المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لماذا بكى أنور السادات على "عانس" السينما المصرية؟

الأربعاء 27/يونيو/2018 - 02:01 م
ندى محمد
طباعة
سجلت اسمها بأحرف من ذهب بين الفنانين، فطوال من عمرها قضتها في خدمة الفن، أضحكت الملايين بموهبتها البسيطة وتميزت بأدوار بنت البلد، وخفيفة الظل، "أنا الطبيب الذي يداوي الناس وهو عليل، أمنح الجميع الضحك ولكنني أفتقد من يضحكني" هذا ما قالت زينات صدقي التي حولها نجيب الريحاني إلى "عانس" السينما المصرية رغم أن جمالها كان مُفرطا في شبابها، جسدت العديد من أدوار الآنسات "العوانس"، ولها حكاية شهيرة مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات.


تعتبر زينات صدقي علامة مميزة وواضحة في عالم كوميديا النساء في تاريخ السينما المصرية، وعندما هربت من أهلها في إسكندرية، وجاءت للعيش في القاهرة من أجل تتأهل للتمثيل، أكدت أنها لم تخطئ عندما فعلت هذا، لأنه بالتأكيد أصبحت أيقونة في تاريخ السينما المصرية بما قدمته من أعمال حتى أطلق عليها "أشهر عانس في السينما المصرية".

وأيضا قدمت زينات صدقي العديد من الأدوار للمرأة التي تقدم بها السن وتبحث عن عريس، وأشهر أدوارها حميدة بنت الريس حنفي شيخ الصيادين في فيلم بن حميدو عام 1957 والتي كانت تساعدها والدتها بشكل كبير لتزوجها.
    

كما تفردت زينات في تقديم أدوارها، فقد تميزت أيضًا بعدد كبير من الإيفيهات أيضا فمن منا ينسى عباراتها الشهيرة التى حفظها الجمهور، ويرددها حتى وقتنا الحالي وهى "يا قلة العرسان يانا" أو "يا منجى نجى من المهالك يارب" "يا سارق قلوب العذارى" و"ياختي جماله حلو ياختي شبابه حلو"و "فك عقدتى يارب".

هناك عدد من النجوم كان لهم نصيب الأسد من العمل مع "عانس" السينما المصرية في معظم أعمالها، وأبرزهم "عبد الحليم حافظ، يوسف وهبي، إسماعيل ياسين، أنور وجدي"، وتقاسمت النجاح معهم في عدد من الأعمال مثل "شارع الحب" و"الآنسة حنفي" و"أربع بنات وظابط".
عاشت زينات صدقي حياة صعبة بائسة، فقد باعت أثاث منزلها، حتى تستطيع الإنفاق على نفسها، في وقت تخلى عنها الجميع وتركها، لكن في عام ١٩٧٦ دعاها الرئيس السادات لحضور حفل تكريم واستلام درع عيد الفن، لكنها رفضت الحضور والسبب!.
 

كان اعتذار "عانس" السينما المصرية بمثابة مفاجأة ، فقد رفضت الحضور لأنها لا تملك ملابس تليق بالخروج على جمهورها ومقابلة رئيس الجمهورية، وتسلم درع أو حضور تكريم، وعلم السادات بحقيقة الأمر وبكى بشدة لا يتوقعها أحد على ما وصل إليه حال فنانة أسعدت الجميع ولم تكن تنتظر شيئًا من أحد.

بعد بكاء شديد من الرئيس أنور السادات أرسل زوجته السيدة جيهان للفنانة زينات صدقي بحجة إبلاغها بموعد التكريم، وطالبها بأن تأخذ لها ملابس جديدة كهدية لتحضر التكريم، وقرر صرف معاش شهري لها قيمته 100 جنيه ومنحها شيك بألف جنيه ودعاها إلى زفاف ابنته وأعطاها رقم تليفونه الخاص وقال لها: "أى شيء تحتاجى إليه أطلبيه فورًا يا زينات".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads