المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| قوى الطبيعة تستهدف إسرائيل.. وألمانيا حمامة السلام

الخميس 05/يوليو/2018 - 10:58 ص
عواطف الوصيف
طباعة
تمكن غاز أعصاب نوفيتشوك، أن يلفت أنتباه الصحف العالمية، ومنذ الساعات الأولى من صباح اليوم، فبعد أن تسبب في قتل جاسوس روسي، يتمكن من التسلل إلى بريطانيا لنجد ضحايا جدد.

غاز النوفتشوك
أفاد موقع "ديلي ستار"، الإنجليزي، بأن شرطة مكافحة الإرهاب ببريطانيا، أعلنت عن إصابة شخصين بغاز الأعصاب والذي أصيب به العميل المتقاعد سيرجي سكربال منذ فترة وتسبب بحالة من التوتر في العلاقات مع روسيا.

ووفقًا لما ذكره الموقع البريطاني، فإنه تم نقل المصابين وهما في حالة غيبوبة للمستشفى للعلاج.

وكان الزوجان تشارلي رولي (45 عاما) وداون ستورجيس (44 عاما) مرضا السبت الماضي، في مدينة أميسبوري والتي تقع على بعد أميال من الهجوم على سكريبال وابنته يوليا في مارس الماضي.

وذكرت الشرطة، أن الزوجين تعرضا للمادة السامة، موضحة أنها رجحت في البداية أن تكون الإصابة بسبب تعاطي المخدرات ولكن نتيجة التحاليل أظهرت إصابتهم بنفس الغاز السام.
غاز نوفيتشوك في بريطانيا
غاز نوفيتشوك في بريطانيا
فنزويلا تتأهب
أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، على ضرورة التأهب والاستعداد، خاصة فيما يتعلق بعناصر جيشه، وذلك عقب ما ورود من تقارير إعلامية أمريكية تؤكد أن الرئيس دونالد ترامب أشار قبل عام إلى احتمال اجتياح فنزويلا، بحسب اندبندنت البريطانية.

وقال مادورو خلال مراسم عسكرية: "لا يمكنكم التخفيف من درجة تأهبكم ولو لثانية لأننا سندافع عن أعظم حق لبلدنا في تاريخها ألا وهو العيش بسلام"، مشيرا إلى أن التقارير، التي تناقلتها وسائل الإعلام الأمريكية وأفادت أن ترامب طرح في شهرأغسطس من العام الماضي أمام مستشاريه للسياسة الخارجية، احتمال اجتياح فنزويلا التي تتهم إدارة ترامب نظامها اليساري بالاستبداد والفساد.

من جانبها، ذكرت شبكة "سي ان ان" ونقلا عن مسؤول رفيع في الإدارة أن ترامب طرح الفكرة خلال اجتماع تناول العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على فنزويلا الغنية بالنفط، مضيفة أن مستشاري ترامب رفضوا الفكرة، كما رفضها قادة أمريكا اللاتينية الذين طرحها ترامب الفكرة عليهم كذلك.

وحاول مادورو، في كلمته أن يؤكد أن هذه التقارير تدعم تأكيداته وظنونه، بأن الولايات المتحدة تخطط لشن هجوم عسكري على فنزويلا للسيطرة على مواردها النفطية الضخمة.
رئيس فنزويلا
رئيس فنزويلا
قوى الطبيعة تستهدف إسرائيل
ومن الصحافة البريطانية، إلى الإعلام العبري، حيث
أفادت العديد من وسائل الإعلام العبرية، صباح اليوم الخميس، أن زلزال ثالث الليلة، قد وقع في منطقتي الجليل ومحيط بحيرة طبريا، التي تقع شمالي البلاد.

ووفقا لما ورد، فقد أفاد موقع "والا" العبري، إن الزلزال الذي وقع الليلة، كان بقوة 3.2 وفقا لمقياس ريختر، مع الإشارة إلى أنه لم يتسبب في وقوع أضرار او خسائر بشرية.

وبحسب الموقع العبري، صرح خبير الزلازل الاسرائيلي "ارييل هيمان"، أن هناك فرصة كبيرة لوقوع زلزال قوي في "إسرائيل" سيذهب ضحيته المئات.

وقال هيمان حيال الأمر: "لا شك في أن زلزالاً كبيراً سيحدث في "إسرائيل"، لكن السؤال هو متى، ليس لدينا أي فكرة، لكن يمكننا القول أنه ذلك سيحدث". مضيفا: "ربما يكون الزلزال القادم بقوة من 6-7 درجات"
.
زلزال إسرائيل القوي
زلزال إسرائيل القوي
روسيا ولندن وغاز نوفيتشوك
تقدمت روسيا بطلب رسمي من ممثلي السلطة في لندن، مفاده ضرورة مشاركتها بخبراء، ممن يمثلوها للمساعدة في إتمام عمليات التحقيقات التي تتعلق بحادثة التسمم، التي وقعت نتيجة التعرض لغاز أعصاب نوفيتشوك.

يشار إلى أن الشرطة البريطانية، سبق وقد أعلنت عن عثور بريطانيين بحالة حرجة قرب مدينة سالزبرى، وذلك بعد تعرضهم لغاز نوفيتشوك السام، وهو ما يأتي بعد ما تعرض له الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال، وابنته فى مارس 2018 بواسطة نفس الغاز السام.

وقال رئيس وحدة مكافحة الارهاب فى الشرطة نيل باسو، في تصريخات رسمية للصحافيين: "لقد تلقينا هذا المساء نتائج الفحوص، التى تظهر أن الشخصين قد تعرضا لغازالأعصاب السام نوفيتشوك.ِ
غاز نوفيتشوك
غاز نوفيتشوك

ألمانيا حمامة السلام
أفادت العديد من المصادر الغربية إن ألمانيا، قررت أن تلعب دور الوسيط، أو من الممكن أن نصف الدور الذي تريد ، أن تتقمسه بأنه دور حمامة السلام، حيث نوت أن تتوسط في سلسلة المفاوضات غير مباشرة، المقرر إتمامها بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك لإنجاز صفقة تبادل أسرى.

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية، اليوم الخميس، وعن مصادر غربية، ما يوضح إن ألمانيا بدأت بالفعل بعقد سلسلة من اللقاءات وإجراء اتصالات مع حركة حماس، وذلك منذ نحو 3 سنوات، بشكل مماثل للدور الذي لعبته في إنجاح المفاوضات الخاصة بإطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط عام 2011 في مقابل 1050 أسيرا فلسطينيا.

وأضافت المصادر، أن مبعوثين من ألمانيا، قاما بزيارة إلى قطاع غزة عدة مرات، وفي سرية تامة، كما أنهم عقدوا العديد من الاجتماعات مع عدد من قادة حركة حماس، ممن كُلفوا التفاوض مع إسرائيل عبر طرف ثالث، للبحث في سبل إتمام صفقة التبادل.

وأوضحت المصادر ذاتها للصحيفة أن الاتصالات واللقاءات تتم على مستوييْن، الأول من خلال التمثيل الديبلوماسي الألماني في فلسطين وإسرائيل، والثاني من خلال وسيط ألماني جديد كُلّف هذه المهمة، ويعمل من العاصمة برلين، دون إعطاء أي تفاصيل أو إيضاحات عن مدى التقدم في المفاوضات، لكنها أكدت أن إسرائيل ومصر تضعان ثقتهما في وساطة ألمانيا، التي يتمثل دورها في التوصل إلى تفاهمات على تفاصيل الصفقة وأعداد الأسرى وغيرها، في حين ستقوم مصر، التي تتابع كل هذه المفاوضات والخطوات بدقة، في "إخراج" الصفقة والإشراف على عمليات التسلم والتسليم، على غرار صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.

من جانبها، تمكنت كتائب القسام، وهي الذراع العسكري لحركة حماس، وخلال العدوان الإسرائيلي على القطاع صيف 2014، من أسر الضابط الإسرائيلي هدار غولدين والجندي أورون شاؤول، كما أَسرت إسرائيلييْن دخلا القطاع سيراً على الأقدام. وأعلنت إسرائيل أن الضابط والجندي قُتلا، قبل أن تعلن لاحقا أنهما مفقودان.

وتطالب إسرائيل الآن بمعرفة مصير الجنديين قبل بدء المفاوضات، لكن حركة حماس تصر على عدم تقديم أي معلومة عنهما قبل إطلاق نحو 54 أسيرا أطلقتهم إسرائيل خلال صفقة شاليط، وأعادت اعتقالهم خلال السنوات الأربع الماضية.

أسرى إسرائيل
أسرى إسرائيل

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads