العالمي للبيئة كل عام في دولة مضيفة مختلفة، وتستضيف الهند الاحتفال لهذا العام.

فلكل عام شعار في مثل هذا اليوم وشعار هذا العام هو "التغلب على التلوث البلاستيكي وهو دعوة للعمل من جانبنا جميعا لكي نتحد معا لمواجهة أحد التحديات البيئية العظيمة في عصرنا. ويدعونا جميعا إلى النظر في الكيفية التي يمكننا بها إحداث تغييرات في حياتنا اليومية للحد من العبء الثقيل للتلوث البلاستيكي على أماكننا الطبيعية وحياتنا البرية وصحتنا.

سبب اختيار هذا الشعار بالتحديد لعام 2018

للبلاستيك الكثير من الاستخدامات القيمة، فقد أصبحنا نعتمد بصورة أكبر على البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة أو غير القابل للاستعمال مرة أخرى وهو ما يسبب مشاكل كثيرة للبيئة.

ففي جميع أنحاء العالم، يتم شراء مليون زجاجة مياه شرب بلاستيكية كل دقيقة واحدة، كما يتم استخدام ما يصل إلى 5 تريليون كيس من أكياس البلاستيك غير القابلة للاستعمال مرة أخرى في جميع أنحاء العالم كل عام.

وبصورة إجمالية، يعد 50 في المائة من البلاستيك الذي نستخدمه هو بلاستيك يستخدم لمرة واحدة، ويفتقر ما يقرب من ثلث العبوات البلاستيكية التي نستخدمها إلى أنظمة لجمعها، مما يؤدي إلى امتلاء شوارع المدينة بالمواد البلاستيكية وتلوث بيئتنا الطبيعية.

وينتهي المطاف بنحو 13 مليون طن من المواد البلاستيكية في محيطاتنا، حيث تؤثر هذه المواد على الشعاب المرجانية وتهدد الحياة البرية البحرية الضعيفة. ويمكن للبلاستيك الذي نلقيه كنفايات في المحيطات أن يعادل الدوران حول الأرض أربع مرات في السنة الواحدة، ويمكن أن يستمر في المياه لمدة تصل إلى 1000 سنة قبل أن يتحلل تماما، كما يتحلل البلاستيك ويذوب في المياه التي نشربها، وبالتالي يمكن أن يدخل في أجسادنا.

فالبلاستيك يحتوي على عدد من المواد الكيميائية، يعد كثير منها سام أو يؤثر على الهرمونات، ويمكن أن يعمل البلاستيك أيضا كمغناطيس يجذب الملوثات الأخرى، بما في ذلك الديوكسينات والمعادن والمبيدات.

طرق التغلب على التلوث البلاستيكي

يتيح يوم البيئة العالمي لهذا العام فرصة لكل واحد منا لاختيار العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن نساعد في التغلب على التلوث البلاستيكي في جميع أنحاء العالم، ومن ثم لا ينبغي علينا الانتظار حتى يوم 5 يونيو (وهو يوم البيئة العاليم) لاتخاذ إجراء حيال ذلك.

تكف عن استخدام القش البلاستيكي (الشفاطات البلاستيكية)، عليك إحضار كوب القهوة الخاص بك واستخدامه في محل عملك بدلا من شراء قهوة في كوب بلاستيك، الضغط على المسؤولين في بلديتك لوضع خطط لإيداع الحاويات، ويرد في ما يلي بعض الأفكار المحددة الأخرى:

أحضر حقائب التسوق الخاصة بك إلى السوبر ماركت

اضغط على موردين الغذاء لاستخدام تغليف بدون بلاستيك

ارفض استعمال أدوات المائدة البلاستيكية

قم بالتقاط أي مواد بلاستيكية تراها في المرة القادمة التي تذهب للتنزه على الشاطئ

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads