المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| "الفايش" اشهر مخبوزات أهالي سوهاج استعدادا لـ"عيد الفطر المبارك 2018"

الجمعة 08/يونيو/2018 - 04:05 م
أيمن الجرادى
طباعة
بدأت ربات المنازل  كبيرهم وصغيرهم وبمساعدة ابنائهم من الصبيان والبنات فى صعيد مصر ومنها محافظة سوهاج، بالأخص فى الاستعدادات لعيد الفطر المبارك، الذي يهل علينا بعد ايام قليلة بالفرحة والبهجة والسعادة التى تغمر الجميع وخاصة الاطفال الصغار.

عيد الفطر المبارك بعض السمات  والاعمال التى تميزة عن غيرة من الاعياد، ومن اشهر تلك الأعمال التي يقوم بها النساء فى الاستعداد لعيد الفطر المبارك 2018، بعض المخبوزات ويعد أشهرها "الفايش" او ما يطلق عليه البعض "الفايش" الصعيدى.

حيث يقوم المواطنين بغمسه  فى الشاي أو اللبن وخاصة فى الصباح الباكر منهم الكبار والصغار، حيث بدأت السيدات في المنازل بصناعته لأنهم يقومون بالإفطار به كل صباح، ويستخدمه ابنائهم كثيرا فى كل طلعة فجر قبل الذهاب الى المدارس او الحقول أو غيره.

صور| الفايش اشهر

-صناعة الفايش عادة قديمة توارثها الآباء عن الأجداد.

قالت بخيتة محمود السيد، ربة منزل، فى العقد السادس من العمر، لـ"بوابة المواطن" الإخبارية: أن النساء تجتمع في المنازل الكبيرة والصغيرة ويقومون بعمل الفايش وخبزة وتجهيزه وإعداده، وهذه عادة سنوية توارثوها عن ابائهم وامهاتهم منذ زمن بعيد ومازالت وستدوم تلك العادة التى لا يمكن ان تنقطع بين نساء الصعيد، استعدادا لعيد الفطر المبارك.

جدير بالذكر، ان ربات المنازل يصنعونه ويقومون بإرسال بعض منه الى ابنائهم بالقاهرة وخارج المحافظة، حيث قلما يقومون بصناعته خارج الصعيد وخاصة البلدي منه لأنه يحتاج الى فرن بلدى او صاج ولكن البلدى يكون طعمه أفضل بكثير من فرن الصاج حسب قول السيدات

صور| الفايش اشهر

_ طريقة عمل الفايش.

وتلتقط الحديث "رحمة السيد " 45 عاما، زوجة أحد أبناء الحاجة بخيتة سابقة الذكر لتحدثنا عن كيفية صناعة الفايش قائلة: نقوم بعمل خميرة من اللبن وبعض حبات القمح المحمصة "الفريك" وتخميرها وثاني يوم نضيفها لكمية الدقيق المراد خبزها وعجنها جيدا بالماء ونضيف ايضا لون "كركم" ، ثم نتركها لتتخمر حتى تزداد عن حجما الذي كانت عليه بالإناء، ثم نقوم بجلب الصفائح وتقطيع العجين على اشكال اصابع او اقراص او اي شكل تشاء السيدات صناعته، ونتركه يتخمر لبعض الوقت ايضا فى الصفائح ثم نقوم بإدخاله فى الفرن البلدي او الصاج لبعض الدقائق حتى يستوى ونخرجه للأكل ويكون لين وليس صلب.

وأضافت "رحمة "، انه لو تم عمله على شكل أقراص دائرية يتم بعد اخراجه من الفرن البلدي او الصاج تقطيعه على شكل اصابع بالسكين ثم يتم رصه بالصفائح مرة ثانية لتحميسه وتنشيفه بالفرن مرة أخرى.

صور| الفايش اشهر

_ يصنع للعرائس كهدية للزائرين.

أما "نعمات محمود" طالبة، قالت اننا نقوم بصناعته قبل الفرح ونأخذه معنا الى بيت العريس كهدية لمن يأتي إلينا من النساء بعد الزواج فى شهر العسل، وهذه عادة من قديم الازل تعودنا عليها من زمن كبير، حيث نعطيهم بعض منة وبعض التوفى وتلك عادة قديمة توارثناها من الأجيال السابقة لا يمكن نسيانها او اهمالها.

صور| الفايش اشهر

_ العرائس يشترون الفايش الجاهز.

وأضافت "أم الخير محمد على"، ربة منزل فى العقد الخامس من العمر، ان تلك الايام يقوم الكثيرون من العرائس والعائلات سواء الغنية او الفقيرة بشراء الفايش الجاهز والمصنوع في الأفران والمخابز الألى وهو جاهز حتى لا يتعبن في صناعتة ولا يضيعن وقت كثير فى تجهيزة وخاصة أنه يأخذ مجهود كبير جدا ويحتاج ايدى عاملة كثيرة من النساء ، ويكون طعمة جيدا أيضًا، بل يكون افضل في بعض الأوقات من الذى يصنع بالمنازل، وثمنه ليس مكلف كما الذي يصنع بالمنازل.

صور| الفايش اشهر
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads