المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أبرز محاكمات اليوم 4 / 7 / 2018".. الحكم في إدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب"

الأربعاء 04/يوليو/2018 - 10:46 ص
محمد أبوالنجا
طباعة
تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأربعاء، العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام، وأبرزها محاولة اغتيال السيسي، والحكم فى الطعن أبو تريكة وأخرين على قوائم الكيانات الإرهابية.

الحكم على طعن أبو تريكة و1553 آخرين على قوائم الكيانات الإرهابية

تنظر محكمة النقض حكمها في الطعن المقدم من محمد أبو تريكة لاعب منتخب كرة القدم السابق و1553 آخرين من بينهم رجل الأعمال صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات جهينة، والرئيس الأسبق محمد مرسي، وأبناؤه والقيادي محمد البلتاجي وأشرف ثابت، ومحمد بديع، وخيرت الشاطر، وأبناؤهما ومرشد الجماعة الأسبق مهدي عاكف، وباسم عودة، وسعد الكتاتني، وعصام سلطان، ومحمود غزلان، وصفوت حجازي، وباكينام الشرقاوي، ووليد شرابي، وأبو العلا ماضي، وحسن مالك، وحمزة زوبع، والإعلامي مصطفى صقر، في القضية التي تحمل رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، وذلك على القرار الصادر من محكمة جنايات القاهرة في يناير العام الماضي بإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات.

يصدر القرار برئاسة المستشار أحمد عمر محمدين وعضوية المستشارين ناجي بدوي وأشرف فريج وياسر جميل وخالد أبو زيد ومحمد علي وعلي لبيب وبسكرتارية حاتم عبد الفضيل ومصطفى محمود.

الحكم في طعن 113 متهمًا بأحداث عنف سيدي جابر

تشهد محكمة النقض، حكمها في طعن ١١٣ متهمًا على حكم سجنهم فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث سيدي جابر» بمحافظة الإسكندرية، وكانت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار محمد عبدالحميد الخولي، قد قضت في أبريل 2017، في القضية رقم 19305 لسنة 2013 جنايات سيدي جابر، بمعاقبة 126 متهمًا بالسجن المشدد عشر سنوات، ووضعهم عقب انتهاء العقوبة المقررة تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات، وإلزامهم بإصلاح جميع المنشآت الحكومية والخاصة التي أتلفها، بالسجن ثلاث سنوات لاثنين من المتهمين القصر بالأحداث، بينما قضت ببراءة 33 متهمًا آخريين مما أسند إليهم من اتهامات.

محاكمة 292 متهمًا في "محاولة اغتيال السيسي"

تقرر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، محاكمة 292 متهمًا في القضية 148 عسكرية، والمعروفة باسم "محاولة اغتيال السيسي"، ونسبت النيابة للمتهمين اغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، ما أسفر عن مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن.

الحكم على القيادي الإخواني محمد كمال و52 متهمًا آخرين أمام العسكرية

تصدر محكمة شمال القاهرة العسكرية، الحكم على 53 متهمًا من بينهم القيادي الإخواني المتوفى محمد كمال و52 من أعضاء الجماعة في القضية رقم 185 لسنة 2016 والمتهمين فيها بتكوين عصابة مسلحة للتعدي على المنشآت العامة والعسكرية، واستهداف أفراد الشرطة والجيش.

وضمت قائمة المتهمين: عرفة علي محمد علي، وأسامة فكري عباس، وبسام محمد سليمان، وسيد أبا الحسن محمد، وأمير محمد عبدالسيد، وكريم صادق سعد، وأسامة مصطفى محمد، ومصطفى صلاح الدين همام، والسيد محمد السيد، وصفوت إبراهيم أحمد، ومحمد عبد الحكم علي، وصلاح محمد بسطاوي، محمد شكري إبراهيم، رجب منصور محمد، ومحمد علي أنور.

وجاءت الاتهامات في أمر الإحالة، أن المتهمين من الأول وحتى الرابع عشر أسسوا على خلاف أحكام القانون عصابة مسلحة كان الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية والحقوق العامة للمواطنين وغيرها من الحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون واستهداف أفراد الشرطة والجيش، والاعتداء على الأماكن والمرافق العامة وتولى المتهمين قيادتها تحت مسمى العمليات النوعية، واتخذوا من الإرهاب وسيلة لتنفيذ وتحقيق أغراضهم.

كما كشفت التحقيقات أن القيادي الإخواني محمد كمال، والسابق تصفيته، و13 آخرين أمدوا الخلية الإرهابية بمعونات مادية ومالية، كما تولوا توفير مقرات تنظيمية وأموال وسيارات ومعلومات لتحقيق أغراض جماعة الإخوان.

ووجهت النيابة اتهامات لباقي المتهمين، بالانضمام لجماعة مسلحة وتلقيهم تدريبات على الأسلحة والذخيرة وزرع المفرقعات ورصد الأهداف لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف قوات الأمن.

وكشفت التحقيقات عن قيام المتهمين باقتحام جراج شركة العامرية للبترول، والاعتداء على أفراد الأمن المكلفين بأتمينه وتهديهم بالأسلحة النارية، وإشعال النيران في عدد من السيارات المتواجدة بالجراج.

إعادة إجراءات محاكمة متهم بإحداث "مدينة الإنتاج الإعلامي".

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، إعادة إجراءات محاكمة متهم، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مدينة الإنتاج الإعلامي".

كان المستشار هشام بركات، النائب العام السابق، أمر بإحالة المتهمين إلى محكمة جنايات الجيزة في القضية رقم 10279 لسنة 2014 جنايات أول أكتوبر، والمعروفة بـ"أحداث مدينة الإنتاج" ووجهت النيابة للمتهمين الاشتراك مع آخرين في تجمهر الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة واستعراض القوة والعنف وحيازة خرطوش وزجاجات "مولوتوف"، وإحراق سيارات شرطة.

إعادة إجراءات محاكمة متهمين بعنف ألف مسكن

تنظر محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة متهمين في أحداث عنف الألف مسكن.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي وعضوية المستشارين سامح داود ومحمد عمار ود. خالد الزناتي وبسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وسبق أن أصدرت المحكمة حكمها بالسجن 14 سنة غيابيًا على المتهمين، وتم القبض عليهم وتم عمل إعادة إجراءات محاكمتهم.
وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة بعد أن أسندت إليهما اتهامات بالانضمام لجماعة أُسست على خلاف أحكام القانون، واستعراض القوة، والتظاهر بدون تصريح، واستعراض القوة بعدة مناطق بعين شمس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads